(29)
(30)
مخطوطات المكتبة الجعفرية
تقع هذه المكتبة في المدرسة الهندية بمحلة باب الطاق، ويعرف بـ(المكتبة الجعفرية العامة) تأسست سنة 1370ق، ساعدت على تنميتها سواعد اناس خيرين من العلماء وبعض وجوه المدينة، والمتولى للمدرسة المذكورة العلامة الشيخ جعفر الرشتي رحمه الله. المكتبة ضمت بين جدرانها كتباً علمية ودينية وادبية وفلسفة وتاريخية ورجالية وتفسيرية حديثة وقديمة، كما احتوت على الف مجلد من الكتب المخطوطة الثمينة النادرة الوجود التي طبع البعض منها، ولم يطبع بعضها الآخر، وقد خط اغلبها بخط جيد انيق على ورق ابيض (ترمه). وعين الفاضل الشيخ محمد حسن الأعلمي مديراً لها، فبذل جهداً لتطوريها. ورغم انها كانت تعيش على تبرعات المحسنين فضلاً عن الظروف غير الطبيعية المحاطة بها، إلا انها استطاعت ان تتحمل مسؤولياتها الى حد ما. ومخطوطات هذه المكتبة تفيد كل مثقف يعني بشؤون الفكر والتراث، ورغبةً في التعريف بها، قمتُ بتسجيل وصف النادر والنفيس منها. وقد سبق ان نشر فهرساً عنها الاستاذ محمد تقي دانش بزوه وأسماه (المكتبة الجعفرية في المدرسة الهندية في كربلاء) نشرة (1968م) صص 434- 437. والى القارئ وصفاً للمخطوطات التي امكنني الوقوف عليها، وهي:
تأليف: محمد بن نصر الله الحنبلي
جزءان
اوله: نقصت منه ورقة واحدة، ويبدأ بما يلي: والحفظ من التخطى الى الخطأ والخطل انه اجل من يرغب اليه ويسئل ذكر عدد ابواب
(31)
الكتاب وهو ثلثة وخمسون باباً الباب الاول في ذكر بعض ما جاء من فضائل القران وأهله واخلاقهم ونعوتهم وصفاتهم...
آخره: والفائدة في ذكر هذا الفصل هي ان القارئ اذا اراد الوقف على كلمة فيها هاء التأنيث وقصد متابعة المصحف في حال الوقف عرف كيف هي مكتوبة فيقف على موجب كتابة المصحف وبالله التوفيق ولله الحمد والمنة والصلوة على رسوله محمد وآله اجمعين.
نسخة ناقضة الاول والآخر، كتبت بخط نسخ جيد، رؤوس العناوين كتبت بالحمرة. مجهول الناسخ والتاريخ. اوقفها الحاج السيد على اكبر القزويني، في آخرها بياض.
734ص 16×24سم
فهرست المخطوطات 1/364
في الفقه
تأليف: السيد محمد المجاهد بن السيد على الطباطبائي المتوفى سنة 1242ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي مهد لنا طريق اصلاح العمل وسلك النجاة عن الخطأ والزلل والشكر على هذه النعمة العظيمة والمنة الجسيمة.
آخره: او بأفساد حجه وجب عليه ان يحج غيره عن نفسه وان برأ فيما بعد وجب عليه الأعادة.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض صقيل، كتبها المؤلف من دون تاريخ، مجلدة بجلد احمر من المقوى تتوسطة جامة محلاة بزخارف نباتية.
606ص 21×15سم
الذريعة 2/170
في الفقه
تأليف: الشيخ مفلح بن الحسن بن رشيد بن صلاح الصيمري المتوفى بعد سنة 873ق
اوله بعد البسمله: الحمد الله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين وبعد: فقد التمس منه بعض الأخوان الأعزة على الكرام لدى، ان اجمع له صيغ العقود والايقاعات وان اجردها في وريقات لينتفع بها اهل المعاملات.
آخره: فرغ من تعليقه العبد الفقير الى الباري عطاء الله بن مسيح الدين الرستمداري يوم الثلاثاء غرة ذي العقدة سنة تسعمائة وعشرين حامداً ومصلياً.
النسخة التي بين ايدينا مرتبة على مقدمة وبابين اولهما في العقود المفتقرة الى الايجاب والقبول، ورتبها في تسعة عشر باباً، قال والمحصور في خمسة عشر العقود الحقيقة اللازمة دون الجائزة وهي الاربعة الملحقة بها 1. الشركة 2. الوديعة 3. العارية 4. الوكالة. والباب الثاني في الايقاعات، رتبها في احد عشر باباً.
(32)
فرغ المصنف من تنميتها في 10 جمادى الاول سنة 870ق، وكتب بخط نسخ جيد على ورق اسمر عادي. توجد منه نسخ اخرى منها في مكتبة المولى محمد علي الخوانساري في النجف ونسخة عند الشيخ سليمان الماحوزي ونسخة في الخزانة الرضوية بمشهد، ونسخة لدى السيد حسن الصدر في الكاظمة.
212ص 20×17سم
معجم المؤلفين 12/316 اعيان الشيعة 48/91 الذريعة 5/278 امل الآمال 2/324 الاعلام 7/281 ايضاح المكنون 1/326
في الأدب
تأليف: ابو الوليد احمد بن عبد الله المخزومي الاندلسي القرطبي المتوفى سنة 463ق
أسماه سرح العيون من شرح رسالة ابن زيدون
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي لا يجب الحمد إلا له وصلى الله على سيدنا محمد المخصوص بأشرف رسالة وعلى آله وصحبه فما افضل واكرم صحبه وآله... وبعد: فاني أمرت بشرح رسالة ابي الوليد بن زيدون الآتي ذكرها وغامض براهينها.
وقال في ذكر منشئ الرسالة: هو الوزير ابو الوليد احمد بن عبد الله بن غالب بن زيدون الاندلسي الكاتب الشاعر ولد بقرطبة سنة اربعة وتسعين وثلاثمائة وكان من ابناء الفقهاء المتعينين واشتغل بالأدب.
آخره ناقص
نسخة نفيسة كتبت بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد كتبها محمد بن محمد بن نباتة المصري المتوفى سن 768ق. لم يذكر تاريخ النسخ النسخة من موقوفات مكتبة الشيخ عبد الحسين الطهراني.
158ص 22×16سم
بروكلمان 5/139 كشف الظنون 1/841 معجم المؤلفين 1/284 ايضاح المكنون 1/485
في الحديث
تأليف: علي بن سلطان بن محمد الهروي القاري الحنفي المتوفى سنة 1014ق/1606م
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي صحح
_________________
حضارة العراق 11/72.
(33)
كلامه القديم الذي هو احسن الحديث فرعاً واصلاً وضعفاً أجر قارئه في كل حرف عشر حسنات...
آخره: الحمد الله رب العالمين الذي يجب من عباده الشكور ولا حول عن معصيته ولا قوة أي على طاعته الا بالله اي بمعونة العلي العظيم وصلى الله على سيدنا محمد رسول النبي الكريم اللهم ارزقنا متابعته في الدنيا وشفاعته في العقبى ومرافقته في الرفيق الاعلى على الوجه الآثم والله تعالى اعلم. في شهر رمضان الشريف سنة سبع وثلاثون ومائة والف للهجرة النبوية (1137ق).
هذا الكتاب هو شرح لكتاب (شرح نخبة الفكر في مصطلحات اهل الأثر) لمؤلفه العلامة شهاب الدين احمد بن حجر العسقلاني صاحب كتاب (الدرر الكامنة في اعيان المائة الثامنة) (ت852ق).
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد، كتبها فيض الله بن نبي.
470ص 15×12سم
كشف الظنون 1/24، 260، 445هدية العارفين 1/751 فهرست المخطوطات 1/259.
في الفقه
تأليف: الشيخ أبي اسحاق إبراهيم بن يوسف بن علي الشيرازي الفيروزآبادي
اوله بعد البسملة: وما توفيقي الا بالله، كتاب النكاح، النكاح جائز لقوله عز وجل فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ولما روى علقمة عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا معشر الشباب من استطاع منكم الباه فليتزوج...
آخره: الحمد الله وحده وصلى الله على سيدنا محمد نبيه وعلى آله الطيبين وسلم تسليماً، ووجدت في آخر الأصل المنقول منه هذه النسخة احمد بن محمود بن احمد بن عبد الله الواسطي نقلها من خط المصنف من النسخة التي بمدرسة النظامية ببغداد حرسها الله عز وجل. والنسخة هذه مختومة بختم يشير الى انها من موقوفات مكتبة الشيخ عبد الحسين الطهراني، كتبت بخط نسخ جيد على ورق ابيض ترمه.
560ص 21×16سم
في الفقه
تأليف: القاضي ناصر الدين عبد الله بن عمر البيضاوي المتوفى سنة 685ق ويعرف بشرح مصابيح السنة للبغوي
اوله بعد البسملة: بحمد الله ومنه استرفد وبحسن توفيقه أستنجد وعلى سابغ لطفه استند وفي اوضح سبله بأبين دلائله استرشد وبعصم الهداية عن غياهب الهداية الضلالة استبعد وبالتوسل
(34)
بمحمد سيد البشر وشفيع المحشر أستسعد...
آخره: تم الكتاب بحمد الله ومنه وحسن توفيقه وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين اجمعين على يد الضعيف المذنب المحتاج الى رحمة الله تعالى وثواب الدنيا والآخرة سعد الله بن محمد بن عثمان بن محمد العبد الباقي القزويني غفر الله له ولوالديه ولجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات وسلم تسليماً دائماً.
الكتاب مقسم الى عدة ابواب، لم يدون فيه تاريخ النسخ، وهو يرقى الى القرن الثاني عشر الهجري. كتب بخط نسخ جيد على ورق ابيض ترمة.
524ص 14×21سم
ذخائر التراث العربي الاسلامي 1/402 معجم المؤلفين 6/98
في التاريخ
تأليف: يوسف بن يحيى بن علي بن عبد العزيز السلمي الشافعي المقدسي المتوفى سنة 685ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله الواحد العلي الواحد الغني...
آخره: فلنصلحه بفضله من علم وجه الصواب فيه ورام وما كان فيه من صواب قرب رميته من غير رام، تم الكتاب بعون الملك الوهاب والله اعلم بالصواب عفى الله له ولوالدي ولساير المسلمين آمين.
نسخة نفسية كتبت بخط نسخ جيد على ورق ابيض ترمه، مجهول الناسخ والتاريخ. ذكر صاحب الاعلام: ان تأليفه تم سنة 658 هجرية. وهذه النسخة نادرة كتبت في أحوال الامام الثاني عشر المهدي المنتظر «عليه السلام»، وتوجد نسخة اخرى في مكتبة الشيخ محمد السماوي بالنجف.
180ص 21×17سم
الاعلام 8/257 بروكلمان 1/431 شذور الذهب 5/394 مجلة معهد المخطوطات العربية مج18 ج1 ص51.
في الآداب
تأليف: صلاح الدين خليل بن ايبك الصفدى1 (696- 764ق)
جزءان في مجلد واحد
الاول، سقطت منه الورقة الاولى، وبدأت الصفحة الثالثة بالعبارة التالية: فاني بالدرر منضودة وارتقى الى السماء فجاء بالدراري من الأفق مصفودة.
آخره: تم الجزء الاول من الغيث الذي انسجم من شرح لامية العجم بعون الله تعالى وحسن توفيقه والحمد الله رب العالمين ويتلوه
_______________
1. انظر سيرته في: طبقات الشافعية 6/94- 103 (طبعة الحسينية بالقاهرة) الدرر الكامنة 2/87-88 شذرات الذهب 6/200 بروكلمان، الملحق 2/27-8.
(35)
الجزء الثاني.
290 صفحة
الثاني، يبدأ بالصفحة 146 وينتهي بالصفحة 289
اوله بعد البسملة: لعل المامة بالجزع ثابتة منها يدب نسيم البرء
آخره: تم الكتاب بعون الملك الوهاب على يبد الفقير الحقير اقل العباد الحاج محمد بن الحاج مهدي غفر الله لهما وذلك في صدر نهار شهر ربيع الاول من شهور سنة اثنين وثمانين والف وصلى الله على محمد وآله عليه من الصلاة والتحيات الف الف والحمد الله وحده.
كتب بخط نسخ جميل على ورق ابيض ترمه، الكتاب مطبوع في مجلدين.
152ص 21×16سم
معجم المؤلفين 4/114 الاعلام 2/215 الوافي بالوفيات 1/249
الجزء الثاني
اوله بعد البسملة قوله ألم حقها ان يوقف عليها قد سلف في فاتحة البقرة ان مذهب المصنف في هذا الكتاب ان الأسماء قبل التركيب موقوفة لانها مبنية على السكون...
آخره: تم النصف الاول من كشف الكشاف ولله المشكور على ذلك في اواسط ربيع الاول لسنة ثلاث وتسعين وسبعماية والحمد لوليه والصلاة على نبيه.
نسخة بخط معتاد على ورق ابيض جيد، رؤوس العناوين بالحمرة. على بعض صحفاته ختم يشير الى انه من موقوفات مكتبة الشيخ عبد الحسين الطهراني.
396ص 21×16سم
روضات الجنات 8/118 الذريعة 18/55
تأليف: ابي منصور عبد الله بن محمد بن اسماعيل الثعالبي النيسابوي (350- 429ق)
اوله بعد البسملة: الحمد الله حق حمده وصلى الله خير الانبياء رسوله وعبده وعلى آله وصحبه وجنده امين وبعد فهذا فهرست هذا الكتاب المسمى بنفحة المجلوب من ثمار القلوب في المضاف والمنسوب قد اردنا بوضعه تيسير الوصول الى معرفة ما هو مبرور في طي الابواب من معرفة لطايف الكتاب والأعانة من الملك الوهاب في جميع الأسباب...
آخره: تم تحريره بعون الله في صبيحة نهار الجمعة المباركة منتصف شهر ربيع الثاني سنة ثلاث وخمسين والف على يد المذنب الحقير الخايف الراجي عفوا الملك القدير عبد الحق بن محمد المرزناتي حسباً الأدهمي نسباً القادري مشرباً الراجي حسن الختام تجاه النبي عليه الصلاة والسلام.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اصفر معتاد
328ص 20×16سم
(36)
اوله بعد البسملة: قال الشيخ الأمام ابو النصر احمد بن عبد الرزاق المقدسي اسعد الله تعالى برضائه..
آخره: انتهى كتاب الظرائف واللطائف في مدح الشيء وذمه ووافق الفراغ منه في نهار الاثنين رابع عشر رجب المرجب سنة ثلاث وخمسين والف على يد العبد الضعيف الحقير عبد الحق بن محمد المرزناتي راجياً من الله حسن الختام بجاه الحبيب محمد عليه السلام. نسخة بخط نسخ جيد على ورق اصفر معتاد
20ص 20×16سم
في الفقه
تأليف: محمد بن مرتضى المدعو بالمولى محسن الكاشاني الشهير بالفيض المتوفى سنة 1091ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي هدانا لدين الاسلام وسن لنا الشرايع والأحكام بوسيلة نبيه المختار واهل بيته الأطهار عليهم الصلاة والسلام وحصنها بحصون ذوات ابواب وحدود وهي مسائل الحلال والحرام...
آخره ناقص نسخة كتبت بخط المؤلف، خطها نسخ جيد على ورق اصفر معتاد. على هامشها تعليقات وشروح مفيدة، تاريخ النسخ سنة 1042ق.
802ص 22×17سم
روضات الجنات 6/88 الذريعة 21×210
تأليف: الامام المهدي لدين الله احمد بن يحيى المرتضى اليماني1 احد أئمة الزيدية المتوفى سنة 840ق.
يقع هذا الكتاب في عدة اجزاء شرح فيها المؤلف مقدمة كتابه (البحر الزخار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار).
وقد كتب الأستاذ فؤاد سيد مدير قسم المخطوطات بدار الكتب المصرية تعقيباً على هذا الكتاب2 هذا نصه: ألف الامام احمد بن يحيى المرتضى كتابه (البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار3 الذي يعتبر من الكتب الرئيسية عند فقهاء الزيدية في اليمن. وقدم لهذا الكتاب بمقدمة قيمة تضمنت الكلام على علوم الأجتهاد، مقسمة الى خمسة علوم، وهي:
___________
(37)
وقد زاد المؤلف الى هذه العلوم علوماً اخرى ليست من شروط الأجتهاد اتفاقاً ولكن لا يصح للمجتهد ان يجهلها وهي:
وقد قام المؤلف بشرح هذه المقدمة شرحاً مفصلاً وافياً في اكثر من عشرة مجلدات جمعها تحت عنوان واحد هو (غايات الأفكار ونهايات الانظار بعجائب البحر الزخار) ووضع لكل مجلد من هذه الشروح اسماً خاصاً به، والذي وقفت عليه من هذه الشروح هو:
وواضح من أسماء هذه الشروح انها تضمنت شرحاً لبعض كتب له، ولكنها ادرجها كلها تحت العنوان العام لشرح مقدمة البحر الزخار، وهو (غايات الأفكار...).
من هذه الشروح كاملة على الأقل في مكتبة صنعاء باليمن، عدا أجزاء متفرقة منه في هذه المكتبة ايضاً، وفي بعض المكتبات المحفوظة في بيوت العلم هناك وفي مكتبات اخرى في العالم. وقد تمت اثناء رحلتي الى اليمن سنة 1952 بتصوير هذه النسخة كاملة ضمن ما صورته من مخطوطات هامة من تراث الزيدية والهدوية المتعزلة. وحفظت جميع هذه المصورات بدار الكتب المصرية.
اخيراً اشكر هذه الفرصة الطيبة للتعريف بهذه المجموعة القيمة من مصنفات هذا الامام
_________________
1. طبع هذا الكتاب، الباب الخاص بتراجم المعتزلة في الهند سنة 1316ق وأخيراً في بيروت سنة 1961م بعنوان (طبقات المعتزلة).
(38)
الزيدي المجتهد، الذي صنف اكثرها وهو رهين السجن في صنعاء اثناء دعوته للأمامة.
القاهرة فؤاد سيد
النسخة كتبت بخط نسخ جيد على ورق ابيض ترمة، رؤوس العناوين كتبت بالمداد الأحمر.
556ص 21×30
الأعلام 1/269 فهرس المخطوطات المصورة 1/140
في الفقه
تأليف: الشيخ جمال الدين ابو العباس احمد بن محمد بن فهد الحلي الأسدي (757ق- 841ق)
اوله بعد البسملة: الحمد الله المتفرد بالقدوم والكمال المتوحد بالعظمة والجلال...
آخره: كان الفراغ سنة ثلاث وثمانمائة بالمشهد المقدس الغروي على مشرفها الصلاة والسلام ومن انتساخ هذه المسوده في رابع ذي الحجة الحرام خاتم اربعين وثمانمائة.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اصفر معتاد، رؤوس العناوين كتبت بالحمرة.
824ص 16×25سم
معجم المؤلفين 2/144 روضات الجنات 1/72 الذريعة 14/58
في الاعتقاد
تأليف: عبد الواحد بن الصفي النعماني (كان حياً قبل سنة 1130ق)
اوله بعد البسملة: يقول الفقير الى رحمة ربه الغني عبد الواحد بن الصفي النعماني عفى الله عنه وعن والديه وعن جميع المؤمنين والمؤمنات والأحياء منهم والأموات...
آخره: الحمد الله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين. وافق الفراغ منها ضحى يوم الاثنين سادس عشر ربيع الثاني سنة ست وتسعين وثمانمائة على يد الفقير الى الله الغني على بن حسن بن إبراهيم الخطي عفى الله عنهم اجمعين وصلى الله على خير خلقه محمد وآله وسلم.
نسخة خزائنية نفيسة، على هامشها تعليقات وشروح، اكلت الارضة قسماً من حواشيها فشوهتها.
كتبت بخط نسخ جميل على ورق ابيض معتاد. عليها وقفية باسم: السيد علي اكبر القزويني المقيم في كربلاء...
580ص 12×10سم
اعيان الشيعة 39/182، 183 معجم المؤلفين 6/208
(39)
(40)
(41)
(42)
مخطوطات مكتبة مدرسة بادكوبه
وهي خزانة جليلة تقع في مدرسة بادكوبه المعروفة بمدرسة الترك او مدرسة اهل البيت الكائنة بزقاق الداماد بمحلة باب النجف.
تعد هذه المكتبة احدى المكتباب القديمة، يتوافد عليها رجال العلم والثقافة، وفيها طائفة حسنة من امهات كتب الفقه واللغة والادب والتاريخ والتراجم والدين في العربية والفارسية، فضلاً عن وجود عدد كبير من الكتب الخطية التي جلبت إليها من اماكن مختلفة، بينها النادر والنفيس. وقد أتيح لي ان أزوها واستمتع بها وانا منكب على معالجة أقفال المخطوطات وفك مغاليقها والكشف عن هوياتها المطموسة تحت ركامات ثقال. ولا اكتم القارئ ان الأستاذ محمد تقي دانش بزوه قد سبقني بنشر فهرس اولي لتلك المخطوطات، فأصدر نشرة بعنوان (مخطوطات مدرسة بادكوبا في كربلاء) نشريه 5(1968م) عرف فيها بالمخطوطات الموزعة في خزانة هذه المدرسة، حتى تيسر للباحثين معرفة تلك المخطوطات والاستفادة منها، فساعدت بذلك على طبع كثير من هذه المخطوطات ودراستها. وقد حاولتُ مجدداً بتسليط الضوء على أهم محتويات هذه الخزانة من الآثار المخطوطة، ساعدني في ذلك المغفور له السيد عبد الله الخوئي وهو المسؤول عن هذه المكتبة جزاه الله عن العلم خيراً. وهذه المخطوطات التي فهرستها هي كالآتي:
جامعها: غير معروف، وهي مما نقل عن الأدعية المأثورة المعروفة وزيارات الأئمة والاولياء.
(43)
نسخة بخط نسخ خشن على ورق ابيض معتاد، تم نسخها يوم الأحد شهر شعبان سنة 1357ق على يد الشيخ حسن النائيني.
57ص 17×11سم
جامعها: غير معروف، وهي تتضمن مجموعة من الأدعية المأثورة وزيارات الأئمة الأطهار.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اصفر خشن، رؤوس العناوين بخط التعليق الأحمر. ناقصة الآخر. نسخها الشيخ جمعة بن محسن القاري الحائري (ت1350ق)، دون تاريخ.
80ص 15×10سم
في النحو
تأليف: محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني المتوفى سنة 672ق
الاول:
قال محمد هو ابن مالك أحمد ربي الله خير مالك
نسخة حسنة، خطها نسخ معتاد على ورق اصفر خشن، عليها هوامش وشروح، رؤوس العناوين بالمداد الأحمر كتبها محمد الحسيني، مجهول التاريخ.
108ص 17×10,5 سم فهرست المخطوطات 1/73
في الحديث
تأليف: محمد باقر بن محمد تقي المجلسي المتوفى سنة 1110ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي خص بالبلاء من عباده المحبين النجباء...
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اصفر صقيل، رؤوس العناوين بالحمرة، عليها ختم: الشيخ مرتضى الانصاري مجهول الناسخ والتاريخ. تاريخ الوقفية سنة 1268ق.
588ص 29×18سم
الذريعة 3/16 ايضاح المكنون 1/162
الجزء الاول
تأليف: محمد بن مرتضى المدعو بالمولى محسن الفيض المتوفى سنة 1091ق
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اصفر خشن. أسماء السور الواردة مكتوبة بالمداد الأحمر. مجهول الناسخ والتاريخ.
692ص 31×11سم
معجم المؤلفين 8/187 الكنى والألقاب 3/35
الجزء الثاني
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اصفر خشن، أسماء السور الواردة بالمداد الأحمر. نسخها محمد قاسم بن محمد اسماعيل الغوري
(44)
القايني في جمادى الاولى سنة 1115ق.
712ص 31×11سم
نسخة ناقصة الاول والآخر، كتبت بخط نسخ جيد على ورق اصفر رقيق، عليها هوامش وتعليقات مفيدة. مفرطة الاوراق. مجهول الناسخ والتاريخ.
898ص 22×14سم
تأليف: الشيخ محمد بن حسن الطوسي المتوفى سنة 460ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله ولي الحمد ومستحقه وصلواته على خيرته من خلقه محمد وآله وسلم تسليما...
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اصفر ردئ، تم تسويدها سنة 1087ق. كتبها ابو تراب بن ملا عبد الله الاردبيلي عليها قيد تملك باسم: درويش علي بن محمد فطيم الحلي سنة 1160ق، النسخة مجلدة بجلد احمر.
754ص 25×18,5سم
بروكلمان 2/345 مخطوطات الطباطبائي 43
في العقائد
تأليف: محمد باقر بن محمد تقي المجلسي المتوفى سنة 1110ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله الواحد الفرد الصمد...
آخره: قد فرغت من تسويد هذه الرسالة الشريفة المباركة في يوم الثلاثاء من شهر جمادى الأول سنة 1257ق كاتبها الفقير المذنب العاصي رمضان علي بن المرحوم المبرور ملا علي اكبر الدماوندي الملقب بالخطيب.
663ص 24×14سم
معجم المؤلفين 9/91 روضات الجنات 1/120 الذريعة 7/40 اعيان الشيعة 44/99 ايضاح المكنون 1/410
في التفسير- الفارسي
تأليف: ملا فتح الله بن شكر الله بن لطف الله الكاشاني (ت998ق)
نسخة بخط نسخ كتبها علي بن محمد الخوانساري في يوم الجمعة 16 رمضان سنة 1052ق، ورقها ابيض معتاد، رؤوس العناوين بالحمرة، الكتاب مطبوع.
394ص 30×21سم
الذريعة 23/193
في الفقه
تأليف: الحاج ملا عبد الله بن محمد هادي الهرندي
نسخة بخط فارسي (شكسته) على ورق ابيض صقيل، رؤوس العناوين بالحمرة، مجهول الناسخ والتاريخ.
538ص 30×21سم
الذريعة 8/250
(45)
تأليف: السيد علي نقي الطباطبائي المتوفى سنة 1289ق
نسخة كتبت بخطوط مختلفة على ورق مختلف، عليها تعليقات وحواش مفيدة. مجهول الناسخ والتاريخ، النسخة مجلدة بجلد سميك احمر على غلافه نقوش بديعة
284ص 21×16سم
اعيان الشيعة 42/198 احسن الوديعة 1/158 مخطوطات الطباطبائي 73
في الفقه
تأليف: زين الدين بن علي بن احمد الجبعي العاملي، الشهيد الثاني (ت965ق)
نسخة بخط نسخ جيد، على ورق اصفر صقيل، اتفق الفراغ من نسخة ليلة الجمعة 9 ربيع الثاني سنة 1229ق. مجهول الناسخ. عليها قيد تملك باسم: حسين بن علي بن ابي طالب بن عبد المطلب الحسيني النجفي الهمداني سنة 1325ق، النسخة مجلدة بجلد قديم.
480ص 30×20سم
الاعلام 3/64 ايضاح المكنون 1/593 الذريعة 20/378 مخطوطات الطباطبائي 87
في التاريخ
تأليف: ملا حسين واعظ الكاشفي1 (ت910ق)
نسخة بخط فارسي معتاد على ورق ابيض صقيل، تاريخ نسخه 27 ذي الحجة سنة 1243ق، مجهول الناسخ، ذكر فيه تاريخ وقعة الطف وشهادة سيد الشهداء الحسين بن علي واولاده واصحابه، مرتب على عشرة ابواب.
316ص 30×20سم
الذريعة 11/294 لباب الألقاب 91 هدية العارفين 1/316
في المنطق
تأليف: الشيخ محمد المشتهر ببهاء الدين العاملي المتوفى سنة 1031ق
اوله بعد البسملة: ان ابهى أصل يبتنى عليه الخطاب واولى قول فصل ينتمي اليه اولو الألباب.
________________
(46)
آخره: تمت الرسالة الشريفة بالزبدة اللطيفة بتاريخ سنة 1243ق على يد غلام رضا نيشابوري.
158ص 21×13ص
الذريعة 12/19 روضات الجنات 7/56 الاعلام 3/889 اعيان الشيعة 44/216، بروكلمان 1/184 امل الآمال 1/155.
في الفقه
تأليف: نجم الدين جعفر بن الحسن المحقق الحلي المتوفى سنة 676ق.
جزءان في مجلد واحد
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اصفر دقيق، رؤوس العناوين بالمداد الأحمر، على هامشها بعض التعليقات والشروح، كتبت على يد محمد علي بن حاجي يار أحمد الطالقاني في ذي الحجة سنة 1078ق.
652ص 26,5×19سم
الجزء الثاني
نسخة بخط نسخ جيد خشن على ورق اصفر خشن على يد محمد صادق بن محمد رضا لنكرودي في شهر جمادى الثاني سنة 1238ق، رؤوس العناوين بالحمرة، مخروم الآخر، النسخة مجلدة بجلد احمر قديم.
684ص 29×20سم
في النحو
تأليف: محمد بن الحسن الأستر ابادي، رضي الدين (ت686ق).
في شرح الكافيه في النحو للشيخ جمال الدين عثمان ابن الحاجب (ت646ق) انظر:
كشف الظنون 1370 وبغية الوعاة السيوطي 248، الأعلام 6/317، بروكلمان 1/718
اوله بعد البسمله: الحمد الله الذي جلت آلاؤه عن ان تحاط بعده.. بعده، فقد طلب لي بعض من اعتنى بصلاح حاله واسعفه بما يسعفه مقدر شيء في مقترحات آماله تعليق ما يجري مجرى شرح على مقدمة ابن الحاجب..
نسخة بخط تعليق جيد على ورق اصفر رديء، اريق على حنياتها الماء، فتلاصقت صفحات المخطوط، مجهول الناسخ والتاريخ، عليها وقفية مؤرخه سنة 1259ق، النسخه مجلدة بجلد أحمر قديم.
الذريعة 14/30 21×15سم
نسخة ناقصة الآخر، بخط فارسي (شكسته) على ورق اصفر رقيق. مجهول الناسخ والتاريخ.
330ص 20×12سم
في الفقه
تأليف: السيد على بن إبراهيم بن
(47)
ابي شبانه البحراني (كان حياً سنة 1211ق)
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اصفر رديء، عليها حواش وتعليقات مفيدة. مجهول الناسخ والتاريخ. على الصفحة الاولى من المخطوط تاريخ الوقفية 1187ق. النسخة مجلدة بجلد قهوائي قديم.
606ص 31×19سم
الذريعة 14×49
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ازرق خشن، عليها تعليقات وحواش كثيرة، كتبها محمد باقر بن محمد جعفر هزارجريبي يوم 7 شعبان سنة 1229ق. النسخة مجلدة بجلد قهوائي على غلافه طرة.
592ص 32×20سم
صفحتاه الاولى والثانية مزخرفتان بألوان مذهبة، كتبت الآيات القرآنية بخط النسخ، مجدول الصفحات، حاشية أسطره بالماء المذهب مع بداية السور ونهايتها ورقة اصفر خشن، لم يذكر الناسخ ولا تاريخ النسخ او مكانه.
890ص 24×15سم
نسخة جيدة بخط نسخ جيد مشكول على ورق اصفر خشن، وكتبت عناوين السور بالمداد الأحمر، مفرطة الاوراق، لم يذكر الناسخ ولا تاريخ النسخ، مجلد بجلد قهوائي سميك على غلافه طرة.
702ص 32×20سم
في الأدب
المؤلف غير معلوم
نسخة ناقصة الاول والآخر، مخرومة من الأعلى، كتبت بخط فارسي جيد على ورق اصفر خفيف، الناسخ مجهول، كتب سنة 1312ق، على الورقة الاولى وقفية تاريخها سنة 1376ق المخطوط مجلد بجلد قوائي قديم.
460ص 18×13سم
المؤلف: محمد تقي بن محمد مؤمن الحسيني القزويني
الذريعة 17/124
في أصول الفقه
تأليف: ابي القاسم القمي الجيلاني المتوفى سنة 1231ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي هدانا الى اصول الفروع...
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق ابيض صقيل، مجهول الناسخ والتاريخ، على الورقة
(48)
الأولى من المخطوط وقفية تاريخها 1263ق.
410ص 30×21سم
الذريعة 17/202 معجم المطبوعات العربية 1/726 كشف الحجب والاستار ص417
في الفقه
تأليف: احمد بن محمد الأردبيلي المتوفى سنة 993ق
كتاب المكاسب. نسخة ناقصة من الأول والآخر، بخط نسخ جيد على ورق اصفر صقيل، مجهول الناسخ والتاريخ، على الورقة الأولى من المخطوط وقفية تاريخها سنة 1314ق، النسخة مجلدة بجلد احمر قديم.
756ص 25×17سم
الذريعة 20/35 مخطوطات الطباطبائي 117 اعيان الشيعة 9/298
الجزء الأول – في الطهارة والصلاة
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اصفر خشن، وقع ابتداء النسخ في شهر ربيع الاول سنة 978ق في مشهد الحسين «عليه السلام»، واتفق الفراغ من نقله يوم 18 ذي القعدة سنة 1047ق، مجهول الناسخ. على الورقة الأخيرة منه قيد تملك باسم: جمال الدين محمد بن حسين الخونساري، على بعض الصفحات ختم: مكتبة شيخ العراقيين الطهراني.
752ص 26×19سم
كتاب الصيد والذباحة
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اصفر صقيل، مجهول الناسخ والتاريخ، عليها قيد تملك باسم: مسيح بن محمد سعيد في شهر ذي الحجة سنة 1239ق، على بعض الصفحات ختم: مكتبة شيخ العراقيين الطهراني، النسخة مجلدة بجلد قهوائي على غلافه طرة.
704ص 30×20سم
نسخة ناقصة من الآخر كتبت بخط نسخ معتاد على ورق اصفر خشن، رؤوس العناوين بالحمرة، مجهول الناسخ والتاريخ.
240ص 16,5×20سم
مخطوطات الطباطبائي 191
الجزء الثاني
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض صقيل، فرغ من التعليق عليها المصنف في يوم الاثنين ربيع الآخر سنة 964ق، وفرغ من تسويدها اسماعيل بن عبد الله سنة 1165ق.
624ص 33×21سم
(49)
في أصول الفقه
المؤلف: غير معلوم
وهو مقدمة اصولية لكتاب معالم الدين لشيخ حسن بن زين الدين (ت1011ق)
اوله بعد البسملة: الحمد الله المتعالى في عز جلاله عن مطارح الأفهام...
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اصفر خشن، تم الفراغ من نسخة في ذي القعدة سنة 1325ق، رؤوس العناوين بالحمرة، مجهول الناسخ.
168ص 21×24سم
الذريعة 21×198 مخطوطات الطباطبائي 201
في الفقه
تأليف: الشيخ ابي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي المتوفى سنة 381ق.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض صقيل، رؤوس العناوين بالمداد الأحمر، ذهبت بعض حواشيه، مجهول الناسخ والتاريخ. على الورقة الاولى وقفية تاريخها شهر رجب سنة 1281ق، طبع سنة 1325ق.
450ص 29×20سم
الذريعة 23/232 بروكلمان 3/345 مخطوطات الطباطبائي 221.
(50)
(51)
(52)
تقع هذه الخزانة في مدرسة العلامة الشيخ محمد مهدي الواعظ المازندراني الحائري بمجلة المخيم. تأسست سنة 1376ق، والمؤسس هو من أفاضل أعلام كربلاء وخطبائها، صدرت له آثار جليلة مطبوعة اهمها: شجرة طوبى والكوكب الدري ومعالي السبطين ونور الأبصار وهدية الأبرار وغيرها، ولد في كربلاء سنة 1295ق /1880م وتوفي بها مساء يوم الأحد 14 ذي القعدة سنة 1385ق / 1964م.م
يربو عدد محتويات مكتبته على 3000 كتاب بين مطبوع ومخطوط، وقد حوت انفس الكتب وأجودها، ومنها قاعة للمطالعة، وأغلب هذه المطبوعات تم شراؤها من قبل المؤسس والقسم الآخر أهدى له، وبمرور الزمن اضيفت إليها كتب جديدة.
اما مخطوطاتها فقد بلغ تعدادها 150 كتاباً ورثها عن آبائه، وهي في شتى علوم المعرفة. وقد سعيت جاهداً للكشف عن اهم ما تحويها من النوادر الخطية في وصف تحليلي الشامل، أعانني في انجازها المسؤول عنها محمد رضا الحائري، الذي ما فتئ يعمل الى وقت قريب فهرساً لمحتوياتها. واليك تبيان نص نوادرها الخطية:
في الحديث
تأليف: الشيخ ابو جعفر محمد بن الحسن الطوسي المتوفى سنة 460ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله لولي الحمد ومستحقة والصلاة على خيرته من خلقه محمد وآله الطاهرين وسلم تسليما أما بعد فاني رأيت جماعة من أصحابنا...
آخره: تم الكتاب بعون الله تعالى في يوم الاحد من شهر ربيع الاول سنة اثنين وستين بعد
(53)