(175)
(176)
انشأ هذه الخزانة الفاضل الوجيه السيد محمد سعيد المتوفى سنة 1985م بن السيد محمد علي بن السيد جعفر آل ثابت من آل زحيل الموسوي في داره بمحلة باب الطاق.
وقد اشتهر صاحب هذه الخزانة بكونه من اللذين توفروا على تنظيم الكتب. وخزانته حاوية لكتب تاريخية مهمة تتناول شؤون العراق المختلفة والبلاد العربية والأسلامية، وفيها مراجع حسنة لايستغنى عنها في الأدب والتاريخ والتراجم في العربية والفارسية. كما حوت مخطوطات جمة الفوائد في الفقه والأصول والتاريخ والتفيسر وما الى ذلك. ومن نوادر كتبها ما يأتي:
في التفسير
تأليف: جلال الدين عبد الرحمن السيوطي المتوفى سنة 911ق
اوله بعد البسملة: وبه نستعين قال الشيخ الامام العالم العلامة الفهامة المحقق المدقق الحجة الحافظ مجتهد الأمة شيخ السلام والمسلمين وارث علوم سيد المرسلين جلال الدين اوحد المجتهدين ابو الفضل عبد الرحمن بن سيدنا العبد الفقير الى الله تعالى الشيخ المرحوم كمال الدين عالم المسلمين ابي المناقب ابي بكر السيوطي الشافعي امتع الله حياته وأعاده على المسلمين من علومه وبركاته...
آخره: تم استنساخها يوم الجمعة ثالث شهر ذي الحجة الحرام المعظم قدره وحرمته سنة سبع وخمسين وتسعمائة غفر الله لكاتبه ولقارئه ولمن نظر فيه ودعى له بالمغفرة آمين آمين.
(177)
نسخته بخط نسخ جيد على ورق أبيض صقيل.
280ص
فهرست المخطوطات 1/10 كشف الظنون 1/8
تأليف: الشيخ علي بن داود الخادم الأستر ابادي
اوله بعد البسملة: الحمد الله رب العالمين...
آخره: قد فرغ من كتابته في ارض المقدسة في لوث الأغيار المطهرة من دنس الأدباء محل دفن خامس اهل العباء الأطهار ولنوره بنور صاحبها بالأطهار في سنة تسع وستين ومائتين بعد الألف على يد العبد الفاني عند الرب العزيز الباقي سمي الشهيد بكربلاء شاهده الله ما على ما عليه...
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اصفر صقيل، نسخ في محرم الحرام سنة 1076ق، الناسخ حسين بن محب علي.
الذريعة 2/388 .
في الادب – فارسي
تأليف: نظام الدين ابو محمد بن الياس بن يوسف الكنجوي المتوفى سنة 607ق
الجزء الاول – حرره السيد محمد علي ثابت زاده يوم السبت 13 شوال من شهور سنة 1314ق، بخط نسخ معتاد على ورق ابيض عادي.
298ص
الجزء الثاني – حرره مهدي قلي بن رضا خان آل قاجار، 3 شهر ذي القعدة سنة 1254ق، بخط نسخ جيد على ورق ابيض صقيل.
الجزء الثالث – تم نسخه بتاريخ 6 ذي القعدة سنة 1292ق، كتبه فرج الله بن علي اكبر مقدم، بخط نسخ جيد على ورق ابيض صقيل.
224ص
الجزء الرابع – نسخة بخط نسخ على ورق ابيض جيد، لم يذكر الناسخ ولا تاريخ النسخ.
354ص
الجزء الخامس – حرره فرج الله خدابنده بتاريخ 16 ربيع الثاني سنة 1290ق.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض صقيل. 176ص.
الجزء السادس – حرره محمد علي الحسيني سنة 1318ق بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد، يتخلله صور ملونة.
378ص.
الجزء السابع – نسخة نقص اولها وآخرها بخط نسخ جيد على ورق ابيض صقيل، لم يذكر الناسخ ولا تاريخ النسخ.
426ص الذريعة 2/61
في الرجال
تأليف: الشيخ فرج الله بن محمد بن درويش بن محمد بن حسين بن حملا بن اكبر الحويزي المتوفى سنة 1015ق.
اوله بعد البسملة: اولى ما تصرف اليه الهمم
(178)
السامية وأحرى ما تعطف عليه العزمات النامية حمد من أفاضي شأيب ديم الانعام واشدى اساكيب عوادي النعم الجسام...
نسخة نقص آخرها وهي بخط نسخ جيد على روق ابيض جيد، كتبها المصنف سنة 1094ث.
532ص الذريعة 2/487 فهرس كتابخانة ملى ملك 76
تأليف: ابي مخنف.
مخطوط كامل كتب بخط نسخ معتاد على ورق أبيض معتاد، تاريخه سنة 1263ق
مجلة (البلاغ) ع10 س7 (1979م) ص51 .
في اصول الفقه
تأليف: الشيخ بهاء الدين محمد بن الحسين العاملي المتوفى سنة 1013ق
ناقص الاول
آخره: تمت في يد اقل العباد علي اكبر بن محمد بن زين العابدين بن مير احمد تغمده الله بغفرانه وأسكنه بحبوبة جنانه في يوم غرة رجب المرجب سنة 1245ق.
تليه رسالة وجيزة في فرض الصلاة – بخط السيد محمد علي بن مرتضى سنة 1222ق.
نسخة بخط نسخ جيد على كاغذ أبيض ترمه.
95ص 20×14سم
في الأدب
تأليف: شمس الدين محمد الشهير بحافظ الشيرازي المتوفى سنة 792ق
وهو ديوان شعر معروف متداول بين اهل الفرس ويتفأل به، ولهذا يقال له لسان الغيب.
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي حفظ الذكر...
نسخة بخط فارسي جميل على ورق ابيض معتاد، لم يذكر اسم الناسخ ولا تاريخ نسخه. واغلب الظن انه الى القرن الحادي عشر الهجري. طبع الكتاب مراراً.
320ص
كشف الظنون 1/783
في اصول الفقه
تأليف: الشيخ مرتضى بن محمد امين الانصاري المتوفى سنة 1281
نقص اوله وكمل آخره. ابتداؤه بهذه العبارة: على القوم في تخصيص استصحاب حال العقل باستصحاب النفي والبراءة...
آخره: تمت بالخير في تاريخ عصر الجمعة شهر شوال سنة 1269ق في المشهد المعظم الغروي عليه افضل الصلوة والسلام.
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق ابيض ترمه، لم يذكر الناسخ، ولعله بخط المصنف نفسه.
198ص معجم المؤلفين 12/266
(179)
في الأدعية – فارسي
تأليف: محمد باقر بن محمد تقي المجلسي المتوفى سنة 1110ق
اوله بعد البسملة: الحمد اله الذي جعل العباد وسيلة لنيل السعادة في الآخرة والاولى.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض عادي، لم يذكر اسم الناسخ، يرقي الى القرن الثاني عشر الهجري.
480ص 20×14سم
الاعلام 6/48 هدية العارفين 2/306
المؤلف باسم هولاكو خان
في تربية انواع الصقر للصيد
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد، رؤوس العناوين بالحمرة، تم نسخه على يد محمد حسين بن نور الدين محمد الشريف، سنة 1028ق. وقد علق العلامة الشيخ اغا بزرك الطهراني في ظهر الصفحة الاولى من المخطوط بقوله: عمد هذا المؤلف الى كتاب صيد نامه ملكشاهي الذي الفه ابو الجوارح الخواجه علي بن محمد النيشابوري باسم السلطان ملكشاه وزاد فيه ثلاثة ابواب لثلاثة من الجوارج التي لم يكن لها ذكر في صيد نامه ملكشاهي ورتبه على مقدمتين وسبعة وعشرين باباً وجعله باسم السلطان طغا تيمورخان – عاشوراء 1386ق اغا بزرك الطهراني.
153ص الذريعة 14/214
في الأدعية
من انشاء الامام علي بن الحسين زين العابدين «عليه السلام»
نسخة تامة بخط نسخ جيد على ورق ابيض صقيل، على الصفحة الاولى لوحة نقشت بالمينا والذهب، الصفحات الأخرى مؤطرة باطار مذهب، كتب المخطوط بخط المصنف سنة 1107ق.
316ص 16×24سم
الذريعة 13/58 لباب الألقاب 60
المؤلف غير معلوم
نسخة بخط فارسي جيد على ورق اسمر معتاد، لم يذكر اسم المؤلف. يرقي الى القرن الثالث عشر الهجري.
116ص
في المصائب – فارسي
كتبه سنة 1190ق
تأليف: محمد تقيبن احمد البروجردي (القرن الحادي عشر الهجري)
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض ترمه، كتبها الحاج السيد مهدي الطباطبائي سنة 1264ق
438ص 24×13سم
دليل المخطوطات 1/25
(180)
في الأخلاق – فارسي
تأليف: الشيخ بهاء الدين محمد بن الحسين العاملي المتوفى سنة 1013ق نسخة بخط نسخ معتاد على ورق ابيض معتاد، كتبها السيد كاظم المعروف بزوار آل عباء، يليه قصيدة مثنوي قوامها 28 بيتاً.
جاء في الذريعة: طوطي نامة: مثنوي اخلاقي في السير والسلوك للشيخ البهائي. تقع في 143 بيتاً، شبه الانسان في نزوله الى الدنيا بتسيير الطوطي الى بعض الجزر للتربية. اورد حكاية منه سعيد النفيسي في ما كتبه في حياة الشيخ البهائي.
368ص الذريعة 15/181
في الأدعية
المؤلف غير معلوم
نسخة نقص اولها، وتبدأ بما يلي: المتمردين وقهر قتاة الشياطين وأذل رقاب المتجبرين...
بخط نسخ جيد على روق ابيض ترمة كتبها محمد صادق بن محمد قاسم يوم الثلاثاء سادس عشر من شهر ربيع الاول سنة ست وخمسين ومائة بعد الألف من الهجرة النبوية.
544ص
16 كشف الغمة في معرفة الأئمة
في التاريخ
تأليف: الشيخ بهاء الدين ابو الحسن علي بن عيسى بن ابي الفتح الأربلي المتوفى سنة 692ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي الزمنا كلمة التقوى ووفقنا للتمسك بالسبب الأقوى وشيد لنا ربوع الايمان فما تعفو وما تقوى...
آخره: كمل الكتاب وتم بحمد الله وعونه في ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك ليلة القدر من سنة سبع وثمانين وستمائة... وقد اتفق الفراغ من كتابة هذا الكتاب المستطاب الذي تقر عند النظر اليه عيون اولي الألباب في ليلة السبت ثالث وعشرين من شهر ربيع الثاني من السنة الحادية والسبعين بعد الالف والمائتين على يد العبد الآثم ابو القاسم بن المرحوم الحاج حسين علي الشريف القزويني الغروي والحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين من الاولين والآخرين الى يوم الدين.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض ترمه 344ص
معجم المطبوعات 421 الذريعة 18/1 دليل المخطوطات 1/124
في الأخلاق- فارسي
تأليف: الفيلسوف الحكيم بيدبا الهندي الفيلسوف
(181)
ترجمة ابن المقفع (ابو محمد عبد الله بن المقفع) (143 = 760م)
مجلد لطيف، صفحاته مزينة بصور زيتية ملونة، كتب بخط نسخ جيد على ورق ابيض ترمه، كتبه ملك جهان يوم السبت 13 صفر المظفر سنة 1236ق
664ص
معجم المطبوعات 250 كشف الظنون 2/1507 الاعلام 4/104
في اصول الفقه
اوله بعد البمسلة: ان أبهى أصل يبتنى عليه الخطاب واولى قول فصل ينتهي اليه اولوا الألباب...
آخره: الحمد الله على نعمائه والصلوة على سيد انبيائه وأشرف اوليائه رجاء وأملاً محمد المشتهر ببهاء الدين العاملي عامله الله بلطفه الخفي والجلي في قاض عشر اول شهور السنة الثامنة من العشر الثاني بعد الألف والحمد الله اولا وآخراً وباطناً وظاهراً وتمت في يد اقل العباد على اكبر بن محمد بن زين العابدين بن بير احمد تغمده الله بغفرانه وأسكنه بحبوبة جنانه في يوم غرة رجب المرجب 1245ق.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد بهوامشه حواش وتعليقات مفيدة بخط السيد مهدي الطباطبائي طاب ثراه.
92ص
دليل المخطوطات 1/190 اعلام العرب 3/86
باللغة الفارسية، نسخة كتبها العبد محمد علي بن ملا مرتضى وفي آخرها قصيدة للمحتشم، كتب بتاريخ 23 شهر ذي الحجة سنة 1222ق، عليها بعض التعاليق.
32ص
فهرست المخطوطات 1/449
في الحديث – فارسي
تأليف: محمد كاظم بن محمد شفيع الهزارجريبي المتوفى سنة 1232ق
نسخة جيد بخط فارسي جيد على ورق ابيض صقيل، فرغ من نسخها بتاريخ شهر رجب سنة 1279ق، لم يذكر اسم الناسخ.
الذريعة 1/424
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض صقيل، حررت في شهر رجب سنة 1279 في كربلاء على يد مولود سلطان.1
22ص
______________
(182)
المتوفى سنة 1241ق
وتشمل:
الاول بعد البسملة: الحمد الله رب العالمين وصل الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين وبعد فهذه النسخة مشتملة على مقدمتين وفصول وخاتمة.
آخره: تمت بعون الله تعالى وحسن توفيقه ومشيئته بيد الحقير علي بن عبد الله الحسيني الطهراني الحائري في بلدة طيبة كربلاء على مشرفيها آلاف التحية والثناء في يوم السبت الثامن عشر من ربيع الثاني سنة 1309ق. نسخة بخط نسخ جيد على كاغد ترمة.
الاول بعد البسملة: اعلم انك اذا أردت ان تسأل سؤالاً فأكتب سراً
آخره: عد ترتيب بيوت دائرة أبجدية تمت الحاشية من عبد الباقي.
83ص
184ص.
يحوي على مربعات في الطلاسم والأعداد
7ص
نسخة جيدة مجدولة عليها حواش.
186ص
16ص
مجلد بجلد احمر سميك على غلافه طرة مزخرفة.
1- كشف الأسرار
في علم الرمل- فارسي
نسخة جيدة بخط نسخ جيد على ورق اسمر معتاد فرغ من تسويدها محمد رضا
(183)
الكاشاني يوم 15 ربيع الاول سنة 1305.
40ص
في علم الرمل
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر معتاد، كتبت سنة اثني عشر وثمانمائة من الهجرة.
10ص
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر معتاد.
114ص
20ص
11ص
المجموع مجلد بجلد أحمر عادي
نقص اوله وآخره، بخط فارسي جيد على ورق ابيض معتاد، مزقت بعض صفحاته.
76ص
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض عادي.
46ص
نسخة كتبها محمد بن مهدي سنة 1311ق
14ص
33ص
مرتب على عدة مقالات.
11ص
المؤلف غير معلوم
اوله بعد البسملة: الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله اجمعين وبعد فهذا مختصر مشتمل على زبدة ما يجب استحضاره من صناعة الطب انتخبته في كتب الأقدمين ورتبته على عشرة مقالات الاولى في الأمور الطبيعية وهي تشتمل على خمسة فصول.
آخره ناقص
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر معتاد.
35ص
في بيان الاوزان والمكاييل
7ص
(184)
المؤلف غير معلوم
اوله ناقص، وتبدأ بالعبارة التالية: دافع المكارم الكريم الظفر والعظيم... على الخلف الحجة القائم الصالح...
آخره: جل جلاله وعم نواله وعظم شانه تم.
نسخة بخط نسخ دقيق على ورق ابيض صقيل على صفحاته حواش وتعليقات كتبها قربان علي بن مقصود علي ككواستاني يوم السبت شهر شوال ختم بالخير والأقبال سنة ست والف 1006ق.
286ص
يتضمن قصائد لكاظم الأزري وعبد الباقي العمري وحيدر الحلي وصالح التميمي ومهيار الديلمي والشريف الرضي ودعبل الخزاعي وآخرون غيرهم.
نسخة بخط نسخ وتعليق على ورق ابيض صقيل، رؤوس العناوين كتبت بماء الذهب. لم يذكر اسم الناسخ، ترقى الى القرن الثالث عشر الهجري.
220ص
في الأسطرلاب – فارسي
تأليف: خواجكي رضوي المنجم الشيرازي
نسخة بخط فارسي (شكسته) على ورق ابيض معتاد، كتبها الحاج محمد كاظم بن المرحوم الحاج محمد الجهرمي ظهر يوم عيد الأضحى من شهور سنة سبع وثلاثين بعد المائتين والألف من الهجرة النبوية المصطفوية في دار العلم شيراز، توجد على حواشيها شروح وتعليقات.
138ص
الذريعة 21/351
المؤلف: اللجنة الثقافية لأعدادية كربلاء
مجموع خطب وقصائد القيت في الحفل الثقافي لأعدادية كربلاء للبنين مساء يوم الثلاثاء 6/4/1965م الموافق 4/12/1384ق اشتملت على كلمة الاستاذ موسى الكرباسي وقصيدة (يوم الثقافة) للسيد سلمان هادي آل طعمة و(مآثر خليقة عباس كبير) محاضر الدكتور مصطفى جواد و(تحية الوفد) قصيدة لعلي محمد الحائري و(ثلاثة من أصحاب علي «عليه السلام») محاضرة الدكتور حسين امين فكلمة الختام للسيد محمد هادي محمد سعيد آل طعمة.
35ص
(185)
(186)
(187)
(188)
انشأها الأديب حسن بن عبد الأمير المهدي ابو دكه (1920 – 2001م) كان مولعاً بجمع الكتب لدرجة العشق والوله، واول كتاب اقتناه البيان والتبيين للجاحظ وكتاب يتيمة الدهر للثعالبي، وكان حلمه اللذيذ ان يكون عند الأغاني وتاريخ الطبري، وقد اقتناهما عند سفره الى القاهرة سنة 1950م، ومنذ ذلك الحين أسس مكتبة خاصة في داره الواقعة في محلة باب النجف، ثم انتقل بها الى داره الجديدة في حي البلدية. والان تناهز المكتبة اربعة جدران ضخمة في غرفة مخصصة لها، وتستقبل الزوار متى شاءوا. وبالنظر لأهمية هذه الخزانة ونفاسة كتبها، جردت فهرساً لطائفة من المخطوطات التي تحرزها، وبوبتها حسب الحروف، وهي كالآتي:
تأليف: الشيخ محمد بن علي الصبان المصري الشافعي الحنفي المتوفى سنة 1206ق = 1791م
مرتب على ثلاثة ابواب: الباب الاول في سيرته، الباب الثاني في فضل اهل البيت ومزاياهم، الباب الثالث فيما يتعلق بجماعة من اعيان اهل البيت الذي دفنوا في مصر.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض خشن، كتبت سنة 1175ق، لم يذكر اسم الناسخ.
170ص 22×16سم
معجم المؤلفين 11/17 معجم المطبوعات العربية 1194 الكشاف 51
__________
1. في معظم المراجع اطلق عليه اسم (اسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وأهل بيته الطاهرين).
(189)
في العقائد
تأليف: العلامة الحلي (الشيخ جمال الدين بن يوسف بن المطهر المتوفى سنة 726ق).
نسخة نقصت ورقة واحدة من اولها. تم نسخها في غرة شهر رمضان المبارك سنة 712ق بخط نسخ جيد على ورق ابيض ترمة كتبها الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي ببلدة جرجان وفرغ من تصبيغها فخر الدين بن المصنف سنة 754ق، ببلدة الحلة. اوراق المخطوط مفرطة، رؤوس العناوين بالحمرة.
الأعلام 2/272 روضات الجنات 2/273
في الأدب
المؤلف مجهول
مجموعة قصص وأساطير شعبية باللغة الدارجة
بخط نسخ معتاد على ورق اسمر معتاد، العبارات الاولى كتبت بالمداد الأحمر. لم يذكر اسم الناسخ. المخطوط يرقي الى القرن الثاني عشر الهجري، مجلد بجلد سميك احمر.
304ص 18×11سم
في الفقه
تأليف: الحسن بن يوسف بن المطهر (العلامة الحلي) المتوفى سنة 726ق
نسخة تامة بخط نسخ جيد على ورق ابيض صقيل، عليها حواش وتعليقات، ترقى الى القرن الثاني عشر الهجري، لم يذكر اسم الناسخ. عليها قيد تملك باسم: محمد صالح بن حسن الموسوي.
470ص 21×16سم
كشف الظنون 1/390 معجم المؤلفين 3/303 هدية العارفين 1/284
في الفلسفة
تأليف: السيد الشريف علي بن محمد الجرجاني المتوفى سنة 816ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله حق حمده والصلاة على خير خلقه...
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر مائل للأصفرار، لم يذكر اسم الناسخ، ترقى الى القرن الثاني عشر الهجري، عليها حواش وتعليقات مفيدة، ويظهر ان كاتب الحاشية يخالف صاحب الكتاب بالمذهب، والكتاب يشبه دوائر المعارف، يأتي بالأسم فيعرفه.
170ص 23×14سم
كشف الظنون 1/422 هدية العارفين 1/728
في الفلسفة
(190)
المؤلف غير معلوم
نسخة ناقصة الاول والآخر، بخط نسخ جيد على ورق مائل للسمرة، عليها حواش وتعليقات، لم يذكر اسم الناسخ، ترقى الى القرن الثاني عشر الهجري.
308ص 16,5×9سم
في البيان والمعاني
تأليف: حسن بن محمد جلبي الفناري (ت886 = 1481م)
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي الهمنا حقائق المعاني ودقائق البيان...
نسخة بخط تعليق جيد على ورق اسمر رديء خفيف، مفروط الاوراق، تمت كتابته في يوم 21صفر سنة 1059ق في خراسان، على صفحات المخطوط حواش مفيدة. على الورقة الاولى ختم: السيد زين العابدين القمي في جمادى الاولى 1320ق، وختم: محمد بن علي الحسيني الحكيم زاده.
220ص 23×14سم
بروكلمان، الذيل 1/517 فهرس مخطوطات المكتبة الأحمدية بتونس 184
في الأدب
تأليف: الشيخ محمد حسن بن حمادي ال محسن الشهير بأبي المحاسن الكربلائي المتوفى سنة 1344ق.
نسخة تامة كتبها بخط نسخ معتاد على ورق اسمر عادي فرغ من نسخها حسن بن عبد الأمير المهدي، وعلق في آخر المخطوط ما هذا نصه: (قد انتهيت منه في يوم التاسع عشر من آذار سنة 1949م بعد الظهر عن مسودة ديوانه المخطوط بيده والتي استملكها الشيخ محمد علي اليعقوبي).
392ص
طبع الديوان في النجف سنة 1383ق .
في الأدب
تأليف: السيد محمد بن السيد مال الله بن السيد محمد الموسوي القطيفي1 الحائري المتوفى سنة 1261ق
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد، ناقص من الاول ورقة واحدة، وينتهي الديوان بحرف النون، ويظهر ان الديوان ناقص، لان بعد هذه القصيدة يأتي صفحة اعلاها بياض، وفي اسفلها جزء من قصيدة رويها الياء، وبعدها أي في الصفحة الثانية ينقل خبراً من شرحه لنهج البلاغة لابن ابي الحديد المعتزلي، والديوان
____________
1. شاعر مطبوع جزل العبارة منسجم الاسلوب، ترجم له في (شعراء القطيف) ج2، ص96 (انوار البدرين) ص247 و(شعر العزين) ج7، ص95- 306 و(اعيان الشيعة) ج47، ص32 و33 و(شعراء كربلاء) ج2 ص22 وغيرها.
(191)
منسوخ في حياة المؤلف، لان القصائد تبدأ – وقال اصلح الله حاله – وقال حفظه الله – ومن الجدير بالذكر ان اكثر صحائف الديوان مثبت فيها – وقف – اي انها وقف للمكتبات لا تباع ولا تشترى، وعند السؤال من الصديق الأديب حسن عبد الأمير، قال اقتنينته بطريق الشراء من سوق هرج كربلاء. لم يذكر اسم الناسخ، يرقى الى القرن الثالث عشر الهجري.
260ص 22×15سم
الذريعة ج9 ق3 ص988
في الأدب
تأليف: الشيخ كاظم بن صادق بن محمد علي بن احمد الحائري الشهير بالهر المتوفى سنة 1333ق.
نسخة بالقطع الصغير (دفتر مذكرات) بخط نسخ جيدعلى ورق اسمر معتاد، تاريخ نسه سنة 1312ق، ويظهر ان الديوان مكتوب بخط العالم الشاعر نفسه، بدليل خشيانه من صولة ال كمونه حينذاك، فكان يبدأ قصائده عند مدحة أعداءهم، بأرقام حسابية تدل على أسمائهم، وفي الديوان عدة رسائل نثرية كان يرسلها الشاعر الى الأعلام يروم فضلهم لمواجهة عسر الدنيا.
100ص 10×15سم
في الأدب
تأليف: الحاج محمد جواد بن عواد البغدادي المتوفى سنة 1168ق
هذا الديوان صغير الحجم يقع في حوالي ستة عشر صفحة من القطع الكبير، وقد افتتح بمقدمة وجيزة يقول فيها ان ما قاله متأدباً لا متكسباً – وجل شعره في مدح النبي الكريم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) والأئمة والشاعر السيد نصر الله الحائري، والمخطوط حديث النسخ، وقد قال لنا صاحب الصديق حسن عبد الأمير انه رأى النسخة الأصلية في احد بيوتات كربلاء ضمن مجموعة شعرية لعدة شعراء طراوا على كربلاء وأقاموا بها، ويظهر ان الشاعر أحدهم. خط الديوان حديث بقلم النسخ وورقه اسمر خشن بالقطع الكبير مجهول الناسخ، يرقى الى القرن الثاني عشر الهجري.
16ص 22×30سم
مخطوطات الأدب في المتحف العراقي 289، الروض النضر ج3 ص138
في الأدب
تأليف: السيد نصر الله بن الحسين الفائزي الموسوي الحائري القتول في الأستانة سنة 1164ق
____________
1. صدر ديوانه بتحقيق: كامل سلمان الجبوري (بيروت 1999م).
(192)
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي جعلنا من اهل الأدب وانزل الحكمة على ألسنة العرب...
جمعه تلميذه السيد حسين بن رشيد الرضوي المتوفى سنة 1170ق نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر معتاد، كتبها سحن بن عبد الأمير المهدي سنة 1369ق.
220ص 22×15سم
الروض النضر 3/130 مخطوطات الأدب في المتحف العراقي 226
في الرحلات
تأليف: السيد احمد بن كاظم الحسيني الرشتي المقتول سنة 1295ق
نسخة بخط فارسي جميل على ورق ابيض ترمة، حواشيها مذهبة. نسخ المخطوط بلونٍ أسود وأزرق وأحمر، انتهى احمد بن محمد كاظم الحسيني الرشتي الحائري من تحريرها سنة 1277ق.
52ص 12×11سم
في الهندسة
تأليف: صلاح الدين موسى بن محمود المشهور بقاضي زاده الرومي1 المتوفى سنة 830ث = 1456م.
وهو شرح ممزوج لكتاب (اشكال التأسيس) لشمس الدين السمرقندي المتوفى سنة 690ق الذي تناول شرح خمسة وثلاثين شكلا من كتاب اقليدس وصنفه المؤلف للسلطان الغ بيك كوركان بن شاه بهادر بن أمير تيمور لنك وقد فرغ من شرحه سنة 815ق.
وهذا الشرح اسماه (تحفة الرئيس شرح أشكال التأسيس) نسخة تامة جيدة بخط نسخ جيد على ورق اسمر صقيل، رؤوس العناوين بالحمرة، لم يذكر اسم الناسخ، المخطوط يرقى الى القرن العاشر الهجري.
62ص 17×8,5سم
معجم المطبوعات 1488 معجم المؤلفين 13/47 كشف الظنون 1/105 مخطوطات الحساب والهندسة والجبر في مكتبة المتحف العراقي 32.
في الكلام
تأليف: عبد الرزاق بن علي بن الحسين اللاهيجي الجيلاني المتوفى سنة 1051ق
نسخة تامة بخط النسخ الجيد على ورق ابيض ترمة، تم الفراغ من نسخه على يد اقل السادات السيد علي بن السيد نور الدين
______________
(193)
الموسوي سنة 1249ق. الكتاب مجلد بجلد احمر على غلافه طرة.
114ص 18×11,5سم
معجم المؤلفين 5/218 لباب الالقاب 83
في الأدعية
تأليف: الشيخ احمد بن محمد بن فهد الحلي المتوفى سنة 841ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله سابغ الدعاء ودافع البلاء...
نسخة ناقصة، اكملت بخط مغاير لخط الكتاب، كتبت بخط فارسي جلي على ورق أسمر عادي، توجد على صفحاتها هوامش، مجهول الناسخ والتاريخ لنقص في الآخر. وكاتب الخط الأخير هو العبد الضعيف محمد بن الحاج باقر بن الحاج عبد الحسين الأصفهاني في شهر جمادى الآخر سنة 1344ق، ويعتقد ان خط الكتاب يرقى الى القرن الحادي عشر الهجري، مجلد بجلد سميك احمر.
380ص 14×10سم
الذريعة 15/228 دليل المخطوطات 1/241
في النحو
تأليف: حسين بن احمد الشهير بزيني زادة المتوفى سنة 1168ق
تعرض المؤلف فيه الى اعراب كافية ابن الحاجب في النحو.
اوله بعد البسملة: الحمد الله على نعمة الكافية الوافية ومننه الشافية المعافية...
نسخة تامة قديمة أضرت بحواشيها الأرضة، ولكن الكتابة سليمة ليس بها خلل. خطها نسخ جيد على ورق ابيض عادي. لم يذكر تاريخها او اسم الناسخ.
442ص 22×16سم
بروكلمان 1/305 ذيل بروكلمان 1/535 ايضاح المكنون 2/207
نسخة خزائنية، الطالع مزرقة بنقوش بديعة ومؤطرة الصفحات بمداد ذهبي، واوائل السور مزوقة، وفي بداية كل جزء نقوش بديعة جداً، نسخها أمير زادة الحاج حافظ محمد وهبي افتدى سنة 1291ق.
نسخة خزائنية ومزوقة الطالع بالألوان الجميلة، مؤطرة الصفحات بمداد ذهبي، واوائل السور مزوقة وملونة، نسخها علي الشكري من تلاميذ الحاج احمد زهي سنة 1267ق.
في الادب
تأليف: السيد احمد بن كاظم الحسيني الرشتي الحائري المقتول سنة 1295ق
وهو مجموعة اوراق متناثرة من ديوانه،
(194)
سلمت من أيدي الحدثان، بخط نسخ جيد على ورق ابيض ترمة، كتبت في حياة المؤلف، وأغلب الظن سنة 1290ق وبخط العالم الشاعر المؤلف.
26ص 15×10سم
في الأدب
تأليف: الشيخ محمد بن الشيخ فليح حسون رحيم الجشعمي المقتول سنة 1295ق
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق أسمر معتاد، كتبها الشاعر الشيخ محمد فليح سنة 1287ق.
16ص 22×16سم
في الأدب
المؤلف مجهول
وهي على غرار قصص الف ليلة وليلة، إلا انها دينية، نقص اولها وآخرها، كتبت بخط نسخ معتاد على ورق اسمر خشن، على بعض صفحاتها هوامش وتعليقات، لم يذكر اسم الناسخ ولا تاريخ النسخ.
328ص 22×16سم
في الفلسفة
تأليف: ابي نصر محمد بن محمد بن طرخان الفارابي (ت229ق)
الشارح غير مذكور
نسخة بخط نسخ جيد، على ورق اسمر خشن، لم يذكر الناسخ ولا تاريخ النسخ.
92ص 22×15سم
فهرس مخطوطات الظاهرية 60
المؤلف مجهول
نسخة تامة بخط تعليق جيد، على ورق ابيض معتاد، تم الفراغ من نسخها في رمضان المبارك سنة 1269ق، لم يذكر اسم الناسخ.
130ص 22×15,5سم
في الفقه
تأليف: مجهول
نسخة تامة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر معتاد، رؤوس العناوين بالحمرة، مفرطة الاوراق. كتبها اقل الطلبة ابو الحسن اليزدي يوم خامس عشر من شهر رجب المرجب من شهور سنة 1336ق.
306ص 21×15,،5سم
في الفقه
المؤلف مجهول
نسخة ناقصة الاول والآخر، وهي عدة رسائل في الحيض والحج والصلاة، بخط نسخ
(195)
معتاد على ورق ابيض جيد، ناسخها مجهول وكذلك تاريخ النسخ.
130ص 22×15,5سم
جاء في الصفحة الاولى من المخطوط: (هذا مجموع يشتمل على عقائد في علم التوحيد واستغاثات شرعية وأدعية منيفة نظماً ونثراً، ويليه شرح العلامة ابن تركي على العشماوية في علم الفقه على مذهب الأمام مالك رضي الله تعالى عنه).
اوله بخط أحمر خشن: (هذه عقيدة الأمام العارف بالله الشيخ أبي حجاج محمد الأجهوري رحمه الله وبه ثقتي...) ثم هذا البيت:
بدأت بذكر الله مولى البرية
تبارك ربي واحد الذات جلت
والكتاب على أبواب منها عقيدة أخرىفي علم التوحيد من نظم وحيد دهره وزمانه وفريد عصره واوانه العالم العلامة الفاضل الفهامة الشيخ محمد شهاب الدين حفظه الله.
نسخة تامة جيدة خطها نسخ، رؤوس العناوين بالحمرة، ورقها ابيض خشن.
في الأسم الأعظم
تأليف: الشيخ محمد شهاب الدين
كان الفراغ من كتابة هذه النسخة يوم الخميس المبارك من صفر الخير سنة 1268ق على يد احمد بن يوسف تركي.
كتاب الفقير محمد بن شهاب الدين الى ابن عمته الشيخ عبد الرحمان شديد غفر الله لهم.
نسخة بخط نسخ خشن على ورق اسمر معتاد المجموع مجلد بجلد من المقوى على غلافه طرة.
228ص 21×15سم
المؤلف مجهول
مجموعة احاديث ومجالس عددها مئة مجلس
نسخة نقص منها ورقة واحدة فضاع بذلك اسم الكتاب ومؤلفه. كتبت بخط نسخ معتاد على ورق ابيض صقيل، مؤطرة الصفحات بالقلم الأحمر. تاريخ نسخه سنة 1113ق بقلم الشيخ محمد بن الحاج سلمان، الكتاب مجلد بجلد احمر سميك على غلافه طرة مزخرفة.
238ص 27×17سم
في الهيئة
تأليف: إبراهيم القرماني (كان حياً سنة
(196)