1064ق) صنف لأبطال ما قاله الحكماء في حق الأفلاك والأرضين.
نسخة ناقصة الآخر، مقسمة الى ستة ابواب ثم الى فصول تنتهي بالفصل الخامس. بخط نسخ جيد على ورق اسمر معتاد، رؤوس العناوين بالحمرة. وقد فرغ من نسخه مصنفه سنة 1064ق، ويعتقد ان هذا الكتاب هو الوحيد في مكتاب العالم.
31ص 27×17سم
معجم المؤلفين 1/77
المؤلف غير معلوم
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض جيد، صحفاته محاطة بأطر بالقلم الأحمر. نسخ سنة 997ق، لم يذكر الناسخ.
في البلاغة
تأليف: جلال الدين محمد بن عبد الرحمن القزويني المتوفى سنة 739ق
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض جيد، صفحاته محاطة بأطر بالقلم الأحمر، على هوامشه حواش وتعليقات، لم يذكر الناسخ، نسخ نسة 997ق.
المجموع مجلد بجلد احمر على غلافه طرة
196ص 19×12,5سم
كشف الظنون 1/476 معجم المؤلفين 10/145
في البلاغة
تأليف: سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني المتوفى سنة 791ق
نسخة حسنة بخط فارسي جيد على ورق أسمر خشن، كتبت سنة 1048ق بخط اضعف العباد حسين بن شيخ احمد القسطموني الساكن في مدينة الغري في اول شهر ذي الحجة الشريفة لسنة 1048ق، على هوامش النسخة حواش وتعليقات.
308ص 20×18سم
بروكلمان 1/295 بروكلمان، الذيل 1/516 معجم المؤلفين 12/228 كشف الظنون 1/474 دليل المخطوطات 1/122، 236
في التاريخ
تأليف: احمد بن اسماعيل الخراساني
مخطوط قديم فيه عدة رسائل ومذكرات وبحوث، كتب حوالي سنة 1262ق. من البحوث المهمة التي وردت في الكتاب مذكرات رجل عاصر الشاعرة الثائرة السيدة – قرة العين – يتحدث صاحب المذكرات عن قدومها الى كربلاء ودراستها هناك وخروجها على التقاليد والمعتقدات السائدة حينذاك. ومن الطريف في هذه المذكرات محاكمتها وايداعها عند احد الأشخاص في كربلاء وخروجها من كربلاء مع اربعة عشر امرأة واختفائها في دار الآلوسي ببغداد. ومن المؤسف ان صاحب الكتاب والمذكرات مجهول، إلا انه
(197)
يظهر من السياق ان صاحبها كان كتاباً في كربلاء. وكان يرتاده وجهاء وفضلاء وادباء المدينة.
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر معتاد.
210ص 21×16سم
مدينة الحسين ج4 ص96
في اثبات الامامة
تأليف: حميد الدين احمد بن عبد الله بن محمد الكرماني المتوفى حوالي سنة 412ق.
المخطوط مكون من 71 صفحة بالقطع الكبير، منقول في اوائل هذا القرن عن نسخة خطية لا يذكر الناقل عنها أي شيء، ويظهر ان النسخة الأم مكونة من 95صفحة، حسب اشارة الناقل الحديث في الهوامش الى ارقام الصفحات، ولا نعرف شخصية الناقل كذلك. ومن ملاحظة المخطوط المذكور نرى جهد الناسخ في التصحيح، وانه أعده للطبع، إلا ان ما جاء به المؤلف من آراء جريئة تتعلق بعقائد الشيعة الأثني عشرية منعه من تقديمها للطبع، وقد طبع الكتاب في بيروت وحذف اكثر ما جاء فيه بشان الأئمة الاثني عشر «عليهم السلام».
95ص 29×16سم
في الأدب
تأليف: الحاج جواد بن محمد حسين الأسدي الشهير ببرقت المولود في كربلاء سنة 1210ق والمتوفى بها سنة 1281ق.
تدور الملحمة في مناقب اهل البيت عليهم السلام، وقد بلغ عدد ابياتها 1265 بيتاً، وهي على غرار هايته الشيخ كاظم الأزري، ومطلعها:
أهى الشمس في سماء علاها
اخذت كل وجهة بسناها
ومن المؤسف انها مشحونة بالأخطاء الاملائية، نقلها حسن عبد الأمير بخطه عن نسخة السادة الى الرشتي.
90ص 21×18سم
شعراء كربلاء 1/87
في الفقه
تأليف: إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الجلبي المتوفى سنة 956ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي وفقنا للتفقه في الدين...
نسخة بخط تعليق معتاد على ورق اسمر خشن، صفحاته مؤطرة بأطار أحمر، على هوامشها حواش وتعليقات. كتبها المؤلف سنة 1275ق.
252ص 23×15سم
كشف الظنون 2/1814 بروكلمان 2/432 هدية العارفين 1/27 فهرست المخطوطات العربية 49.
____________
1. طبعة ضمن ديوان الحاج جواد برقت بتحقيقنا (بيروت 1999م).
(198)
(199)
(200)
كان المرحوم السيد احمد السيد صالح ال طعمة (1300- 1388)1 من المعنيين باقتناء الكتب المطبوعة والمخطوطة، وقد استطاع خلال عمره الطويل ان يقتنى كتباً لا يستهان بها عن طريق الشراء، وفيها كل ما يتصل بشؤون الثقافة والآداب العربية. كما احتوت على بعض المخطوطات ذات الأهمية، وقد سنحت لي الفرصة لأدرس هذه المخطوطات وأقيد ما اطلعت عليها من نفائسها وهي في داره بمحلة باب الطاق رغبة في ان يطلع عليها القراء والعاملون في رحاب العلم والثقافة. وفيما يلي أسماء هذه المخطوطات
في الأدعية
مجهول المؤلف
كتاب يتضمن أدعية وبعض السور القرانية. ومن أمثلة ذلك تعقيب صلاة العشاء ودعاء الصباح من كلام امير المؤمنين عليه السلام، ودعاء كميل بن زياد ودعاء البهاء. وزيارات وارث ودعاء علقمة وغيرهما، مجهول الناسخ والتاريخ، ناقص الاول والآخر، كتب بخط نسخ كبير جيد على ورق ترمه خفيف ابيض صفحاته مؤطرة بماء الذهب، وكتبت عناوينه بماء الذهب ايضاً.
250ص 22×11,5سم
في الأدعية
________________
1. ترجم له عبد الحميد التحافي في كتابه (ال طعمة في التاريخ) ص 31 وترجمناه في كتابنا المخطوط (إتمام النعمة في أحوال ال طعمة).
(201)
مجهول المؤلف
مجموع يتضمن آيات قرانية وبعض الأدعية والزيارات اليومية المخصوصة.
الاول: أهلكنا قبلهم من القرون انهم اليهم لا يرجعون.
آخره: ناقص
النصوص كتبت بالعربية وعناوينها بالفارسية، خط نسخ مجدول الصفحات بماء الذهب، ينتهي المخطوط بجداول تخص الأبراج والكواكب والأشهر.
252ص 22×12سم
في الحديث
المؤلف: محمد باقر بن محمد تقي المجلسي المتوفى سنة 1110ق
وهو المجلد الثاني والعشرون من مجلدات البحار نسخة تامة حسنة بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد، مجهول الناسخ، ترقى الى القرن الثالث عشر الهجري. عليها ختم خزانة الشيخ عبد الحسين الطهراني.
572ص 20×18سم
فهرست مخطوطات الحكيم 1/86 الذريعة 3/16 مخطوطات الطباطبائي 24.
في التاريخ
تأليف: السيد احمد بن السيد صالح بن سليمان ال طعمة المتوفى يوم 9 محرم سنة 1388ق.
يتضمن الكثير من أحداث القرن الرابع عشر الهجري حتى تشكيل الحكومة الوطنية في العراق.
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق أسمر عادي، كتبها المؤلف سنة 1354ق.
78ص 18×12سم
مدينة الحسين 4/236
في الأدب
للشيخ كاظم الأزري البغدادي المتوفى سنة 1211ق
الاول: قافية الهمزة
لمعت بروقهم على الدهناء
فانحل عقد الدمعة الحمراء
الآخر:
رحل الخدي منذ رحلت فأرخوا
(الدين مات أسىً لفقد أمينه)
كتب الديوان بخط نسخ جيد على ورق أسمر خشن، يوجد ختم على بعض الصفحات يشير الى ان الكتاب وقف لمكتبة العلامة الشيخ عبد الحسين الطهراني. لم يذكر الناسخ ولا تاريخ النسخ.
194ص 20سم×14سم
الذريعة 9 ق1 ص96
_______________
1. اشار اليه المرحوم شاكر هادي شكر في (ديوان الشيخ كاظم الأزري) المطبوع في بيروت 1978م.
(202)
في الأدعية
المؤلف: غير معلوم
الاول: اجيبوني داعي الله ويسود اضافيرها
آخره: ناقص
مخطوط في الأدعية والأحاجي والألغاز بلغتين العربية والفارسية.
كتب بخط نسخ رديء على ورق اسمر خشن، فيه حذف كثير وهوامش على بعض الصفحات ونقص من الداخل، لم يعرف الناسخ ولا تاريخ النسخ.
68ص 16×11,5سم
اوله بعد البسملة: سورة الفاتحة
آخره: الراجي بشفاعة ابي عبد الله الحسين عليه السلام حسين بن محمد الرضوي الهمداني وكان تحرير ذلك يوم الخميس شهر جمادى الثانية سنة 1297ق.
الصفحتان الأوليتان منمقتان ومزخرفتان بأزهار وأشكال وورود من ماء الذهب، والصفحات الأخرى مجدولة بماء الذهب، كتب المخطوط بخط نسخ جميل بالمداد الأسود على ورق ترمه، وفي خاتمة السور وجد هذا التعليق: كتب بتاريخ 1265ق بتوصية مرزا احمد المشتهر بخوش نويس التبريزي، بخط محمد علي بن علي نقي.
344ص
يليه دعاء صلوة وتهليل باسم (دعاء سلطان محمود) كثير الفوائد كتب بخط نسخ خشن جيد على ورق اسمر معتاد، كتبه حسين بن محمد الرضوي، وافق الفراغ من تأليفه في جمادى الثانية سنة 1297ق.
54ص 20×13سم
المؤلف مجهول
نسخة نفيسة كتب بخطوط مختلفة، خط نسخ جيد وخط فارسي شكسته على ورق أسمر صقيل خفيف، توجد على بعض الحواشي شروح، وبعض صفحاته مؤطرة بخطوط حمر.
اوله: اللهم اني أسألك بكتابك المنزل وما فيه وفيه اسمك الأكبر واسماؤك الحسنى.
آخره: وافق الفراغ من نسخه في شهر صفر المظفر سنة 1269ق على يد العبد الاقل محمد...
394ص 21×10سم
في الأدعية
الاول: اللهم اني أسألك بكتابك المنزل وما فيه وفيه اسمك الأكبر واسماؤك الحسنى وما يخاف ويرجى...
آخره ناقص
كتبت المجموعة بخطوط مختلفة بلغتين العربية والفارسية الخط نسخ جيد بخط فارسي دقيق على ورق اسمر رديء، كتب المجموعة يوسف علي سنة 1255ق.
392ص 19×10سم
(203)
في الأدعية والاعمال اليومية
تأليف: محمد بن الحسين بن عبد الصمد المعروف بالشيخ البهائي (953- 1031ق)
اوله بعد البسملة: الحمد اله الذي دلنا على جادة النجاة وهدانا على اشرف البريات وافضل اهل الارض والسماوات محمد وآله...
آخره: فرغت بعون الله تعالى من تأليفه مع تراكم أفواج العلايق وتلاطم امواج العوائق مع توزع البال بالحل والترحال في اوائل العشر الثالث من الشهر الثاني من السنة الخامسة من العشر الثاني بعد الألف وانا اقل الانام محمد المشتهر ببهاء الدين العاملي تجاوز الله عن سيئاته والحمد الله اولاً وآخراً وظاهراً وباطناً. تاريخ نسخ الكتاب 3 جمادى الآخر سنة 1058ق.
نسخة كتبت على ورق أسمر خفيف بخط نسخ جيد طبع الكتاب مراراً.
286ص 16×14سم
أمل الآمل 1/156 لؤلؤة البحرين 19 روضات الجنات 7/59 الذريعة 21/339
تأليف: السيد محمد علي بن حسين المرعشي الحسيني الشهرستاني المتوفى سنة 1344ق
يتناول حكم الصلاة والصوم والآفاق الرحوية (القطبين) وتكليف الساكنين فيها.
اوله بعد البسملة: الحمد الله وكفى والصلاة على رسوله المصطفى وعلى آله الشرفا...
آخره: قد وقع الفراغ من تسويد هذه الاوراق صبيحة يوم الاربعاء الثالث عشر من شهر جمادى الاولى على يد الأقل الشهرستاني محمد علي الحسيني المرعشي عفى عنه سنة الألف والثلثمائة وسبعة وعشرين من الهجرة النبوية سنة 1327ق.
34ص 16×14سم
(204)
(205)
(206)
انشأ هذه الخزانة الخطيب الفاضل السيد كاظم بن السيد فاضل النقيب آل دراج من آل زحيك الموسوي المولود في كربلاء سنة 1354ق = 1934م له جملة مؤلفات مطبوعة، ويمتلك خزانة كتب قيمة حافلة بأمهات المصادر والمراجع، تقع في داره الكائنة في حي النقيب. وقد ورث عن جده بعض المخطوطات الجديرة بالأشادة والذكر، وأهمها هي:
في الفقه
تأليف: نجم الدين جعفر بن الحسن المحقق الحلي المتوفى سنة 676ق
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر صقيل، على صفحاتها حواش وتعليقات، رؤوس العناوين بالحمرة. مجهول الناسخ والتاريخ. عليها قيد تملك بأسم: مهدي بن عباس النقيب الموسوي الحسيني الحائري من آل دراج 15 صفر 1313ق. وفي الصفحة الاولى من المخطوط تواقيع ثلة من الأعلام هي: محمد بن خلف 1206ق وجواد الشيخ راضي 1261ق.
474ص 14×16سم
اعلام العرب 2/99
في النحو
تأليف: ابن هشام جمال الدين عبد الله بن احمد بن عبد الله الانصاري النحوي المتوفى سنة 761ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله رافع الدرجات لمن انخفض لجلاله...
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر خشن. فرغ من نسخها اسماعيل بن المرحوم الشيخ حافظ بتاريخ 28 ذي القعدة سنة 1232ق.
336ص 15×11سم
(207)
ذخائر التراث العربي الاسلامي 1/268
في الفقه
تأليف محمد بن مكي بن شمس الدين محمد المعروف بالشهيد الاول (734- 786ق)
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر خفيف، كتبها الفاضل النقيب العلوي الموسوي من آل دراج بتاريخ 28 جمادى الاولى سنة 1330ق. طبع الكتاب مراراً.
386ص 17×10سم
ذخائر التراث العربي الاسلامي 1/623
في البلاغة
تأليف: مسعود بن عمر بن عبد الله التفتازاني المتوفى سنة 791ق
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر صقيل، عليها هوامش وتعليقات. نسخها حسن علي بن مقصود في اليوم الثالث من شهر شوال سنة 1110ق بدار السلطنة اصفهان
عليها قيد تملك باسم: حسين الموسوي نقيب الاشراف الى دراج في 11 جمادى الثاني سنة 1167ق وقيد تملك: محمد حسن الحسيني البحراني جمادى الثانية 1117ق. طبع الكتاب مراراً.
564ص 24×15سم
كشف الظنون 1/474
في العقائد
تأليف: الحسن بن يوسف بن المطهر، العلامة الحلي، المتوفى سنة 726ق.
اوله بعد البسملة: الحمد الله القديم الواحد الكريم...
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر خشن. نسخها مهدي الحسيني في شهر جمادى الثاني سنة 1314ق.
112ص 20,5×15سم
الذريعة 23/172
(208)
(209)
(210)
أسس هذه الخزانة الحاج وداي العطية المولود في الديوانية سنة 1310ق المتوفى بكربلاء ظهر يوم الاحد 14 آب 1404ق = 1983م وهو مؤرخ فاضل واديب متتبع، ينتمي الى سلالة عريقة المكانة، واسعة الشهرة، تعرف بـ(الحميدات) احدى عشائر الديوانية. استوطن كربلاء، وكان يمتلك فيها خزانة جليلة تقع في داره بمحلة باب النجف، خلف مدرسة المجاهد الدينية.
والزائر لمكتبته يقف على جملة من الوثائق والمجاميع والمجلات والسالنامات والدواوين والجرائد القديمة والألواح والسجلات اثبتنا في 835 فقرة فضلاً عن أسماء الأشخاص الذين سألهم وأخذ عنهم الآراء والمعلومات.
واحتوت المكتبة على كتب كثيرة في التراث والتاريخ والأدب لا يستغنى عنها القراء والباحثون. الى جانب ذلك يمتلك بعض المخطوطات التاريخية التي اقتناها عن طريق الشراء من بغداد والنجف وكربلاء. وفيما يلي أهم هذه المخطوطات:
للحاج وداي العطية
للحاج وادي العطية، بخط المصنف (10) اجزاء
(396)ص 20×15,5سم .
للسيد حسون البراقي النجفي المتوفى سنة 1336ق وهو (الجوهرة الزاهرة والفواكه المثمرة
____________
(211)
في فضل كربلاء ومن حل فيها من العترة الطاهرة).
النسخة مكونة من (126) ورقة، واسم الكتاب كما مثبت في اوله بخط مغاير لخطه الأصلي، وأعتقد انه خط شيخنا الفاضل الشيخ محمد على اليعقوبي. او شئت فقل (الجوهرة الشعشعانية والثمرة الجنية في فضل كربلاء والغاضرية ولمن حل فيها من الذرية). وعدد سطور كل صحيفة بين 14- 17 سطراً، بخط المؤلف، وقد ابتدأ بموضوعات الكتاب كما يلي:
(212)
من السلاطين – في الحر بن يزيد الرياحي.
هذا هو وصف النسخة الأصلية التي بخط المؤلف.
التاريخ والؤرخون العراقيون 268.
(كالرماحية وعفك والكوفة والشنافية وغيرها) للحاج وداي العطية المتوفى 1404ق.
للحاج وداي العطية المتوفى سنة 1404ق يشتمل على تعليق لكتاب (الحقائق الناصعة) للشيخ فريق المزهر الفرعون، و(تاريخ الحلة) ليوسف كركوش وغيرها.
للحاج وداي العطية المتوفى سنة 1404ق.
تأليف: عبد الرحمن بن عبد الله بن حسين بن مرعي بن ناصر الدين الشهير بالسويدي المتوفى سنة 1300ق.
اوله: ان أحسن ما تجلى به عرائس الطروس وأشهى ما ترتاح اليه نفائس النفوس...
آخره: كان اتمام نسخه في اليوم السابع والعشرين من ربيع الثاني سنة 1364ق، في كتابخانه شيخ الاسلام بمدينة خبر الانام صلى الله عليه وسلم.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق أسمر معتاد، كتبها الحاج وداي العطية، طبع الكتاب في بغداد سنة 1962م بتحقيق: د. صفاء خلوصي.
464ص 33×23سم
معجم المؤلفين 5/149 مخطوطات التاريخ والتراجم والسير 152.
في التاريخ
تأليف: السيد حسون البراقي النجفي المتوفى سنة 1336ق
اوله بعد البسملة: هذه فوائد فريدة من كتب عديدة للرجال المعلومين من الحكماء والأدباء والشعراء والعلماء الاول في ذكر الفلاسفة
(213)
والحكماء ولنذكر اعاظمهم لقمان الحكيم...
آخره: وفي ذي القعدة زاد الفرات زيادته المعروفة في كل سنة واغرف محال الشعب واتلف منها كثيراً وفي ليلة السبت عاشر محرم وتاسع في كانون الثاني خرج كوكب أذنب وكان خروج الكوكب خروج الكوكب محاذياً لمغيب الشمس وذنبه الى وسط السماء 1329ق.
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق ابيض خشن.
308ص 10×12سم
للحاج وداي العطية المتوفى سنة 1404ق.
للحاج وداي العطية المتوفى سنة 1404ق، بخط المصنف.
(214)
(215)
(216)
أسسها في داره بكربلاء سنة 1925م، وتضم (3000)1 كتاباً ونيف، وهي مبوبة تبويباً حسناً، كما تضم مجلات وجرائد قديمة، أما موضوعاتها فهي: التاريخ والأجتماع والأدب ومختلف فنون المعرفة.
هو السيد عبد الجواد2 بن السيد على سادن الروضة الحسينية بن حسن بن سليمان بن درويش بن احمد بن يحيى ال طعمة من ال فائز الموسوي الحائري، المولود سنة 1308ق = 1890م المتوفى سنة 1379ق = 1959م المدفون في الروضة العباسية المقدسة، التحق بجامعة السومريون في باريس وهناك توفر على اللغة الفرنسية حتى أتقنها، وتمكن من آدابها وتخرج فيها سنة 1928م، ثم حاز على شهادة الدكتوراه في الحقوق وليسانس في العلوم الاجتماعية. بعد ذلك عاد الى العراق، وفي سنة 1932م اصدر جريدة (الأحرار) في بغداد، عالج فيها كثيراً من القضايا الأجتماعية.
آثاره المطبوعة:
(بغداد 1949م) ط2 (النجف 1968م).
آثاره المخطوطة:
_____________
(217)
أما أهم مخطوطات خزانته فهي:
نسخة كاملة تبدأ بسورة الفاتحة وتنتهي بسورة الناس.
الصفحتان الاولى والثانية محليتان بنقوش بديعة مؤطرة بزخارف من الزخرفة الاسلامية، ملونة باللون الاحمر الذهبي والازرق (مما يدل على براعة كاتبها وحسن اختياره للزخارف والالوان)، اما صفحاته الاخرى فهي كذلك مؤطرة باطار ذهبي، ومنقوشة لبيان الحزب وبداية الاجزاء نقشاً جميلاً وكذلك بدايات السور (ما داخل القوس) عليها بعض الحواش بالفارسية، كتب في شهر ذي الحجة الحرام يوم الخميس سنة 1237ق على يد عبد الله بن زكي النسخة مجلدة بجلد سميك عليه نقوش نباتية.
448ص 18,5×11سم 17سطر
نسخة كاملة تبدأ بسورة الحمد وتنتهي بسورة الناس خط نسخ جيد على ورق متوسط أصفر، مؤطر باطار ذهبي آياته مذهبة، علامة التشكيل باللون الاحمر. فواتح السور بالذهب.
غلافه بديع للغاية في المقدمي عليه طرة، يحيط به اطار كتبت داخله آيات قرانية. وفي داخل الطرة هناك نقوش نباتية.
كتب هذا المصحف الشريف في سنة 1012ق لم يذكر اسم الناسخ ولا محل النسخ.
لا توجد عليه حواش او تعليقات.
الصفحتان الاولى والثانية فيها زخارف بديعة. ومؤطرة باطار فيه نقوش نباتية.
518ص 20,5×12,5 15سطر
المؤلف غير معلوم
ناقص الاول والآخر، ويبدأ بقوله: يسرى الى المرء ايضاً فالمعنى ان كل ما صدق عليه هذا التركيب الأضافي كذا...
كتب بخط نسخ جيد على ورق ابيض جيد لا توجد على صفحاته تعليقات. مجهول الناسخ والتاريخ.
44ص
في الدراية
تأليف الميرداماد محمد باقر الحسيني الاسترآبادي.
كتب في شهر ذي القعدة الحرام سنة ألف
(218)
وخمسة وعشرون سنة 1025ق من الهجرة المباركة النبوية.
ناقص الاول، ويبدأ بقوله: الصورى ظاهر لا سترة فيه...
آخره: كفاه كتاب معتمد من كتب الحديث لما فيه من الحديث الصريح والله ولي التوفيق.
نسخة كتبت بخط تعليقي رديء على ورق اسمر خشن.
72ص
ناقص الآخر.
كتب بخط تعليقي رديء على ورق اسمر خشن
16,5×24سم 332ص
المجموع يقع في 448ص
في الأدب
تأليف: ابي القاسم حسن بن اسحاق الطوسي الشهير بالفردوسي (411ق) منظومة بالشعر الفارسي تقع في ستين الف بيت، وهي كتاب قصص وحكم ومواعظ وفيه الترغيب والترهيب انشدها في مدة ثلاثين سنة وفرغ منها في سنة 400 هجرية.
نسخة بخط نستعليق جيد على ورق ابيض ترمة بحجم كبير، في وسط الكتاب صورة ملونة، عناوين فصوله بالحمرة.
الصفحة الاولى من الكتاب محلاة بنقوش بديعة مؤطرة بزخارف وفي نهاية المجلد الثاني تاريخ سنة 1274ق، وآخره: كتب ميرزا محمد شفيع قزويني سنة 1275ق.
الكتاب مجلد بجدل اسود سميك.
826ص 34,5×22سم 27سطر
اعيان الشيعة 2/406 الذريعة 13/16
المؤلف غير معلوم ويبدأ بقوله (ابصارهم غشاوة غطاء فلا يبصرون الحق. ولهم عذاب عظيم قوي دائم ونزل في المنافقين...)
آخره: (كقوله تعالى شياطين الانس من الجن او من الجنة بيان له والناس عطف على الوسواس وعلى كل ... ايضاً بمعنى يليق في الظاهر ثم بصائر القلب ونبت فيه بالطريق الودي (كذا) والله تعالى اعلم تمت).
تم تحرير هذا التفسير الشريف الكريم بعون الله في التاريخ يوم الجمعة من اول شهر ربيع الاول (كذا)... تم التعرف على تاريخ نسخه في شهر ربيع الاول سنة 1132ق.
الايات الكريمة بالخط الاحمر وشرحها
_______________
1. الشاهنامه ملحمة فارسية في نحو 60الف بيت من الشعر الفارسي من بحر المتقارب على نظام المثنوي. نظامها ابو القاسم الحسن بن اسحاق الطوسي الشهر بالفردوسي المولود في حدود سنة 330 والمتوفى سنة 411 او 416ق، سرد فيها تاريخ الفرس منذ بدء الخليقة حتى نهاية الدولة الساسانية. وتناول في اولها التاريخ الاسطوري القديم للفرس المشتمل في الدولة البيشدادية والكيانية.
(219)
بالخط الاسود صفحاته مؤطرة، كتبت بخط نسخ جيد على ورق ابيض خشن، تلفت نتيجة الرطوبة ويبدو ان الماء اريق عليها. بعض حواشيه اتلفت فابدلت بحواشٍ جديدة. فيه
ذبعض الطلاسم والحواش عليها بعض الشروح. مجلد بجلد احمر.
672صفحة 27سم × 16سم 17سطر
في الادعية والاذكار
من إملاء الأمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب (عليهم السلام) (94ق).
نسخة كاملة.
اولها بعد البسملة: (حدثنا السيد الاجل نجم الدين بهاء الشرف ابو الحسن محمد بن الحسن بن احمد بن علي بن محمد بن عمر بن يحيى العلوي الحسيني رحمه الله قال...)
آخرها (وافرج همي واكشف غمي يا واحد يا واحد يا احد يا صمد يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً احد اعصمني وطهرني واذهب ببليتي).
النسخة ترقى الى القرن الثالث عشر الهجري
لم يذكر اسم الناسخ ولا تاريخ النسخ والصحفات الأخيرة عليها تعليقات وتواقيع تملك ومواليد بعض الأشخاص أقدمها 22 رمضان المبارك سنة 1273ق الاصل خط نسخ جيد مترجم بالخط الفارسي الاحمر الترجمة بخط النستعليق، ورقة ابيض ترمة الصفحتان الاولى والثانية محلاة بزخارف نباتية، والصفحات التي تليها مجدولة بماء الذهب ومؤطرة بأطار ذهبي، والعناوين كتبت بماء الذهب.
402ص 17×10,5 16سطر
الذريعة 13/345
تأليف: محمد باقر بن محمد تقي المجلسي (ت1110ق)
نسخة كاملة
اوله بعد البسملة (الحمد الله الذي جعل العبادة وسيلة لنيل السعادة في الاخرة والاولى...).
آخره (... در حيات يا بعد از وفات ابن شكسته بدعاى رحمت ومغفرت اين مستحق دعا را ياد كند والله اعلم).
كتب باللغة الفارسية (بخط نسخ جيد) على ورق ابيض ترمة) مؤطر باطار احمر فرغ من تسويد هذه الرسالة الشريفة صبيحة يوم الاثنين من العشر الثالث والعاشر من الشهور الاثني عشر بعد تعدادها من المحرم سنة تسع وثلاثين ومائتين بعد الالف من الهجرة النبوية المصطفوية الشريفة في المدرسة الفاضلة في مشهد علي يد محمد مهدي بن محمد حسين الواعظ المشهدي (شوال سنة 1239ق).
(220)
على الصفحة الاولى منه بعض التملكات والتواقيع، وعلى الصفحة الاخيرة بيتان من الشعر بالفارسية.
402ص 20,5×14سم 19سطر
من انشاء الامام زين العابدين
كتبت بامر جناب كمال الدين محمد إبراهيم
تاريخ النسخ يوم الاحد 9 شهر جمادى الاولى سنة 1218ق كتبه على اصغر الهمداني.
تبدأ الصحيفة بسورة يس وتنتهي بدعاء للامام الصاد ق«عليه السلام» علمه لجعفر بن إبراهيم الهاشمي الصفحة الاولى مزركشة من الاعلى، الصفحات كلها مؤطرة وعناوين السور كذلك، والمساحات المتروكة بين الاسطر غظيب بماء الذهب. الصحيفة مجلدة بجلد اسود.
كتبت بخط نسخ جيد مطعم بماء الذهب. ومترجم الى الفارسية على ورق ترمة من الدرجة الاولى، وهي مخطوطة بعناية فائقة، العناوين كلها باللون الاسود والاحمر، في داخل الصحيفة هناك بعض الطلاسم كتبت باللون الاسود على مربعات مطلية بماء الذهب وهذه محاطة بزخارف نباتية مطلية بماء الذهب، الصفحات كلها محاطة بأطار احمر وأزرق مذهب. بين الصفحات هناك صفحات من الورق الشفاف.
100صفحة 14,5×9سم 8أسطر
نسخة كاملة بالفارسية
كتبت بخط نسخ جيد على ورق اصفر ترمة، الصفحتان الاولى والثانية مؤطرة باطار بديع ذو نقوش نباتية ملونة وذات جمالية، وبقية الصفحات مؤطرة باطار ذهبي. العناوين كتبت بالمداد الاحمر وكذلك بعض الحواش، كما ان الادعية ترجمت بالفارسية كتبت بالمداد الأحمر ايضاً.
الصفحات الاولى والاخيرة عليها بعض الحواشي والتعليقات والتملكات كتبت بخط رديء.
كتبت هذه النسخة الشريفة في الثاني من يوم الاثنين من العشر الاول من الشهر العاشر من السنة الثلاثين من المائة الثالثة من الالف الثاني على يد محمد صادق بن محمد موسى سمناني. أي 10 شوال سنة 1330ق.
492ص 15×9سم 20سطر
المؤلف غير معلوم
ورق ابيض معتاد
خط نسخ، فارسي وشكسته خشن ووسط باللغة الفارسية
اوله بعد البسملة (دعاء المشلول اللهم اني اسئلك باسم بسم الله الرحمن الرحيم...).
اخره: بالفارسي (كرامت من براي... كذا...).
وهو يحتوي على مجموعة من الادعية المعروفة المأثور وغيرها من الزيارات للاولياء
(221)
والصالحين. بعض العناوين بالمداد الأحمر. مجهول الناسخ والتاريخ.
الصفحة الاولى عليها بعض الحواشي المخرومة، وقد رممت مؤخراً، مجلد بجلد طبيعي عليه طرة.
15×9 136ص سطور مختلف
اوله بعد البسملة (يسن يسن يسن يسن والقران الحكيم...)
آخره: (وصلى الله على خير خلقه محمد وآله اجمعين برحمتك يا ارحم الراحمين) ومذيل بدعاء يقرأ بين صلاة المغرب والعشاء.
يحتوي على مجموعة من الادعية والاحراز بعضها بالعربية على بعض الطلاسم. كتب بخطوط مختلفة بالوان الاسود والبنفسجي.
وكلها بخط نسخ عادي خشن على ورق اسمر خشن يحتوي على صفحات بيضاء، لا توجد عليه حواشٍ.
في داخله تاريخ وفاة المرحوم المغفور غلام رضا انين نوز سنة 1360ق مجهول المؤلف وكذلك الناسخ والتاريخ.
10,5×16سم 15سطر 198ص
خط نسخ جيد على ورق ابيض سميك مؤطر الصفحات بماء الذهب.
خليفة سلطان
خط نستعليق جيد على ورق ابيض سميك مؤطر الصفحات بماء الذهب.
الشيخ المجتهد
كتب بخط نستعليق جيد على ورق ابيض سميك مؤطر الصفحات بماء الذهب تاريخه سنة 1057ق.
حرر من اواخر شهر شوال المعظم سنة 1199 بخط نستعليق.
خط نستعليق، حرر يوم الاربعاء العاشر من صفر سنة 1053ق
تأليف مصنف هذا الكتاب نصير البر بن محمد بن محمد بن الحسن الطوسي
كتب في اصفهان يوم السبت 29 ربيع الثاني سنة 1055.
تاريخها سنة 1054ق في اصفهان
بخط الشيخ بهاء الدين محمد العاملي
خط نستعليق جيد على ورق ابيض خشن
(222)
سنة 1063
للأمام الغزالي
خط نستعليق جيد على ورق ابيض خشن، ناقصة الآخر.
المجموع 288 صفحة 18,5×11,5سم
في علم الكلام
تأليف: يوسف بن محمد القزويني
كتبت في طهران يوم 23 شهر رمضان سنة 1259
كتب بخط نستعليق جيد على ورق ابيض معتاد عناوينه بالحمرة
114ص 18×11سم
يشتمل على دعاء الصباح وزيارة وارث ودعاء الأفتتاح ودعاء المشلول
مجلد لطيف. كتب بخط نسخ جيد على ورق ترمة مجدول الصفحات بماء الذهب عناوينه بالمداد الأحمر سنة 1288ق لم يذكر اسم الناسخ.
91صفحة 20,5×14سم
في الأدعية
تأليف محمد باقر المجلسي
كتب بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد سميك، اوله ناقص.
546صفحة 20×14سم
في الادعية
محمد باقر بن محمد تقي المجلسي
خط نسخ جيد على ورق ابيض خفيف، مؤطر الصفحات عناوينه بالمداد الأحمر، تم تأليفه سنة سبع ومائة والف سنة 1107ق.
وكتب في يوم الاثنين من العشر الاول من الشهر العاشر من السنة الثلاثين من المائة الثالثة بعد الالف الثاني على يد محمد صادق بن محمد موسى سمناني 1330ق. مجلد بجلد من المقوى. الصفحة الاولى مزوقة بنقوش بديعة من الأعلى.
488صفحة 15×9سم
تأليف: جمال الدين الخوانساري
ناقص الاول والآخر.
خط نستعليق جيد على ورق ازرق خشن معتاد على صفحاته حواش وتعليقات، مجهول الناسخ والتاريخ.
238ص 21×16سم
كتبت بخط فارسي جيد على ورق ازرق خشن معتاد تاريخ نسخه شهر جمادى الاولى وحرر سنة 1226ق نسخة ناقصة من الاول والآخر، ناسخها مجهول.
50صفحة 21,5×11,5سم
(223)