اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي كمل بشرف الوضع شان الاعلام...
آخره: والحمد لله الموفق للصواب والصلاة والسلام على سيدنا محمد والآل والأصحاب صلاة وسلاماً دائمين الى يوم الدين.
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق أبيض خشن. لم يذكر الناسخ، المخطوط يرقى الى القرن الثالث عشر الهجري.
100ص 17×20سم
فهرست المخطوطات 1/253 الأعلام 2/293
في الفقه
لم يعرف المؤلف
اصل الكتاب شرح منهج الطلاب لأبي يحيى زكريا بن محمد الانصاري (926ق) وهذا حاشية عليه.
اوله بعد البسملة: وبه نستعين امين قال سيدنا... الخ هذه الخطبة بل وسائر خطب كتبه وضعها له ولده الشيخ محب الدين...
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض خفيف، مخروم من النصف الأعلى، مجهول الناسخ والتاريخ.
1200ص 18×22سم
فهرست المخطوطات 1/262
كتاب البيع
نسخة في حالة حسنة، بخط نسخ جيد على ورق ابيض خشن، مجهول الناسخ والتاريخ، رؤوس العناوين بالحمرة.
1280ص 18×21سم
في المنطق
تأليف: الملا عبد الله اليزدي المتوفى سنة 981ق
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر معتاد، عليها حواش وتعليقات، كتبها عبد الرحيم بن زين العابدين سنة 1262ق، في آخرها بياض.
130ص الكشاف 309 الذريعة 6/53 لباب الألقاب 88 مخطوطات كربلاء 1/99
لم يعلم المؤلف
اوله:
هل كنت الا في الغريم غريما
ما دمت في دار الصدور مقيما
آخره: ربك رب العز عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد الله رب العالمين آمين في 28 ربيع الاول سنة 1362ق.
نسخه بخط نسخ جيد على ورق اسمر معتاد، مجهول الناسخ والتاريخ.
86ص 15×22سم
فهرست المخطوطات 1/270
في اصول الفقه
تأليف: محمد جعفر شريعتمدار الاسترابادي المتوفى سنة 1263ق
اوله بعد البسملة: وصلى الله على محمد وآله الطاهرين اللهم العن اعداءه اجمعين...
آخره: والله العالم تم بالخير والظفر سنة 1256ق
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر معتاد، مجهول الناسخ.
120ص 15×22سم
الذريعة 6/277
(فقه – عربي)
تاليف الشيخ علي الشبراملسي الرملي في ثلاث مجلدات كبار.
نسخ، الدورة كاملة، لعلها من القرن العاشر، الاوراق الاخيرة من المجلد الثالث اضرت بها الارضة فتلف اعلاها.
1091ق، 31س ، 21×30سم
للشيخ البهائي
مخروم الاول: «الا لضرورة وقول الصادق عليه السلام في آخر الحديث الثاني فان الوضوء لا يتبعض ربما يدل عليه».
نسخ، قريب من عصر المولف، مصحح و عليه بلاغات، وبآخره انهاء كتبه علي بن زين الدين للشيخ حسن بن عباس البلاغي، ثم اجازة مخرومة الآخر كتبت للشيخ عباس بن حسن ب عباس البلاغي ايضا.
256ق، 19س، 20 × 5/14سم
انشاء: ابي عبد الله محمد بن سليمان الحسني الجزولي (854)
* نسخ معرب جيد، السيد مصطفى أريب من تلامذة السيد مصطفى حلمي، 14 جمادى الآخرة 1255، الصحائف مجدولة، وفي الصفحة الاولى لوحة فنية، أضيف في آخر النسخة أدعية في صحائف بعضها مزخرفة.
110ق، 11س، 5/10 × 5/16سم
(شعر – عربي)
نظم: قيس بن ملوح العقيلي المجنون العامري
* نستعليق جيد، يوم الأربعاء خامس جمادى الاولى 1263.
56ق، 11س، 5/13 × 5/21سم
(255)
(نحو - عربي)
تأليف: الشيخ محسن بن محمد البحراني
بحث حول ما يذهب اليه النحويون من ان الضمير أعرف المعارف، فيناقش المؤلف هذا الرأي ويرى انه مجرد اصطلاح لهم لم يسنده دليل لغوي يمكن الركون اليه، ويذكر آراء كبار النحويين في الموضوع ويرد عليهم بالأدلة التي يرتثيها هو. تم في الليلة السابعة من العشر الاواخر من شهر رمضان سنة 1330.
اوله: «نحمدك يا من جعل علم النحو آلة يستعان بها على فهم ما في العلوم وسلماً يرتقى به معارجها لتحصيل ما فيها من المضمون والمفهوم».
آخره: «وبهذه المسألة ختمنا رسالتنا ليكون ختامها مسك... ».
* نسخ، بخط المؤلف ظاهراً.
28ق، 18س، 15,5×21,5سم
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ حسين بن محمد بن أحمد العصفوري البحراني (1216)
بلغ إلى أسطر من كتاب الجهاد ولم يتم في الكتابة.
* نسخ، من عصر المؤلف.
142ق، مختلف السطور، 15,5 × 21سم
(كيمياء – فارسي)
تأليف: عبد الله بن مهدي النجفي
في القواعد الكيمياوية وتبديل الفلزات على ما يدعيه أرباب الصنعة، يحتمل بعض المفهرسين ان يكون مأخوذاً من كتاب (سراج الظلمة) ليحيى ابن أبي بكر البرمكي المؤلف بالعربية، ويجب ان يقارن بين الكتابين.
اوله:
«حمد لخالق جعل الكون من حجر
... درود وسپاس وشكر افزون از حد حواس مبدأ بلند اساس را سزاست كه به عنايت ازلى واراده لم يزلى فرش زمين را مرآة عرش برين قرار داده».
* نستعليق، من القرن الرابع عشر.
77ق، مختلف السطور، 17 × 21,5سم
(أخلاق – عربي)
نظم: الفاضل بن علي الزيداني الصفدي (13ق)
أرجوزة في الأخلاق الفاضلة ومحاسن الآداب مستندة الى السنة النبوية ومذيلة بحكمة عقلية لتجمع المنظومة بين النقل والعقل وتؤدب الطبيعة بما يقوله صاحب الشريعة، وهي في مائة مبحث تبدأ بالدعاء للسلطان سليم العثماني. تم نظمها في سنة 1214 الموافقة للفظة (خريدة)،
(256)
وتم تبييضها سنة 1215 الموافقة للفظة (واضحة).
اوله:
من بعد حمد الله والصلاة
على النبي صاحب الآيات
تم الرضا عن آله وصحبه
وعن محبيهم وعن محبه
آخره:
صلى عليه الله كل ان
ما تاب واستغفر كل جاني
عليه منا أفضل السلام
وآله وصحبه الكرام
* نسخ، محمد سالم بن أمين القرلقي، محرم 1270، الصحائف مجدولة وباول النسخة فهرس المباحث في صفحتين.
49ق، 21س، 16,5×22سم
(نحو – عربي)
تأليف: بهاء الدين محمد بن محمد بن عقيل المصري (769)
* نسخ، لعله من القرن الثاني عشر، كتب المتن بالحمرة.
290ق، 19س، 16×22سم
(كلام – عربي)
تأليف: أبي عبد الله محمد بن يوسف الحسني السنوسي (895)
* نسخ، خليل ابن ملا خليل الحنفي القادري المغربي، سادس شعبان 1169، مصحح، عليه تعاليق كثيرة بخطين.
59ق، 19س، 16,5×24سم
(فلسفة – عربي)
تأليف: شمس الدين محمد بن مباركشاه البخاري، ميرك (ق8)
* نستعليق والاوراق الاولى نسخ، من القرن الحادي عشر، مصحح عليه تعاليق برمز (س)، وفيه خروم.
201ق، 21س، 17×24سم
في البلاغة
تأليف: سعد الدين بن عمر التفتازاني (ت791ق)
اوله بعد البسملة: نحمدك يا من شرح صدورنا لتلخيص البيان...
آخره: تم الكتاب بحمد الله تعالى منه ورحمته على يد اقل عباد الله تعالى وأحوجهم الى مغفرته ورحمته الفقير مصطفى الشافعي غفر الله له ولوالديه ولجميع المؤمنين.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض خشن، رؤوس العبارات بالحمرة، عليها حواش وتعليقات.
428ص 15×20سم
الكشاف 197 الأعلام 3/130
(257)
في الأدب
تأليف: الشيخ خالد بن عبد الله الأزهري المتوفى سنة 905ق وهو شرح على بردة البوصيري
اوله بعد البسملة: اما بعد حمد الله مستحق الحمد والتهليل والتكبير والتسبيح والصلاة والسلام على سيدنا محمد صاحب الوجه المليح والقدر الرجيح...
آخره: اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم من العالمين انك حميد مجيد، زنة عرشك ورضى نفسك ومداد كلماتك افضل صلواتك عدد معلوماتك كلما ذكرك الباكرون وسهى عنه الغافلون آمين.
نسخة تامة بحالة حسنة بخط نسخ معتاد على ورق ابيض خشن، رؤوس العناوين بالحمرة. الصفحات مؤطرة بالحمرة. لم يذكر الناسخ ولا تاريخ النسخ، مجلد بجلد أحمر سميك.
104ص 20,5 × 10,5سم
الأعلام 2/339 مخطوطات القرن الثالث عشر الهجري معجم المطبوعات العربية 812 معجم المؤلفين 4/96
(حساب – عربي)
تأليف: شمس الدين على الحسيني الخلخاني (ق11)
* نسخ جيد، عبد الصمد بن محمد طاهر الشلماني الجيلاني، يوم الأحد 12 جمادى الاولى 1211، بعض الأشكال غير مرسومة.
128ق، 16س، 16 × 22سم
(نحو – عربي)
تأليف: محمد مفيد
شرح ممزوج توضيحي متوسط على رسالة (الفوائد الصمدية) للشيخ بهاء الدين العاملي، فيه نقول عن علماء العربية ولا يخلو من بعض المناقشة معهم. تم تأليفه في اواخر ربيع الاول سنة 1092.
اوله: «أحسن كلمة يبتدأ بها الكلام... الحديقة الاولى فيما أردت تقديمه وهو عشرة فصول سمى كل واحد منها بإسم».
آخره: «وذلك عذري وانتم إخواني، ربنا اغفر لنا ولإخواننا... ».
* نسخ، بخط المؤلف، صححه وأضاف عليه في الهوامش وغير بغض عباراته وعدلها.
173ق، 20س، 12,5 × 19,5سم
____________
(258)
(أصول الفقه – عربي)
تأليف: القاضي عضد الدين عبد الرحمن بن أحمد الإبجي (756)
* نستعليق، محمد رضا بن الحسين الحسيني المازندراني، 17 ربيع الاول 1072 في بستان الحاج سليمان من بساتين المهرات، صححه الناسخ وعليه بعض التعاليق.
256ق، مختلف السطور، 13×26سم
(فقه – عربي)
تأليف: إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم الحلبي
* نسخ، سنة 1172، الصحائف مجدولة بالحمرة، باوله اوراق فيها فهرس الكتاب وتملكات.
210ق، 17س، 15×21سم
تأليف: أبي عبد الله محمد بن محمد العبدري التلمساني المعروف بابن الحاج (737). في أسرار علم الحروف وروحانية الأسماء وخواصها وما يتعلق بالكيمياء والصنعة وأشياء أخرى من هذه الفنون، كتمها المشتغلون بهذه العلوم ويذكرها المؤلف – كما يدعى – بوضوح، الله بسؤال بعض المحبين في ثلاثين باباً.
اوله: «الحمد الله الذي اودع في رقوم الحروف بدائع أسراره وركب منها معاني اسمائه وفجر منها ينابيع الأعداد وبحور الاوفاق بمواهب انواره».
آخره: «سيدنا محمد الذي لولاه لم تخرج الدنيا من العدم وآله وصحبه ما انشق فجر عن ظلم».
* نستعليق، مير عظيم ابن مير فاضل، من القرن الثاني عشر وكتب بإشارة أقضى القضاة القاضي مير سعيد.
209ق، 11س، 15×27سم
(سيرة – فارسي)
تأليف: ميرزا محمد باقر ابن الميرزا محمد القاجار
في سيرة النبي الكريم والأئمة الطاهرين عليهم الصلاة والسلام وذكر بعض فضائلهم ومناقبهم ومعاجزهم المذكورة في الأحاديث المروية عن أهل البيت عليهم السلام في أربعة عشر باباً لكل واحد من المعصومين باب.
اوله: «سپاس افزون از احاطه وهم و قياس و ستايش مصون از اصابه خرد وخرده شناس خداوند عليمى را سزاست».
* نستعليق جيد، محمد بن محمد علي، شوال 1245، الصحائف مجدولة بالأحمر والأزرق.
389ق، 21س، 20,5 × 30,5سم
(259)
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ فخر الدين بن محمد علي الطريحي النجفي (1087)
كتاب الطهارة والصلاة مخروم الاول.
* نستعليق، زين العابدين بن الحسن الحسيني، ربيع الاول 1134، كتب على نسخة المؤلف.
231ق، 19س، 12,5 × 23سم
(حديث – عربي)
تأليف: الشيخ الصدوق محمد بنعلي بن بابويه القمي (381)
* نسخ، معز الدين بن محمد بن ضياء الدين البيدگلي، يوم الأربعاء 17 محرم 1151 (نهاية الجزء الاول)، يوم الثلاثاء22 جمادى الآخرة 1151، مصحح عليه تعاليق، أضرت به الرطوبة وخاصة الاوراق الأخيرة منه.
311ق، 23س، 14 × 24,5سم
المؤلف محسن بن محمد طاهر القزويني
اوله بعد البسملة: احمدك يا من يرفع صالح العمل وأصل على نبيه وآله المبني لهم كرامة المحل وبعد النحو علم اصول...
آخره: تمت الكتاب (كذا) بعون الملك الوهاب في تاريخ شهر 20 صفر المظفر سنة 1234ق على يد جعفر ابلالي.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض صقيل، عليها قيد تملك: السيد عبد الحسين آل ثابت سنة 1346ق.
80ص 15 × 22,5سم
المخطوطات اللغوية 63
تأليف: محمد الشريبني الشافعي
اوله بعد البسملة: الحمد الله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه قال الامام العالم العلامة الحر الفهامة المحقق... الشيخ محمد الخطيب الشربيني الشافعي...
نسخة بخط نسخ دقيق بالحمرة. تم نسخها نهار الخميس 5 جمادى الاول من شهور سنة 1119ق على يد أضعف العباد الشيخ محمد بن الشيخ حسن الحائري.
عليه قيد تملك باسم السيد احمد بن السيد عرابي بن السيد احمد بن السيد اسماعيل الغزيواتي سنة 1220ق.
350ص 16 × 22سم
(تجويد – عربي)
تأليف: محمد بن القاسم البقري
أبواب في قواعد التجويد وقراءة القران الكريم وإيعاز الى فوائد جيدة، ألفه المؤلف
(260)
بطلب من بعض الإخوان، وهو في خمسة عشر باباً وخاتمة، وبهذه العناوين:
الباب الاول: في مخارج الخروج وصفاتها.
الباب الثاني: في بيان التجويد وموضوعه وغايته.
الباب الثالث: في بيان كلمات يجب المحافظة عليها لصعوبتها على الناطق بها.
الباب الرابع: في بيان أحكام الراء واللام.
الباب الخامس: في بيان المثلين والمتقاربين والمتجانسين من الكلمات
الباب السادس: في بيان اللام القمرية والشمسية ولام الفعل.
الباب السابع: في بيان الظاء من الضاد.
الباب الثامن: في بيان أحكام النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة.
الباب التاسع: في بيان المد والقصر.
الباب العاشر: في بيان الوقف والابتداء.
الباب الحادي عشر: في بيان هاء الضمير في البدأة بهمزة الوصل.
الباب الثاني عشر: في بيان الوقف على اواخر الكلم من روم وإشمام.
الباب الثالث عشر: في بيان حكم الوقف على بلاً وكلاً.
الباب الرابع عشر: في بيان من أمر بكتابة المصاحف وعدتها.
الباب الخامس عشر: في بيان المقطوع والموصول.
الخاتمة: في بيان كلمات كتبت بالتاء المجرورة.
اوله: «يقول العبد المعترف بتقصيره... الحمد لله على إحسائه وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيماً لشانه».
آخره: «والوسيلة للفوز لديه انه قريب مجيب ومن قصده لا يخيب، والله سبحانه وتعالى أعلم».
* نسخ جيد، سادس شهر رمضان 1051.
66ق، 13س، 15 × 21,5سم
في الأدب
المؤلف غير معلوم
اوله بعد البسملة: بسم الله افتتح التدوين في القصيدة المولودية مستمحياً فيض الفتح المبين من الله...
آخره: وما ختمت قائم الاملاء بخواتم ذكره المسكين وتعنونت بعد ذلك بجميل حمد الله.
نسخة بخط جيد على ورق اسمر رديء، رؤوس العناوين بالحمرة. مجهول الناسخ والتاريخ.
26ص 16×21سم
(فقه – عربي)
تأليف: أبي يحيى زكريا بن محمد الانصاري (926)
(261)
وهو مختصر منهاج الطالبين للنووي
المجلد الثاني كتاب الفرائض إلى العتق.
اوله بعد البسملة: قال الشيخ الامام العلامة شيخ الاسلام العلامة فريد عصره...
آخره: والله سبحانه وتعالى اعلم تم الربع الثاني من شرح شيخ الاسلام على متن منهج الطلاب على يد الفقير عمر صدقه غفر الله له.
كشف الظنون 2/1875 معجم المؤلفين 4/187 معجم المطبوعات 482 المخطوطات الفقهية 1/213
* نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض خشن، رؤوس العناوين بالحمرة، عليها حواش وتعليقات، عمر صدقة السندسيلي الشافعي، يوم الاثنين خامس ذي الحجة 1176، مصحح عليه تعاليق بخطين.
310ق، 21س، 16 × 22سم
(منطق – عربي)
تأليف: السيد موسى بن عزيز الله الموسوي الجزائري (13ق)
شرح ممزوج فيه تفصيل على رسالة (تهذيب المنطق) لسعد الدين التفتازاني، فيه محاولة لتحرير معضلاتها وبيان وتوضيح ما يحتاج إلى البيان والتوضيح، تم تأليفه في يوم الأحد ثامن ربيع الاول سنة 1251.
اوله: «الحمد الله الذي قصرت عن رؤيته أبصار الناظرين وعجرت عن نعته اوهام الواصفين، خالق لا نظير له وأحد لا ند له وواحد لا ضد له».
آخره: «وان يفيد به أهل التعلم والتعليم ويجعله ذخيرة لنا اليوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم انه رؤوف رحيم».
* نسخ جيد، محسن بن محمد مهدي الخوانساري، سنة 1251، نسخة مجدولة مصححة على الورقة الاولى منها وقفية الكتاب بتاريخ 1256.
118ق، 20س، 15 × 20,5سم
(لغة – عربي)
تأليف: مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزآبادي (817)
* نسخ، من القرن العاشر، الصحائف مجدولة وفي الصفحة الاولى لوحة عادية، وعلى الورقة الاولى أبيات من المؤلف وغيره في كشف تنظيم الكتاب.
570ق، 33س، 20×29,5سم
(سيرة المعصومين – عربي)
تأليف: آقا بن أبي القاسم الشيرازي الجهرمي (13ق)
مجالس مرتبة للخطباء والراثين في النهضة الحسينية وأحداث كربلاء واستشهاد الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته وأصحابه، كل
(262)
مجلس يبدأ بخطبة ثم قصيدة ثم يبحث عن جانب من جوانب الأحداث المؤلمة، وفيه محاولات لتصحيح ما أخطأ فيه أرباب المقاتل، ويحتوي على ست وثلاثين قبسة.
اوله: «نحمدك اللهم يا من لا يحتجب عن خلقه إلا ان تحجبهم الآمال ولا يباعد متيميه عن دار الوصال وأسفر لهائمه عن انوار الجمال».
* نسخ، السيد محمد الموسوي، من القرن الرابع عشر، بآخره أحاديث وقصائد من الشعر القريض العربي والشعبي العراقي.
203ق، مختلف السطور، 14×19سم
(فقه – عربي)
تأليف: العلامة الحلي الحسن بن يوسف بن المطهر (726)
* نستعليق، نعمة الله بن شاه محمود، 17 صفر 981 (نهاية المجلد الاول)، ثامن جمادى الاولى 986 (نهاية الكتاب)، مصحح مقابل عليه تعاليق، وقابله محمد بن محمد فصيح المراغي، وعلى الورقة الاولى تملكه وختمه البيضوي (اللهم صل على محمد وآل محمد).
316ق، 21س ، 17,5 × 24سم
لم يعلم المؤلف
اوله بعد البسملة: اما بعد حمد من استحق من ذاته القدم واستحال عليه الثناء والعدم...
آخره: تم تحريره على يد اضعف عباد تعالى وأفقرهم الى رحمته حاجي يحيى بن حاجي احمد سلماني في يوم الأثنين قبل زوال الشمس ثالث خميس سنة خمسين وثمانمائة من هجرة خير البرية سنة 850ق.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اصفر خفيف، مخروم الآخر.
112ص 15×21سم
المؤلف غير معلوم
ناقص الاول، ويبدأ بقوله: الحق ومبطل الباطل ومعيد سنن الماضين...
آخره: قصائد وحكايات وروايات عن آل البيت «عليه السلام».
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر خشن رديء، لم يذكر الناسخ، المخطوط يرقى الى القرن الثالث عشر الهجري.
130ص 16×22سم
تأليف: مهدي الشيرازي1 (1304 – 1380ق)
اوله بعد البسملة: اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم واجعلني من انصارهم وتابعيهم...
_____________
(263)
آخره: لا اله الا انت المنان ذو الجلال والاكرام.
نسخة بخطوط مختلفة على ورق ابيض خشن معتاد، مجهول الناسخ، كتبت سنة 1345ق.
202ص 14 × 20سم
المؤلف غير معلوم
اوله بعد البسملة: الحمد الله رب العالمين والعاقبة للمتقين فهذا مختصر مطبوع في علم النحو جمعت فيها مهمات النحو على ترتيب الكافية...
آخره: تمت الكتاب (كذا) بعون الملك الوهاب في سنة الف ومائتين وسبعة عشر.
نسخة بخط تعليق على ورق ازرق خشن مفرط الاوراق، فيها بلل ماء، لم يذكر الناسخ ولا تاريخ النسخ.
200ص 17 × 22سم
(أدب – فارسي)
تأليف: الشيخ مصلح الدين بن عبد الله سعدي الشيرازي (691)
* نستعليق جيد، ابو طالب بن محمد تقي الكركاني القمي، ليلة الخميس عاشر ذي الحجة 1250، مكتوب متناً وخاشيةً.
203ق، 18س، 19,5 × 29سم
(تفسير – عربي)
تأليف: علاء الدين علي بن محمد الخازن البغدادي (741)
* نسخ، علي بن سلامة بن سليمان السلامي المالكي النجاتي، المجلد الاول يوم الأحد مستهل شهر صفر 1112، مجدول بالحمرة وفي الصفحة الاولى لوحة فنية وعلى الورقة الاولى ترجمة المؤلف وتملكات المجلد الثاني يوم الأثنين 13 رجب 1111 بنفس الاوصاف. من اول التفسير إلى سورة الحج في مجلدين.
821ق، 31س، 5/20 × 5/30سم
في الأدب
اوله ناقص، ويبدأ بما يلي:
ولا سيما ابو حسن علي
له في الحرب مرتبة تهابُ1
آخره: وقد حرر هذا الكتاب المولود على يد اقل العباد عملاً واكثرهم زللاً العبد الخاطئ المذنب أقل تراب المؤمنين مجيد الحاج يوسف
___________
بآل محمد عرف الصواب وفي ابياتهم نزل الكتابُ
القصيدة للناشئ الأصغر وهو علي بن عبد الله بن الحسين المتوفى سنة 316ق وقد نشرت الأبيات في موسوعة (الغدير) للعلامة الشيخ عبد الحسين الأميني ج4، ص25.
(264)
بن المرحوم احمد بريطم، وقد حرره في التسعين بعد المائتين سنة 1290ق نسخة بخط نسخ خشن معتاد على ورق أسمر رديء.
578ص 16 × 21سم
اولها ناقص، وتبدأ بالعبارة التالية: قبل استكمال عدتها وقد قال الامام عليه السلام اعملوا علماً يقيناً ان الله لم يجعل العبد وان عظمت حيله...
آخره: تم على يد اقل العباد عبد الحسين في يوم السبت حادي عشر شعبان المعظم من شهور سنة 1258ق
تليه رسالة بعنوان هذه الرسالة الشريفة المسمى شموس العكوس في بيان معرفة الامام عليه الصلاة والسلام. تم نسخها في يوم رابع عشر شهر رجب سنة 1258ق.
اولها ناقص، وتبدأ بالعبارة التالية: والأرتياب والرين ومادروا وما فطنوا...
آخره: قد تمت النسخة الشريفة الموسومة بالرق المنشور في يد احقر العباد عبد الحسين بن المرحوم ملا زين العابدين في يوم الاثنين الاول من العشرة الاول من الشهر السادس من المائة الثالثة من الالف الثانية من الهجرة النبوية.
في الأدب
اوله:
وآله الأعاظم الأطايب
بلا ابتداء وبلا عواتب
آخره:
سلام سلام سلام سلام
عليكم من المنزل البركات
المجموع نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض ترمة، رؤوس العناوين بالحمرة، عليها حواش وتعليقات.
192ص 21 × 16سم
خمسة رسائل في توصية الائمة الصوفية ووحدة الوجود:
لعبد الغني النابلسي2 المتوفى سنة 1143ق.
فهرس مخطوطات مكتبة الاوقاف في الموصل 5/97.
____________
(265)
الأصل للشيخ محمد الهندي والشرح للشيخ عبد الغني النابلسي
هدية العارفين 1/594 .
للشيخ عبد الغني النابلسي
هدية العارفين 1/593 .
للشيخ عبد الغني النابلسي
هدية العارفين 1/590.
المجموع بخط نسخ جيد على ورق اسمر رديء خفيف، رؤوس العناوين بالحمرة، تم نسخ المخطوط في ليلة الجمعة 12 شعبان سنة احدى وتسعين والف من الهجرة سنة 1091ق الناسخ غير معلوم.
292ص هدية العارفين 1/590
(فقه – عربي)
كتبه: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي (1340)
بحوث استدلالية مستوفاة بعناوين (لقطة – لقطة) من تقرير أبحاث السيد إسماعيل الصدر، في كل لقطة بحث عن موضوع خاص من الأبحاث الفقهية، وقليل منها أبحاث أصولية. وهذه أهم عناوين ما جاء في هذه النسخة:
لقطة: في منجزات المريض وانها من الأصل او الثلث.
لقطة: في البقاء على تقليد الميت.
لقطة: في البحث عن اللباس المشكوك
لقطة: في تقديم الاستصحاب الجاري في السببي على الجاري في المسببي.
لقطة: في ترك جزء من العبادة عمداً.
لقطة: في اللباس المشكوك ايضاً.
لقطة: في مجرى قاعدة الشك بعد الفراغ.
لقطة: في الصلاة إلى أربع جهات ثم تيقن الخلل في إحداها.
لقطة: في ان قاعدة البناء على الأربع أصل لا أمارة.
لقطة: في قاعدة بطلان الصلاة بالزيادة والنقيصة العمديتين.
لقطة: في موارد تقدم الأصل على الأمارة.
لقطة: في تقدم أصالة الصحة في الصلاة على العلم الإجمالي.
لقطة: في حكومة الاستصحاب على ما عداه من الأصول.
لقطة: في الصلاة المعادة.
لقطة: في الصلاة عن ضيق الوقت. بحث للمؤلف.
(266)
لقطة: في الشك في صلاة الاحتياط وسجدتي السهو.
لقطة: في من يجب عليه قضاء الصلاة.
لقطة: في البراءة في مهية العبادات.
لقطة: في ثبوت الحقيقة الشرعية بالوضع التعييني.
لقطة: في استعمال المشترك في أكثر من معنى.
لقطة: في إمكان أخذ القربة في الموضوع.
لقطة: في الشبهة غير المحصورة.
لقطة: في ان صلاة الاحتياط جزء او صلاة مستقلة.
لقطة: في صلاة احتياط العاجز.
لقطة: في الشك بين الأربع والخمس.
لقطة: في تعدد الغسل والعصر في الغسل بالكر.
لقطة: في تقسيم المفهوم إلى الكلي والجزئي.
لقطة: في الإشكال في نجاسة الغسالة.
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
استدلالية بعناوين (قوله – قوله)، وهي على اوائل أحكام الطهارة.
اولها: «قوله قده: بجعله بجميع أقسامه طاهراً مطهراً.. الخ. مدرك الأحكام الثلاثة النبوي المعتضد بالاجماع المتحصل: خلق الله الماء طهوراً».
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي.
بحث استدلالي فيه أخذ ورد ومناقشات مع الشيخ مرتضى الانصاري.
اوله: «مقدمة: الأصل في العقود اللزوم لأمرين: الاول قوله تعالى: (اوفوا بالعقود)، فان حقيقة الوفاء بالعقد هو البقاء والثبات».
آخره: «ومثله ما لو نذر ترك أمر إلى زمان كذا مستمراً ثم ارتكبه قبل الغاية لضرورة دعت إلى ارتكابه ثم ارتفعت الضرورة، حيث لا يجب الترك بعده كما لا يخفى».
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
مسائل في خيار الغبن وموارده الخاصة كما يستفاد من آية (إلا ان تكون تجارة عن تراضٍ) وقاعدة (لاضرر)، مع المناقشة في بعض ما قاله قدماء الفقهاء، ثم البحث عن سقوطه والاختلاف في مواضع السقوط.
(267)
اوله: «مسألة في خيار الغبن: ولهم في إثباته أمور أقواها أمران: احدهما ما استدل به العلامة قدس سره».
آخره: «ولا يترك الشك الكذائي المفسخ إلا مع الإقدام في المنع لا ضرر والضرر المستند إلى الشارع لا المستند إلى المغبون فلا معارضة بينهما».
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
بحوث استدلالية ومناقشات مع أحد الفقهاء من متأخري في خيار العيب، ثم مسائل في سقوط الأرش والرد وخيار الشرط والقدر في صحته والمراد من الحلال والحرام.
اوله: «مسألة ظاهر المشهور انه خيار مستقل مثل خيار المجلس والحيوان، وهذب بعض متأخري المتأخرين انه نوع من خيار الشرط».
آخره: فالأصل قابلية عد الواجبات والمحرمات للتغير لما حققناه في محله، فتدبر».
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
يستدل المؤلف في هذا البحث القصير جداً على عدم ضمان المستأجر العين المستأجرة خلافاً لبعض الفقهاء في هذه المسألة.
اوله: «مسألة قالوا: العين المستأجرة أمانة فلا يضمنها المستأجر. أقول: لا إشكال في عدم ضمان الأمانة إذا كان فائدتها راجعة إلى خصوص المالك».
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
شرح ممزوج استدلالي فيه تفصيل وتقل بعض آراء الفقهاء والمناقشة فيها، جاء في هذه النسخة من اول بحث ماء البئر إلى نواقص الوضوء.
(أصول – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
استدلالي موسع، يتقدمه مقالات ثلاث تمهيداً للموضوع الذي سيبحث عنه، ثم البحث عن أصالة البراءة مع الاهتمام بمعركة الأخباريين والأصوليين والتصدي لرد على الفريق الاول.
اوله: «الكلام في أصالة البراءة: ومما يقتضيه
(268)
الحال في هذه المجال تقديم مقالات: الاولى: قد يدفع التناقض المعروف عن ابن قبة».
آخره: «وحينئذ لا وجه للاحتياط في أطراف المعلوم بالاجمال، فلا مانع عن جريان البراءة في المشكوكات، فتدبر».
(أصول – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
بدأ المؤلف هذا البحث الاستدلالي بموضوع حجية الخبر، ولكن بقى البحث عن التعادل والترجيح غير تام الكتابة.
اوله: « الكلام في التعادل والترجيح : ولنقدم البحث في اولهما ونقول: موضوع حجية الخبر: - أعني قولنا: الخبر حجة – عند القائل بها».
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
شرح ممزوج استدلالي على رسالة المؤلف العملية، اشتغل به في كربلاء سنة 1328 ولم يكتب منه إلا مقداراً من اول الشرح في أحكاه المياه.
اوله: «كتاب الطهارة وفيه مطالب: المطلب الاول في أحكام المياه: اعلم ان الماء على أقسام».
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
استدلالي، فيه مناقشة مع الشيخ مرتضى الانصاري ونقول عن أستاذ المؤلف الذي لم يصرح باسمه – ولعله يريد به السيد اسماعيل الصدر – ثم يبحث عن أقسام الاوامر والمجزى منها.
اوله: «إشكال: لازم جريان البراءة في مهية العبادات – أعني أجزاءها وشرائطها – المشكوكة جريانها في ما عدا المشكوكة».
آخره: «ومن الكلام في الانكشاف بالظن يظهر الكلام في تبدل الرأي لانه من فروع انكشاف الخطأ بالظن، والحمد لله».
(أصول – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
بحث استدلالي قصير مبدوء بثلاثة أمور، وهو غير تام في الكتابة ظاهراً.
اوله: «الكلام في تداخل الأسباب: وتوضيح المقام بعد رسم أمرو، أحدها: انه لا يعقل التداخل في السبب مع إحراز السببية».
(أصول – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
(269)