ضمن البحث الاستدلالي المذكور يبحث المؤلف عن التمسك بالعام في الشبهات المصداقية، وجواز التمسك بالعام قبل الفحص وعدمه، والتخصيص بالمجمل.
اوله: «أصل: اختلف القوم في ان العام المخصص مستعمل في الباقي مجازاً بقرينة الخاص او في جميع الأفراد؟».
آخره: «وإجمال الخاص بالتباين يمنع عن بقاء العام على ظهوره بالنسبة إلى أطراف المشكوك».
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
يبحث المؤلف في هذه الرسالة الاستدلالية عما اذا زالت او ازيلت عمارة بعض مواضع كربلاء هل يملك من يجددها او هي للمالك الاول والمجدد لا يملكها؟ وهو في مقامين:
المقام الاول: في ان معمورة كربلاء هل هي من المفتوحة عنوة.
المقام الثاني: في انه هل صدر الإذن العمومي في تعمير الأراضي المفتوحة عنوة.
تم تأليف الرسالة في الرابع من ذي الحجة سنة 1329.
اوله: «مسألة: هل لكل واحد من آحاد المسلمين اذا زالت او أزيلت آثار عمارة من معمورة كربلاء في زماننا هذا وما والاه وما يضاهيه».
آخره: «وأصلح الله مفاسد أموري في ديني ودنياي وآخرتي فانه أرحم الراحمين... ».
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
حاشية استدلالية على هذه المسألة من كتاب (نجاة العباد) للشيخ محمد حسن النجفي صاحب الجواهر، وتلى هذه المسألة مسائل أخرى في زكاة العبد والمال الموصى به والمال المنذور ونذر الصدقة.
اوله: «قوله:استحب له إخراج الزكاة من ماله. ظاهر بعض أخبار الباب وان كان وجوب الزكاة فيما اتجر به».
(أصول – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
بدئت الرسالة بتعريف الاستصحاب ثم بحث استدلالاً فيما يتعلق به من المسائل، وبعضها كحواشي على بحث الاستصحاب من كتاب (فرائد الأصول) للشيخ مرتضى الانصاري، ثم تكلم في الاستصحاب التعليقي.
اوله: «الاستصحاب حدوث مشكوك الحدوث بعد ارتفاع مقطوع الزوال، المفروض وان كان شخصياً كما قرر».
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
استدل المؤلف في هذا البحث المختصر على ان عدم الردع لا يدل على التقرير، فما ورد في بعض الأحاديث من سكوت الأئمة عليهم السلام تجاه بعض الرواة حول نجاسة أهل الكتاب او طهارتهم لا يدل على طهارتهم كما ظنه بعض الفقهاء. ثم ذكر الأخبار الدالة على نجاسة الكفار ثم ما يدل على الطهارة في موضع آخر من المجموعة (130ظ – 132و).
اوله: «مسألة: الأخبار الواردة في أهل الكتاب وان كانت مختلفة من حيث نجاستهم وطهارتهم في بادئ النظر».
أعيدت رسالة «القدح المعلي» في (103ظ – 110ظ) غير تامة.
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
حاشية استدلالية بعناوين (قوله – قوله) على مسائل الحيض من كتاب (نجاة العباد) للشيخ محمد حسن النجفي صاحب الجواهر، في بعض المواضع منها بسط وتفصيل.
اوله: «الحمد الله... قوله قدس سره: من المخرج المعتاد... الخ. أقول: الظاهر ان هذا القيد اخترازي، وذلك لانه لم يعتبر النوعي حتى نطالبه بدليله».
آخره: «لكنه لا يورث سوى الظن النوعي لما مر من عدم كونه مداراً للحيض عن النساء بخلاف العادة، فتدبر».
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
حاشية مختصرة على مقدمة (الروضة البهية) واوائل كتاب الطهارة منه.
اوله: «الحمد لله كما هو أهله. قوله: كتاب الطهارة. أقول: الكتاب اسم لما يكتب فيه، والطهارة كالطهر نقيض النجاسة».
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر الكرمانشاهي
(271)
يذهب المؤلف في هذا البحث الاستدلالي على عدم إباحة أخذ شيء من جوائز السلطان الجائر ويجيب عما يدل بظاهره من الأحاديث على الجواز.
اوله: «لا شبهة في ان ما يأخذه السلطان المستحل لأخذ الخراج والمقاسمة والزكاة من الأراضي بأسمائها».
آخره: «انما يسألك خادماً يشتريها او امرأة يتزوجها او ميراثاً يصيبه او تجارة او شيئاً أعطيه، فقال: هذا لشيعتنا حلال... الحديث».
في هذه المجموعة أيضاً مسائل قصيرة عن الحبوة وتعريف البيع وحكم المعاطاة والعقد الفضولي وولاية الحاكم والفور والتراخي وبيع الوقف وحجية الاستصحاب والجمع الدلالي، تركنا ذكرها هنا.
* نسخ ونستعليق، بخط المؤلف، صحح المجموعة وأضاف في الهوامش إضافات وشطب على بعض المواضع.
169ق، مختلف السطور، 14×20سم
تأليف: محمد تقي بن حسين بن رضا بن اسماعيل الهروي المتوفى سنة 1299ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله رب العالمين والصلاة على نبينا محمد وعترته الطاهرين وبعد فيقول الضعيف المفتقر الى الله القوي محمد تقي بن حسين علي الهروي ان هذه وجيزة في تحقيق مسئلتين...
آخره: قد وقع الفراغ من هذه التعليقات المنتهية الى هذا المقام في مشهد الحسين بن علي بن ابي طالب عليهم السلام على يد مؤلفها العاصي إبراهيم البروجردي.
كتب في اواخر شهر جمادي الاولى سنة 1309ق.
يليه رسالة في الفقه.
اولها بعد البسملة: رب وفقني وجميع الطالبين ورد على والحقني بالصالحين بمحمد وصلى الله عليه وعلى فاطمة والحسن والحسين عليهم السلام اعلم انه لما كان وضع الكتاب على بيان حكم المجتهد الملتفت بالحكم الشرعي...
آخره: فانه ربما يتوهم منه العدول على المطلب السابق مع انه ليس مراده ذلك قوله اذا قلت بتعليق الحكم على لحمٍ لم يذك جواب لا من اخيراً فلله محيص.
نسخة بخط نسخ رديء على ورق أسمر خفيف معتاد. تاريخ نسخ الكتاب سنة 1287ق على يد إبراهيم البروجردي.
460ص 20×15سم
(لغة – فارسي)
نظم: أبي نصر مسعود بن أبي بكر الفراهي (640)
(272)
(عرفان – فارسي)
تأليف: المولى محمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي القمي (1098)
اوله: «الحمد لله رب العالمين... أما بعد: چون محتاج حمت اله قادر محمد طاهر ديد كه أكثر مردمان در قافله گاه جهان رحلى اقامت انداخته اند».
(انشاء – فارسي)
تأليف: محمد حسين بن محمد شمس الدين الحسيني الأصبهاني
قواعد عامة لتعليم كتابة الرسائل لمختلف الأغراض وتحرير المستندات الشرعية وما إليها من المنشآت، ألفه المؤلف لولده أبي البقاء عماد الدين محمود، وهي في مقدمة وخمسة ابواب وخاتمة ولاحقة.
اوله: «نحمدك اللهم يا عماد من لا عماد له بك نستعين يا معين... وبعد أضعف خلق الله الغني المغني خادم الشرع الشريف المحمدي».
* نسخ عبد الحميد بن عبد الوهاب، يوم الجمعة 12 شوال 1276، على الصحائف تعاليق فارسية كتبت بين السطور وفي الهوامش. بعد هذا كتب النصاب مرة ثانية من دون تعليق.
211ق، مختلف السطور، 17 × 22سم
(أصول الفقه – عربي)
تأليف: الشيخ محمد هادي بن محمد أمين الطهراني (1321)
(أصول الفقه – عربي)
تأليف: الشيخ محمد هادي بن محمد أمين الطهراني
اوله: «الحمد لله رب العالمين... هذه رسالة وجيزة محتوية على مهمات مسائل مبحث البراءة والاشتغال أحببت بتحريرها».
* نستعليق، من عصر المؤلف، عليه تملك بتاريخ 12 جمادى الآخرة 1326
70ق، 19س، 15,5 × 21,5سم
(كلام – عربي)
تأليف: داود بن محمد القارصي الحنفي (1160)
شرح على منظومة خضر بك الرومي النونية في العقائد التي اولها:
الحمد لله عالي الوصف والشان منزه الحكم عن آثار بطلان
(273)
وهذا الشرح توضيحي فيه نقول عن جملة من الكلاميين من أهل السنة. تم في سنة 1169 في قصبة (بركويه).
اوله: «الحمد لله الذي وفقنا لتحقيق العقائد الاسلامية وكرمنا بتدقيق المباحث الكلامية والصلاة والسلام على رسولنا محمد المبعوث بخلاصة الأديان الإلهية».
آخره: «وان يرزقنا المقام الأسني مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين... » .
(عقائد – عربي)
تأليف: ملا علي بن سلطان محمد القاري (1014)
* نسخ، من القرن الثاني عشر، أبيات المتن في كلا الشرحين وجداول الصحائف بالحمرة.
165ق، مختلف السطور، 15 × 21سم
(أصول الفقه – عربي)
تأليف: السيد محمد حسين بن محمد علي الشهرستاني (1315)
بحوث استدلالية في كيفية استخراج مدارك الأحكام وما يستنبط منه الحلال والحرام، وتكليف المجتهدين في عصر غيبة الإمام الحجة عليه السلام، حيث انهم بعيدون عنه ولا يمكنهم أخذ الأحكام منه مباشراً. بدأ به المؤلف في يوم الاربعاء 11 ربيع الثاني سنة 1281 وأتمه في يوم الأربعاء 23 ربيع المولود سنة 1282. وهو في ثلاث مقامات ملخص عناوينها:
المقام الاول: في إمكان تحصيل العلم بحكم الله وعدمه في هذه الأزمان.
المقام الثاني: في طريق تحصيل العلم على فرض عدم الطرق السابقة.
المقام الثالث: في تحصيل مطلق الظن بالأحكام.
اوله: «الحمد لله والحمد حقه كما يستحقه والشكر له على نعمه العظيمة كما هو حقه، والسلام على خير من بعث للهداية وأفضل من أرسل للطف العناية».
آخره: «ونفع به أرباب الألباب من إخواني المؤمنين وجمع الله به بيننا وبين اوليائه يوم الدين في أعلى عليين آمين رب العالمين».
(أصول الفقه – عربي)
تأليف: السيد محمد حسين بن محمد علي الشهرستاني
استدلالي، فيه تفصيل ونقل للأقوال والمناقشة فيها. تم في يوم الأحد سادس عشر من محرم سنة 1285.
(274)
اوله: «الحمد لله رب العالمين... أصل: الاستصحاب في الأصل أخذ الشيء مصاحباً، ومنه استصحاب الخاتم واستصحاب أجزاء ما لا يؤكل الصلاة».
آخره: «ولختم الكلام بحمد الملك العلام، والحمد الله اولاً وآخراً... ».
(أصول الفقه – عربي)
تأليف: السيد محمد حسين بن محمد علي الشهرستاني
يهتم المؤلف في هذا الكتاب الاستدلالي الباحث عن الاجتهاد والتقليد بتحقيق الأمور المهمة التي تترتب عليها الفروع الكلية، ولم يتصد كثيراً لنقل الأقوال والأخذ والرد فيها، ويتطرق في آخره إلى البحث حول التقليد في الأمور الاعتقادية.
اوله: «الحمد لله رب العالمين... ان هذه وجيزة تتضمن تحقيق الحال في مسائل مهمة تتعلق بمباحث الاجتهاد والتقليد».
آخره: «ومقتضى حكم العقل في مثل ذلك الأخذ بالأحوط ان كان وإلا فالتخيير لا ترك العمل رأساً... ».
* نسخ، موسى بن محمد جعفر بن محمد باقر القرميسيني الحائري (تلميذ المؤلف)، الكتاب الاول يوم الجمعة تاسع شعبان 1311 والكتاب الثاني يوم الخميس 12 شوال 1311 والكتاب الثالث اول ذي الحجة 1312.
175ق، مختلف السطور، 14,5 × 19,5سم
(أجوبة – عربي)
كتبها: السيد عبد الله بن نور الدين بن نعمة الله الجزائري (1173)
كتبها: الشيخ عبد الله بن صالح السماهيجي البحراني (1135)
اثنتا عشرة مسألة فقهية سألها الشيخ خلف بن عصفور الدليمي البحراني، وفي الأجوبة بعض الاستدلال، وتمت كتابتها في يوم الاثنين 27 صفر سنة 1125.
اولها: «الحمد لله الذي جعل من أهل البيت في كل خلف عدولاً ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتاويل الجاهلين».
آخرها: «ولا يكون السن فيه مراداً بالتخصيص وقد عرفت الوجه فيه... ».
(أجوبة – عربي)
كتبها: الشيخ عبد الله بن صالح السماهيجي البحراني
(275)
أجوبة مسائل الشيخ نور الدين بن يوسف الصبيري البحراني، أكثرها فقهية والجواب عليها بشيء من التفصيل والتفريع، وهي ثلاثون مسألة تتضمن نيفاً وخمسين مسألة مع المتفرعات، كتبها المجيب في يومين ونصف، آخرها يوم الاثنين سادس شهر صفر 1135 في بهبهان، والمجيب في تلك الساعة في التاسعة والأربعين من عمره.
اولها: «الحمد لله الهادي إلى الرشاد والداعي إلى السداد، والصلاة على سادات العباد وشفعاء الخلق في يوم المعاد».
آخرها: «نسأل الله الفرج لعامة المؤمنين انه هو الرؤوف الرحيم... ».
(عقائد – عربي)
تأليف: الشيخ أحمد ببن إبراهيم البحراني
تحقيق في ان الانسان بعد الموت لا يخرج بالمرة عن طور الحياة بل هوي حي على التحقيق، كبته المؤلف على اسس عقلية كلامية مع الاستفادة من الأحاديث المروية عن أهل البيت عليهم السلام في الموضوع، وفيه محاولة لإثبات ان المعصومين من الانبياء والأئمة عليهم السلام يرون بعد الممات بأشخاصهم على العيان ويرون من مات كذلك من سائر الانام، وهو في مقامين، وتم في 21 محرم سنة 1124.
اوله: «حمداً لك يا خالق الأرواح وجاعلها في الأشباح، والصلاة على محمد الهادي إلى طريق الفلاح وآله مفاتيح أبواب النجاة».
آخره: «ومن الله سبحانه التوفيق للإصابة بالقول والعمل... ».
* نستعليق محمد بن علي قلي الأفسار، من عصر السماهيجي.
98ق، مختلف السطور، 16 × 20,5سم
(بلاغة – عربي)
تأليف: سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني (791)
* نسخ، مصطفى المنير الشافعي، من القرن الحادي عشر، على الورقة الاولى فوائد وتملك عبد الله بن مصطفى المدرس الشافعي الأشعري.
(فقه – عربي)
تأليف: إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الحلبي (956)
* نسخ، محمد بن الشيخ مسلم، شهر رجب 1099 في الجبل الآخر – كرخان.
193ق ، 19س، 14,5 × 21سم
في الفقه
تأليف: احمد بن محمد بن احمد بن جعفر بن حمدان البغدادي المشهور بالقدوري (ت428ق).
(276)
اوله بعد البسملة: قال الله تعالى يا ايها الذين آمنوا اذا اقمتم الى الصلاة...
آخره: تم الكتاب بعون الله التواب يوم الاربعاء رابع عشر صفر الخير من شهور سنة ستة عشر ومائة والف من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التحية على آله وأصحابه وأزواجه وذريته صلاة وسلاماً دائمين الى يوم الدين.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض خشن، رؤوس العناوين بالحمرة، تم النسخ سنة 1284ق، مجهول الناسخ.
قيد تملك باسم: محمد أمين بن حاج كريم بن شيخ أمين الغريفي. مجلد بجلد قهوائي على غلافه طرة.
236ص 14×22سم
معجم المؤلفين 2/66
(سيرة المعصومين – فارسي)
تأليف: الله قلي بن شاهميرزا المحزون السلماسي (1231)
رتب ابن المؤلف هذا الكتاب بعد وفاة والده، فحذف منه – كما يقول – الزوائد غير المحتاج إليها، وأضاف في مواضع منه أحاديث وأشعاراً عربية وفارسية تناسب الأبحاث، ويصرح ان لا اعتبار بالنسخ المكتوبة على مسودات والده غير المهذبة، وهو مقدم إلى نائب السلطنة عباس ميرزا بن فتح علي شاه القاجارا.
اوله: «الحمد لله الذي نور صدورنا بنور المعرفة».
* نستعليق والعبارات العربية نسخ، نظر علي بن القاسم الخوئي، يوم الأربعاء 13 ذي الحجة 1252.
237ق، 27س، 20,5 × 31سم
(بلاغة – عربي)
تأليف: سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني (791)
* نستعليق، محمود بن أمر الله القيصري القرماني، عاشر ذي الحجة 1048، مصحح عليه تعاليق وأكثر الصحائف مجدولة بالحمرة.
213ق، 25س، 17 × 29سم
(بلاغة – عربي)
تأليف: سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني (791)
* نسخ، من القرن الحادي عشر، مصحح على بعض الصحائف منه تعاليق.
158ق، 25س، 19,5 × 30سم
(277)
(طب – فارسي)
تأليف: غلام إمام
فيه المفردات الطبية (الأقراباذين) مرتبة على حروف اوائلها، وهي مستفادة من الأحاديث والروايات. في كل لفظة يعرف ضبطها ويذكر ما يعادلها باللغة الهندية ويذكر في بعضها ما أثر عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالنص العربي، ثم يأتي على فائدة ما ذكره وكيفية استعماله الطبي.
اوله: «زمزمه تحميد سزاوار حكيم مطلق كه در ادراك قانون حكمتش جواهر عقول آهنگ نارساى از تار نفس ناطقه مى سرايند».
آخره: «هيروج الصنم... منوم مسكر مغلظ خون حافظ دهن مصلح روغن بادام شربت چهار قيراط».
* نستعليق هندي والعبارات العربية نسخ، سلخ ذي القعدة 1258.
210ق، 17س، 15 × 23,5سم
(تفسير – عربي)
تأليف: أبي محمد الحسين بن مسعود البغوي الشافعي (516)
المجلد الثاني من سورة الكهف إلى سورة الناس.
* نسخ، محمد طيب بن فتح الله المتولى، يوم الخميس 19 رمضان المبارك 1254.
287ق، 29س، 21 × 30,5سم
(نحو – عربي)
تأليف: جمال الدين عبد الله بن يوسف بن هشام الانصاري (762)
المخطوطات اللغوية 69 كشف الظنون 2/1751 ايضاح المكنون 2/243 هدية العارفين 1/65.
* نسخ، عبد الرحمن، يوم السبت 11ذي القعدة 1082، صححه الناسخ وعلى الورقة الاولى منه أبيات مختلفة في التفريظ على الكتاب.
200ق، 25س، 22 × 31سم
تأليف: جمال الدين عبد الله بن يوسف بن هشام الانصاري (762)
* نسخ، اواخر ذي الحجة 1100 (نهاية الجزء الاول)، مصحح عليه بعض التعاليق، باول النسخة فهرس الكتاب في ثلاثة اوراق.
218ق، 20س، 18×25سم
(نحو – عربي)
(278)
تأليف: جمال الدين عبد الله بن يوسف ابن هشام الانصاري (762)
* نستعليق، سليمان بن ندر حسين الأردبيلي يوم الثلاثاء ثامن ربيع الاول 1112، أضرت به الأرضة.
276ق، 17س، 15,5 × 24سم
في النحو
تأليف: جمال الدين ابي محمد عبد الله بن يوسف بن هشام الانصاري (ت761ق)
اوله بعد البسملة: الباب الاول في تفسير المفردات وذكر أحكامها حرف الألف...
آخره: صلى الله على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين برحمتك يا ارحم الراحمين والحمد لله رب العالمين وكان الفراغ من تسويده يوم الأثنين ثاني عشر...
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر معتاد عليه حواش، مجهول الناسخ. مجلد بجلد سميك محاط بزخارف بديعة.
215ص 20×14سم
(فقه – عربي)
تأليف: المولى محسن بن المرتضى الفيض الكاشاني (1091)
الجزء الاول والثاني.
* نسخ، الجزء الاول بتاريخ 1222 والجزء الثاني بخط الله قلي بن پيغمبر قلي يساقي، سنة 1227، كتبه في مدرسة ملا محمد باقر السبزواري.
240ق، مختلف السطور، 18 × 29,5سم
(سيرة المعصومين – عربي)
تأليف: ملا محمد صالح بن محمد البرغاني القزويني (1275)
* نسخ، 19 شعبان 1320؟.
147ق، 29س، 21 × 30,5سم
(فقه حنفي – عربي)
تأليف: أبي الإخلاص حسن بن عمار الشُرُنْبُلالي (1069)
مختصر جداً في أبواب.
اوله: «كتاب الحج: هو زيارة بقاع مخصوصة بفعل مخصوص في أشهره».
* نسخ معرب، يوم الخميس اول شهر رجب 1108، الصحائف مجدولة بالحمرة.
19ق، 13س، 14,5×19سم
(279)
(زيارة – فارسي)
انتخاب: علي رضا بن قربان علي
منتخب من كتاب (تحفة الزائر) للعلامة المجلسي، في مقدمة وثمانية أبواب وخاتمة على غير ترتيب الأصل الذي هو في مقدمة واثني عشر باباً وخاتمة، بعض الأدعية فيه مترجم إلى الفارسية بين السطور.
* نسخ معرب، علي أصغر بن يوسف الخروتي السمناني، يوم الثلاثاء عاشر شهر رمضان 1241، صححه الناسخ.
181ق، 16س، 12,5 × 21سم
(سيرة نبوية – عربي)
تأليف: الشيخ عبد الغني المصري الحلبي
مختصر جداً، فيه بعض مناقب الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ومولده، من دون ذكر مستند ما يورده الملفق فيه.
اوله: «الحمد الله الذي تفرد بانشاء الأشياء على وفق إرادته الأزلية».
* نسخ، يوم الثلاثاء سابع رمضان 1306.
12ق، 11س، 12×16,5سم
تأليف: الشيخ محمد بن عبد الكريم السماتي المدني
اوله بعد البسملة: سبحان من حاك تبيان حكمه واسنان اقلامه قدرته حبر هذا الوجود...
آخره: تم هذا المولد الشريف يوم الجمعة ثالث رمضان المعظم لسنة الست والثلاثين والثلثمائة والالف سنة 1336ق
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق أبيض خشن معتاد، رؤوس العناوين بالحمرة.
25ص 15×20سم
في الحديث
تأليف: شهاب الدين ابي الفضل احمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن احمد العسقلاني المعروف بابن حجر المتوفى سنة 852ق.
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي لم يزل عالماً قديراً حياً قيوماً...
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق ابيض خشن، اكلت الأرضة الجزء الأخير من المخطوط. يعود تاريخ المخطوط الى القرن الثاني عشر الهجري، الناسخ غير معلوم.
100ص 20×14سم
كشف الظنون 2/590 بروكلمان 1/309 دليل بروكلمان 1/611
(280)
(أخلاق – عربي)
تأليف: تقي الدين عبد الملك1 بن أبي المنى البابي الحلبي خطيب الجامع الأموي (829)
نظير الكتاب (إحياء العلوم) للغزالي، مرتب على أربعة أرباع.
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي احيا قلوب العارفين...
آخره: وكان الفراغ من كتابته يوم السبت ثلاثة عشر خلت من شهر جمادى الاول سنة 1299ق من الهجرة النبوية على صاحبها أتم التسليم...
كشف الظنون 2/1948
* نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر عادي، يوم السبت 13 جمادى الاولى 1299، أضيف في حواشي بعض الصحائف فوائد وأحاديث وبآخر الكتاب فهرسه مخروم.
483ق، مختلف السطور، 18×23,5سم
(أصول الفقه – عربي)
تأليف: الحاج الشيخ عبد الرسول اليزدي (ق14)
رتب المؤلف الأبحاث الأصولية في هذا الكتاب على ترتيب حروف اوائل عناوينها، فيبحث في كل عنوان حكم المسألة مع دليله على ما يراه او استفاده من بحوث أساتذته وبعض الأعلام، ثم يأتي بآخره على حاصل ما يستفاد من البحث، وقد فرغ من تأليفه في شعبان سنة 1328.
المؤلف من تلامذة السيد محمد كاظم الطباطبائي اليزدي والمولى محمد كاظم الآخوند الخراساني، ويذكر بآخر هذا الكتاب من مؤلفاته (أصول الأخلاق والاعتقادات) و(الفرائد النجفية) استدلالي في العبادات و(حاشية تعليقة اليزدي على المكاسب).
اوله: «الحمد الله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين واللعن على اعدائهم الى يوم الدين... أما بعد: فلما رأيت ان غالب مطالب الأسانيد في بحث خارج الأصول مذكورة في الفصول وما ضاهاه».
آخره: سمى بالفوائد النجفية في مهمات تكاليف الصلاة والصوم مع الاشارة الى مداركها فيما لم يعلم المدرك من الكتب المبسوطة وعلقت على تعليقة آية الله السيد محمد كاظم.
الذريعة 16/362
___________
(281)
* نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر رديء، لم يذكر الناسخ لعله بخط المؤلف، تم الفراغ من نسخه سنة 1328ق.
150ق، 23س، 18,5 × 22سم
(فقه – فارسي)
تأليف: ملا علي بن عبد الله الفراهاني (ق13)
بيان للأحوال المعنوية المطلوبة في الصلاة وترجمة ما يتلى فيها من السورة القرانية وما يقرأ من الأذكار والأدعية وجملة من التعقيبات، كتب مختصراً ميسراً للعامة واستفادة المؤمنين، وتم تأليفه في شهر ربيع الثاني سنة 1257، وهي في مقدمة وعشرة أبواب ذات فصول ثم خاتمة بهذه العناوين:
مقدمة: در فضيلت نماز ومنعى رياء.
باب اول: در أحوال وضوءات.
باب دوم: در أذان واقامة.
باب سوم: در قرائت است.
باب چهارم: در أحوال ركوع است.
باب پنجم: در أحوال سجود است.
باب ششم: در فضيلت وثواب تسبيحات أربع.
باب هفتم: در قنوت است.
باب هشتم: در أحوال تشهد است.
باب نهم: در كيفيت سلام واجب ومستحب.
باب دهم: در ثواب وفضيلت خواندن تعقيب.
خاتمه: در ثواب وفضيلت تسبيح حضرت فاطمة عليها السلام.
اوله: «الحمد لله رب العالمين... اين مختصري است در كيفيت وأحوالات معنوية مطلوبة در نماز ودر ترجمه قرائت واذكار».
آخره: «بطلب مغفرت وآمرزش بجهت اين عاصي و والدين اين بي بضاعت فاني شاد گردانند وعوض ان را از كريم وهاب خواسته باشتد».
* نستعليق جيد، ملا علي السجستاني، يوم الخميس غرة ذي القعدة 1259.
37ق، 19س، 14,5 × 21,5سم
(فقه – عربي)
تأليف: شمس الدين محمد بن أحمد الانصاري الرملي (1004)
الربع الاول والثاني في مجلدين
* نسخ، قريب من عصر المؤلف، على بعض الصفحات تصحيحات وتعاليق.
490ق، 33س، 21,5 × 31,5سم
(فقه – عربي)
تأليف: شمس الدين محمد بن أحمد الانصاري الرملي (1004)
(282)
الربع الرابع من الكتاب، كتاب الجراح إلى كتاب أمهات الاولاد.
* نسخ، إبراهيم بن محمد الخطيب، يوم الجمعة 17 ذي القعدة 1124، باوله فهرس الكتاب في صفحتين.
338ق، 31س، 21×31سم
(فقه – عربي)
تأليف: الشيخ راضي بن محمد الجناحي النجفي (1290)
أصل هذه الرسالة العملية ما في رسالة خال المؤلف الشيخ علي بن جعفر كاشف الغطاء النجفي، بإضافة ما يفتي به المصنف وما يراه، وهو في أصول الدين وأحكام التقليد ثم كتاب الصلاة إلى الجهاد، في ثلاثة مطالب هكذا:
المطلب الاول: في أصول الإيمان
المطلب الثاني: في نبذ من أحكام التقليد.
المطلب الثالث: في فروع الدين.
اوله: «الحمد الله الذي رفع دعائم الإسلام ومهده وأسس أساس الأحكام وشيده، واوضح لنا السبيل في تحصيل المرام مما بعث به سيد الانام».
آخره: قولان اقواهما الثاني مدة الاعتكاف الواجبة تمت والحمد لله وصل لله على محمد وآله.
* نسخة بخط نسخ جيد على ورق ازرق سميك، رؤوس العناوين بالحمرة. لا توجد عليه تعليقات، من عصر المؤلف، بآخره بلاغ ويكتب المؤلف في أعلى الصفحة الثانية ان من يعتمد عليه أخبره بصحة الرسالة ثم ختمه الدائري (راضي بن محمد). المخطوط مجلد بجلد سميك اسود.
(283)
(284)
(285)
(286)
كان المرحوم الوالد [1323 – 1396ق] مشهوراً بالتقوى والورع والصلاح، كما كان حافظاً للقران الكريم، كثير التلاوة له، بارع الخط، جامعاً للأخبار، اديباً ناظماً نائراً، إلا انه كان قلما يتعاطى النظم، وقد قال الشعر في مناقب آل البيت عليهم السلام فقط وله جملة آثار من تأليفاته. 1
ترك مجموعة كتب خطية كتب معظمها بخط يده، وهي على النحو التالي:
في الأدب
تأليف: الشيخ محمد تقي بن محمد حسن المازندراني الحائري المولود سنة 1289ق المتوفى سنة 1366ق = 1946م
اوله:
زرت الحسين بأدمع محمرة
كالسيل تنحدر انحدار الماء
يتضمن قصائد قيلت في المديح والرثاء والتهاني والأستنهاض والذم وأغراض اخرى.
نسخة في حالة حسنة كتبت بخط نسخ على ورق اسمر عادي في شهر رجب سنة 1374ق = 1953م، عليها قيد تملك: السيد هادي بن السيد محمد مهدي ال طعمة الفائزي الموسوي الحائري.
84ص 22×16سم
مخطوطات الأدب في المتحف العراقي 281
______________
1. ترجم له السيد محمد حسين الجلالي وعبد الحميد التحافي في كتابه ال طعمة في التاريخ والشيخ محمد صادق الكرباسي في تاريخ المراقد 3/111 و سعيد هادي الصفار في الروضة الحسينية واسهامات المبدعين الجليلة ص32.
(287)
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر حديث، مجهول الناسخ والتاريخ.
80ص 22×16سم
في الأدعية والزيارات
تأليف: السيد محمد مهدي بن سليمان بن مصطفى بن احمد ال طعمة الموسوي المتوفى سنة 1324ق
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض صقيل، كتبها السيد محمد مهدي المذكور سنة 1322ق.
298ص 18×11سم
38ص 18×14سم
نسخة في حالة حسنة، بخط نسخ جيد على ورق أسمر خشن كتبها السيد محمد رضا بن محمد مهدي بن سليمان ال طعمة الموسوي، فرغ من تحريرها ليلة الثامن والعشرين من شهر رجب المرجب سنة 1344ق.
160ص 18×10,5سم
في الأدب
نسخة في حالة حسنة كتبها السيد هادي بن محمد مهدي آل طعمة الموسوي بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد في يوم 8 ذي القعدة سنة 1389ق.
72ص 15×10سم
في الأدب
تأليف: الشيخ حسين نجف المتوفى سنة 1254ق
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد، كتبها السيد محمد هادي بن محمد مهدي ال طعمة الموسوي في يوم 6 صفر سنة 1391ق
36ص 18×13سم
في الأدب
مجموعة اشعار وروايات عن ال البيت «عليهم السلام» جمعها وكتبها السيد هادي بن محمد مهدي ال طعمة الموسوي بخط نسخ جيد على ورق أسمر جيد بتاريخ 18 جمادى الثانية سنة 1392ق.
يليه: ملحمة الحاج جواد بدقت الشاعر الكربلائي المتوفى سنة 1281ق، عدتها (1265) بيتاً، وهي على غرار هائية الشيخ كاظم الأزري في مدح اهل البيت «عليه السلام»، ومطلعها:
أهي الشمس في سماء علاها أخذت كل وجهةٍ بسناها
(288)
يليه: مجموع شعري في مدائح اهل البيت «عليهم السلام»
410ص 27×21سم
في الأدب
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد (دفتر صغير) كتبها السيد محمد هادي بن محمد مهدي ال طعمة الموسوي بتاريخ 20 جمادى الاولى سنة 1388ق. تضم طائفة من الشعر الحسيني لشعراء اسلاميين.
64ص 22×17سم 10أسطر
في الأدب
تأليف: السيد هادي بن محمد مهدي ال طعمة الموسوي المتوفى سنة 1396ق
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر معتاد (دفتر صغير) فرغ من نظمها السيد محمد هادي بن محمد مهدي ال طعمة وكتبها بتاريخ 20 ذي الحجة سنة 1390ق. وهي قصائده في ال البيت «عليه السلام».
54ص 22×17سم 9أسطر
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر معتاد (دفتر مدرسي) فرغ من نظمها وكتابتها سنة 1389ق.
56ص 22×17سم 9أسطر
باللغة الفارسية
تأليف: السيد هادي بن محمد مهدي ال طعمة الموسوي المتوفى سنة 1396ق
نسخة بخط فارسي (شكسته) على ورق اسمر معتاد (دفتر مدرسي). كتبها ناظمها في شهر رجب المرجب سنة 1389ق.
42ص 22×17سم 6أسطر
نسخة بخط فارسي (شكسته) على ورق اسمر معتاد (دفتر مدرسي) كتبها ناظمها بدون تاريخ.
42ص 22×17سم 6أسطر
نسخة في حالة حسنة بخط نسخ جيد على ورق اسمر خشن، نسخها السيد محمد هادي بن محمد مهدي بن سليمان ال طعمة الموسوي بتاريخ سنة الف وثلاثمائة وستين هجرية 1360ق.
107 10×6سم 8أسطر
في الأدب
نسخة بخط نسخ جيد على ورق أسمر معتاد، نسخها السيد هادي بن محمد مهدي ال طعمة الموسوي بتاريخ 15 جمادى الثانية سنة 1388ق. وهي قصائد في مدح ورثاء اعلام آل ابي الحب لشعراء عراقيين.
28ص 21×16سم
مخطوطات الأدب في المتحف العراقي 560
(289)
في الأدعية والزيارات
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض خشن، نسخها السيد هادي بن محمد مهدي بن سليمان ال طعمة الموسوي في يوم الرابع عشر من شهر محرم الحرام سنة 1393ق.
107ص 20×16سم
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد، جمعها وكتبها السيد هادي بن محمد مهدي بن سليمان ال طعمة الموسوي بتاريخ 15 ذي الحجة سنة 1380ق. على الصفحة الاولى من المخطوط تعليق بخط العلامة الشيخ اغا بزرك الطهراني تاريخه 6 محرم سنة 1386ق. طبع الكتاب في بيروت سنة 1426ق.
370ص 12×7سم
الذريعة 23/404
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد خشن، كتبها السيد هادي بن محمد مهدي بن سليمان ال طعمة الموسوي بتاريخ يوم 25 رمضان سنة 1388ق.
404ص 10,5×6,5سم
في التاريخ
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض سميك، كتبها السيد هادي بن محمد مهدي بن سليمان ال طعمة الموسوي بتاريخ 14 رمضان سنة 1391ق.
64ص 25×18سم
في الفقه
تأليف: السيد محمد تقي القزويني المتوفى سنة 1270ق
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض ترمة، نسخت سنة 1223ق، لم يذكر اسم الناسخ ولعله بخط المؤلف، على الصفحة الاولى قيد تملك مؤرخ في شوال سنة 1242ق.
340ص 29×20سم
(290)
(291)
(292)
مخطوطات خزانة السيد سلمان هادي آل طعمة
آل طعمة أقدم البيوتات العلوية في مدينة كربلاء، يرجع تاريخ استيطانها إلى اواسط القرن الثالث الهجري، (247ق) ويرتقى نسبها الى قبيلة (ال فائز) العلوية من ذرية السيد إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الامام موسى الكاظم «عليه السلام». وقد انجبت هذه الطائفة رجالاً أماثل في العلم والأدب والزعامة الوطنية، احتلوا مكانة مرموقة في التاريخ العربي المعاصر. وتركوا آثاراً حسنة خلدت لهم شهرة طائلة وذكرا جميلاً ومآثر حميدة لا يمحوها كر الجديدين وتصرم الأعوام.
وكان خزائن اعلام هذه السلالة حافلة بما تضمه من الذخائر والكنوز والمطبوعات النادرة والمخطوطات النفيسة والأعلاق القيمة، ولا تزال بقايا آثارها شاخصة للأبصار في قماطر أفاضل الأعلام من آل طعمة. ومن بيه هذه الخزائن: خزانة العالم الفاضل السيد عبد الحسين الكليدار بن السيد علي الكليدار بن السيد جواد الكليدار (1299- 1380ق)، وخزانة الدكتور السيد عبد الجواد الكليدار (1310-1379ق) وخزانة السيد عبد الرزاق ال وهاب (1315- 1378ق). وان أصغر تلكم الخزائن خزانة كاتب هذا الفهرس السيد سليمان بن المرحوم السيد هادي بن السيد محمد مهدي بن السيد سليمان بن السيد مصطفى بن السيد احمد بن السيد يحيى آل طعمة من آل فائز الموسوي الحائري المولود في كربلاء ليلة الأحد ثلاثة عشر من شهر ذي القعدة الحرام سنة 1353ق المصادف لسنة 1935م. ومن خلال جمعي للكتب، حصلت على طريق الشراء على عدد من المخطوطات في شتى فنون المعرفة، وما أزال أحرص على اقتناء
(293)