محمد علي بن عبد الوهاب ال طعمة سنة 1338ق. يتضمن مجموعة من الشعر الشعبي في مراثي الحسين بن علي «عليه السلام». طبع له كتاب (النصاريات) في مطبعة الحيدرية سنة 1369ق = 1949م (النجف). في 48ص.
80ص 17×10,5سم
مخطوطات الأدب في المتحف العراقي 558
لمؤلف مجهول، فرغ من تأليفها سنة 1223ق.
نسخة كتبت بخط نسخ جيد على ورق ابيض خشن، رؤوس العناوين بالحمرة، فيه جداول بالمداد الأحمر والأسود، لم يذكر الناسخ.
44ص 24×17,5سم
في الأدب
نسخة بخط نسخ دقيق حسن على ورق اسمر معتاد، نسخها: محمد سعيد بن محمد كاظم بن كاتب الطريحي بتاريخ 15 ربيع الاول سنة 1391ق. والمجموعة في مدائح ومراثي رجال آل كمونة.
38ص 21×15سم
في الأدب
تأليف: عباس بن مهدي ابو الطوسي (1350- 1377ق)
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق أسمر معتاد كتبها عباسم مهدي ابو الطوس بتاريخ 1377ق = 1957م.
120ص 15×10,5سم
في الأدب
تأليف: اغا خان الاول
تعريب: مصطفى أسد خان (1315- 1391ق)
نسخة مكتوبة بالآلة الطابعة سنة 1386ق.
98ص 21×17سم
في التاريخ
تأليف: محمد علي بن طه الكاظمي
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق أسمر رديء، مزقت الصفحات الاولى للمخطوط، مجهول الناسخ والتاريخ.
418ص 21×15سم
(311)
في البلاغة
تأليف: سعد الدين مسعود بن التفتازاني المتوفى سنة 791ق.
وهو شرح لكتاب تلخيص المفتاح
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر معتاد، نسخت يوم 12 رمضان سنة 742ق، الهوامش مملوءة بالتعليقات. لم يذكر الناسخ.
270ص 28×20سم
كشف الظنون 2/472 و274 فهرس مخطوطات مكتبة الاوقاف في الموصل 6/103
في اللغة
تأليف: الحافظ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي المتوفى سنة 911ق.
نسخة بخط تعليق معتاد على ورق اسمر معتاد، مجهول الناسخ والتاريخ.
8ص 17×12سم معجم المطبوعات 1084
لم يعلم المؤلف
نسخة ناقصة الاول والآخر.
اشتمل الكتاب على معرفة الساعات الليلية والنهارية وسعوداتهم ونحوسهم وما يختص بأعمالهم.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر خشن، مجهول الناسخ والتاريخ.
14ص 28×12سم
في الأدب
تأليف: محمود عبود الكربلائي (كان حياً سنة 1376ق)
يتضمن مجموعة أشعار باللغة الدارجة.
نسخة بخط نسخ رديء على ورق اسمر معتاد نسخها محمود عبود سنة 1373ق = 1954م.
174ص 20×16سم
في الأدب
تأليف: عباس مهدي ابو الطوس (1350- 1377ق)
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر معتاد، كتبها المؤلف سنة 1377ق = 1957م.
130ص 20×16سم
دراسات ادبية 2/104، البيوتات الأدبية في كربلاء ص37
تأليف: نورث شبروت.
تعريب: مصطفى السيد سعيد ال طعمة
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر معتاد، كتبه المعرب بتاريخ 20/4/1950م.
616ص 17×12سم
الذريعة 21/242، البيوتات الادبية في كربلاء ص403، دراسات ادبية 2/104
(312)
في الأدب
تأليف: كلب باقر بن كلب حسين المولوي النقوي الحائري المتوفى سنة 1329ق
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق ابيض معتاد، كتبها المؤلف في شهر ذي القعدة سنة 1323ق، وعدة ابياتها 270 بيتاً.
24ص 22×16سم
شعراء كربلاء 2/47
في اصول الفقهد
تأليف: محمد الأمين بن احمد زيدان
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق ابيض معتاد، نسخها عبد الله عثمان التونسي خريج الازهر الشريف عن نسخة فاسية، دون تاريخ.
تأليف: صالح منصور اليافي الحنفي
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر، صفحاته مؤطرة بأطار احمر، رؤوس العناوين بالحمرة. نسخ في غرة رمضان سنة 1258ق، لم يذكر الناسخ. عليها قيد تملك بأسم: احمد حسين.
44ص 16×12سم
في التاريخ
مؤلف مجهول
نسخة بخط نسخ دقيق على ورق اسمر عادي حديث بخط السيد سلمان هادي ال طعمة. وهي نسخة منقولة عن نسخة السادة ال النقيب. آخرها قصيدة للملا عبد الجليل الحائري عدتها 85 بيتاً. يبحث المخطوط في حادثة المناخور احدى حوادث محاصرة كربلاء من قبل الوالي داود باشا سنة 1241- 1245ق.
اوله: الحمد الله الذي نصر اوليائه بعد ثبات القلوب ونشر عليهم العربية...
48ص 24×18سم
مخطوطات التاريخ والتراجم والسير ص422 الذريعة 24/110
في الأدب
تأليف: عباس مهدي ابو الطوس (1350- 1377ق)
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر معتاد، كتبها المؤلف سنة 1377ق = 1957م.
118ص 20×17سم
البيوتات الأدبية في كربلاء ص37
تأليف: سرور ويتلر
تعريب: مصطفى السيد سعيد ال طعمة.
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق أسمر معتاد، كتبها المعرب بتاريخ 16/11/1946م.
48ص 18×11سم
الذريعة 21/241، البيوتات الأدبية في كربلاء ص403
(313)
لم يعلم المؤلف
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد، تاريخ نسخها سنة 1265ق، لم يذكر الناسخ. الهوامش مملوءة بالتعليقات.
156ص 23×14سم
في الأدب
تأليف: عباس ابو الطوس (1350- 1377ق)
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر معتاد، كتبها المؤلف بتاريخ 1377ق = 1957م.
84ص 20×16سم
في الأدب
تأليف: حسين بن صالح البيضاني المتوفى سنة 1395ق
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر معتاد كتبها المؤلف بخطه سنة 1380ق في كربلاء.
228ص 21×16,5سم
مخطوطات الأدب في المتحف العراقي 958
لمولانا جلال الدين الرومي (محمد بن محمد بن الحسين البلخي (604- 672ق)
نسخة بخط فارسي جميل، على ورق ترمة، الصفحتان الاولى والثانية مزوقتان بماء الذهب. كتب في شهر شعبان المعظم سنة الف ومائتين وعشرين من الهجرة، الناسخ غير معلوم.
19×12سم 180ص
معجم الأعلام ص779
في الطب
لم يذكر مؤلفه
خط فارسي على ورق ابيض مجدول بالحمرة. فيه تفاصيل علاجات البدن، دون تاريخ.
23×17سم 306ص
تأليف: جمال الدين بن حسين الخونساري (ت1125ق)
ناقص الاول والآخر، خط تعليقي معتاد على ورق ابيض وأزرق خشن، على صفحاته حواش وتعليقات مفيدة، ناقص الاول والآخر.
21×16سم 238ص
تأليف: نخبة من المؤلفين
يضم هذا المخطوط مجموعة رسائل بخطوط مختلفة لعدد من الأفاضل جاء في بعض صفحاته: تمت الرسالات الثلاث يوم الاثنين من جمادى الاولى بمحروسة اصفهان حفت بالأمان عام 1055ق.
(314)
وفي بعض صفحات المخطوط ايضاً: كتبه العبد المذنب محمد مقيم سنة 1054ق بمحروسة اصفهان.
وفي صفحة 76 خط اقا حسين خنساري...
وفي صفحة 125 قوله: كتب هذه الورقات الأربع اقل العباد بهاء الدين محمد العاملي تذكرة لصحاب الكتاب ختم الله له بالحسنى وبلغه في الدارين المقام الأسنى بمحمد وآله.
وجاء في احدى صفحاته: نمقه بيمناه الداثرة احوج المربوبين الى رحمة ربه الغني محمد تقي المجلسي عفى عنهما والحمد لله رب العالمين والصلاة على محمد وعترته الطاهرين سنة 1063ق.
ختم المخطوط برسالة مشكاة الانوار للغزالي. وقد ورد اسم محمد فصيح كاتب بعض الرسائل.
18×11سم 153ص
في علم الكلام
تأليف: يوسف بن محمد القزويني
نسخة بخط تعليقي جيد على ورق ابيض خشن، لا توجد على صفحاته هوامش، تمت كتابته في طهران في يوم 23 رمضان سنة 1259ق، مجهول الناسخ.
17×10,5سم 114ص
في النسب
تأليف: السيد احمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبه المتوفى سنة 828ق
ناقص الاول والآخر. ويبدأ بقوله: عليه ويتنازعان الشرف فما من عارف بشانهما يرجعان اليه...
خط نسخ جيد على ورق اسمر عادي، صفحاته مؤطرة، على بعض صفحاته هوامش وتعليقات، مجهول الناسخ والتاريخ.
20×13سم 300ص
طبع الكتاب بتحقيق السيد محمد صادق بحر العلوم، ونشرته المطبعة الحيدرية في النجف، وأعيد طبعه مراراً.
الذريعة 15/336
في التاريخ
لم يذكر اسم مؤلفه
نسخة بخط نسخ فارسي على ورق اسمر خفيف مؤطر الصفحات ثم نسخه يوم الأحد من شهر ذي الحجة سنة عشرين والف من الهجرة النبوية سنة 1020ق.
عليه تملك مؤرخ سنة 1144ق، حرر حواشي الكتاب ملا لطيف. وقد وجد تعليق هذا نصه:
تاريخ تقاعد الفقير الحقير ملا لطيف ولد ملا بهزاد في شهر ربيع الثاني سنة اربعة وثلاثين وماية والف من الهجرة حرره العبد الأقل ملا لطيف.
24×16,5سم 726ص
(315)
لم يذكر مؤلفه
تضمن: دعاء الصباح، زيارت وارث، دعاء الأفتتاح دعاء المشلول.
نسخة نفيسة بخط نسخ جيد على ورق ترمة صفحاته مؤطرة بماء الذهب، كتب سنة 1288ق، مجهول الناسخ.
20×14سم 92ص
لم يعرف مؤلفه
ناقص الاول والآخر، ويبدأ بما يلي: ابي نصر بن ابي الصغاني قال صاحب الجيش وكان محسناً الى ضحيته...
23,5×16سم 580ص
في الأدب
تأليف: مصلح الدين سعدي الشيرازي المتوفى سنة 694ق
فارسي، نسخة تامة كتبت بخط تعليقي معتاد على ورق اسمر صقيل مؤطر الصفحات، عليه تعليقات وهوامش مهمة.
آخره: تمت الكتاب (هكذا) بعون الله وحسن توفيقه بتاريخ 5 شوال سنة 999ق، مجهول الناسخ.
25×15سم 484ص
معجم المؤلفين 6/151
في الطب
تأليف: الملا عبد الرزاق
نسخة تامة كتبت بالفارسية بخط نسخ جيد على ورق أسمر معتاد.
آخره: تمت هذه الرسالة الميمونة على حسب الأمر محمد اكرم شيرازي مد ظله العالي فضل الله علمه وحكمته على ادوار الايام والليالي سنة 1076ق، مجهول الناسخ.
23×17سم 74ص
في الأدعية
تأليف: محمد بن الحسن المطلب الأصفهاني
اوله ناقص، ويبدأ بالقول: يا أبا الحسن يا علي بن موسى الرضا يا حجة الله على خلقه يا سيدنا ومولانا انا توجهنا...
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد، مؤطر الصفحات، العناوين بالحمرة، لا توجد عليها تعليقات وهوامش، مجهول التاريخ. كتب بخط المؤلف.
11×6سم 246ص
في الأدعية
اوله ناقص. نسخة بخط جيد على ورق أبيض خفيف، عناوينه بالحمرة، على صفحاته حواش وتعليقات كثيرة، كتبها الشيخ علي. صفحات المخطوط مؤطرة.
14×8سم 342ص
(316)
المؤلف غير معلوم
يتضمن بعض الأدعية والأذكار والتعويذات وبيان نحوس الأيام
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي لا اله إلا هوة الملك الحق المبين... نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر رديء، عناوينه بالحمرة، مجهول الناسخ والتاريخ.
14×7سم 250ص
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر رديء.
اولها بعد البسملة: رب ادخلني في لجة بحر احديتك وطمطام بدء وحدانيتك.
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر معتاد، مجهول الناسخ والتاريخ.
12×9سم 48ص
في الأدب
اوله بعد البسملة: الحمد لله الذي لا شريك له...
آخره: كتب هذا المجموع السيد مرتضى بن السيد احمد بن السيد حسن الموسوي ال طعمة عفى عنه في سنة 1341ق.
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر رديء.
14,5×9سم 448ص
في الشعر
تأليف: عمر بن إبراهيم الخيام المتوفى 517ق
نسخة ناقصة الاول، كتبت بخط فارسي معتاد على ورق اسمر رديء. تضمن المخطوط 302 رباعية، يعود تاريخه الى سنة 1350ق، مجهول الناسخ.
11×7سم 152ص
في الأدب
تأليف: أبي القاسم بن محمد الطوسي المتخلص بالفردوسي
فارسي، نسخة كاملة بخط فارسي جيد على ورق ابيض ترمة مؤطر بأطار ذهبي، تتخلل بعض صفحاته زخارف نباتية ملونة، وعناوينه بالحمرة.
اوله بعد البسملة: بنام خداوند جان وخرد
تم نسخ المخطوط في شهر ذي الحجة الحرام سنة الف ومائتين وخمس وسبعين من الهجرة على يد رضا قلي بن ميرزا محمد شفيع القزويني.
34×21سم 826ص
كشف الظنون 2/1025
(317)
(318)
(319)
(320)
المرحوم الشيخ مهدي بن الشيخ محمد الترك الكتبي الحائري شقيق المرحوم الكتبي محمود حلمي صاحب المكتبة العصرية.
كان هذا الرجل بائعاً للكتب في كربلاء، ولديه بعض المخطوطات، بينها مخطوطات نفيسة، وهي كالآتي:
ديوان من منشآت الفاضل نعمت خان عالي الميرزا محمد الملقب بدانشمند خان والمتلخص ب عالي، وهو مؤلف تفسير النعمة العظمى، وله (وقائع محاصرة حيدر آباد) في سنة 1130ق، كان من افاضل ندماء السلطان اورنك زيب عالم الذي توفى سنة 1118ق.
اوله: (عيار افزاي نقد سخن اكسيريست كه چون بر فلزات معدن لفظ طرح شود)
نسخة تامة، تاريخ نسخها سنة 1142ق منضمة الى وقايع المحاصرة كانت موجودة في المكتبة المذكورة.
للمولى محمد علي بن محمد حسن الكاشاني، فرغ من نظمها سنة 1242ق المنطبق على عدد ابياته ثم شرحه بنفسه وسمى الشرح بـ(الغرة الجلية في شرح نظم الدرة البهية) في عدة مجلدات توجد نسخته في المكتبة المذكورة.
(الذريعة ج8، ص91).
للشيخ حرز بن الشيخ علي بن الحسين الشناطري الاوالي العسكري البحراني.
النسخة بخط الشيخ تاج الدين بن رضي الدين المازندراني. فرغ من الكتابة رابع المحرم
(321)
سنة 1067ق وذكر الناسخ انه كتب نسخته هذه عن نسخة بخط المؤلف.
(الذريعة ج10، ص35).
4, رياض العابدين في شرح صحيفة سيد الساجدين
للمولى بديع الهروي، توجد منه نسخة اخرى في مكتبة السيد عبد الحسين الحجة الطباطبائي.
(الذريعة ج11، ص28).
للمولى محمد علي نجل الحسين الرشتي، نسخة تامة في المكتبة المذكورة.
(الذريعة ج11، 339).
للشيخ المعاصر علي بن زين العابدي اليزدي مختصر كتابه (السعادة الابدية في الأخبار العددية) مرتب على عشرين ثمرة في الأخبار المفردة والثنائية والثلاثية والرباعية وهكذا. طبع في 1330ق. والنسخة هذه تامة في المكتبة المذكورة.
(الذريعة ج11، ص264).
في الطب، فارسي، لملا محمد مهدي بن علي تقي الشريف نسخة تامة في المكتبة المذكورة.
(الذريعة ج12، ص10).
في الأخلاق- فارسي، للمولى القاضي محمد شريف بن شمس الدين محمد الشيرازي الأصل المولود في كربلاء حدود سنة 1001ق، والكتاب مطبوع سنة 1306ق.
(الذريعة ج12، ص161).
للشيخ علي بن زين العابدين البارجيني اليزدي المتوفى سنة 1333ق، والمدفون عند رجلي العباس بن علي بن ابي طالب بكربلاء، ومختصرة يسمى روح السعادة، كما مر. والنسخة تامة.
(الذريعة ج12، ص222).
مرتب على خمسة سلوانات وخمسة ابواب:
اوله (قال عبد الله الفقير الى الله الغني به عز وجل محمد بن حجي محمد عفا الله عنه...)
ألفه فاهداه الى سيد السادة وقائد القائدة ابي عبد الله محمد بن القاسم بن علي نسباً العلوي القرشي. نسخة تامة بخط الشيخ محمد باقر صاحب الفصول الشيخ محمد حسين بن محمد اقا الطهراني اوان اشتغاله بالنجف.
(الذريعة ج12، ص222).
(322)
بالفارسية بزيادة بعض الاشعار والامثال والفوائد لمنصور بن حسن إبراهيم الملقب بغياث بن علاء الدين اسجعي بن علاء الدين حسن الأيجي الشبانكاري، كتبه حدود سنة 930ق. توجد نسخه اخرى من هذا الكتاب في المكتبة الملية.
(الذريعة ج15، ص44).
فارسي. يتضمن الكتاب بحثاً في الكحالة والبعض الآخر في الحبوب والمعاجين. تأليف: ميرزا علي الطيب بن ابي طالب الصراف الحائري المتوفى سنة 1320ق. فرغ من كتابته سنة 1319ق في آخره فوائد بخط المؤلف نفسه.
(الذريعة ج10، ص138).
(323)
(324)
(325)
(326)
مخطوطات الدكتور عدنان محمد احمد آل طعمة
صاحب هذه الخزانة الدكتور السيد عدنان بن محمد بن احمد بن صالح بن سليمان بن مصطفى بن احمد ال طعمة المولود في كربلاء 1/7/1948م.
اسسها في داره بمحلة باب الطاق سنة 1970م، وهو احد ادباء المدينة، نال شهادة الماجستير في الدراسات الادبية كلية دار العلوم جامعة القاهرة سنة 1977، ونال شهادة الدكتوراه في الآداب كلية الفلسفة والآداب – جامعة غرناطة باسبانيا سنة 84- 1985م له مؤلفات اهمها = موشحات ابن بقي الطليطلي وخصائها الفنية، عقود اللئال في الموشحات والأرجال (تحقيق)، روضة الياسمين فيمن ترجم للجاحظ من الاقدمين، بغداد في كتب الجغرافيين العرب، المقتطف من ازاهير الطرف (تحقيق)، المختار الانيس في عدة الجليس، النفحة النسرينية واللمحة المرينية (تحقيق)، الحموديون سادة مالقة الجزيرة الخضراء، ترجمة عن الأسبانية، تاريخ عبد الرحمن الناصر (تحقيق)، خريدة القصر وجريدة العصر للعماد الاصفهاني (تحقيق)، شرح ابيات سيبويه (تحقيق).
تضم مكتبته حوالي (7) الاف كتاب مطبوع في التراث واللغة والأداب والتاريخ التي اقتناها من الدول العربية والاوربية، وله بعض المخطوطات والوثائق النادرة، وأهم هذه المخطوطات هي:
تأليف: ابو عبد الله اليفراني1
ترجم فيه 298 علماً من أعلام الصوفية والمغرب
نوع الورق كتان ابيض مائل للصفرة. كتب بخط مغربي، العناوين كتبت بالحمرة، يرقى الى القرن الثاني عشر الهجري.
____________
(327)
25و26سطر في الصفحة، 21×28سم.
لا يوجد اسم الناسخ ولا تاريخ النسخ، 122 ورقة + 7 ورقات للفهرست، مجلد بجلد كريمي احمر عليه طرة فيه لسان.
اوله بعد البسملة: وصل الله على سيدنا محمد وآله وصحبه. الحمد لله الذي ألبس اولياءه حلل المناقب، والصلاة والسلام على سيدنا محمد النجم الناقب، ورضى الله عن اله واصحابه ما وقب واقب. اما بعد: فاني لم ازل قد عقدت يدي ازاره، ولوت ببيض صحيفة بسواد اوزاره، متوفا الى التطلع عن اخبار صلحاء القرن الحادي عشر...
آخره: واعلم انه ربما اقول قال فلان فأحاد عبارته ولا التزم لفظه لكونها لا توفى او لا تناسب او نحو ذلك فابدلها من عنده فلا يعتب على احد في ذلك وصلى الله على سيدنا ونبينا ومولانا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما.
تأليف ابن القطان
الجزء السادس من الكتاب، بقلم: محمود علي مكي، نسخة خطية بخط نسخ جيدعلى ورق ابيض تاريخ النسخ 1958م.
اوله بعد البسملة: صلى الله على سيدنا محمد وآله. اخبار بني العباس في المشرف والمتغلبين عليهم بالشام والعراق ومصر والحرمين.
آخره: فاشتد القاضي علي بن سليمان على أهل الريبة، حتى رجع بعض الشيء من ايديهم.
176 ورقة بوجه واحد، 21×30سم،
النسخة محققة من قبل الناسخ تبدأ الهوامش من ص177 الى صفحة 352. طبع الكتاب في تطوان بالمغرب سنة 1960م.
(328)
(329)
(330)
مخطوطات مكتبة ابي الفضل العباس العامة
تقع هذه الخزانة على الجهة اليمنى من مدخل باب قبلة العباس «عليه السلام»، وهي مكتبة قيمة تضم انفس الآثار المطبوعة، ويرتادها المثقفون كل يوم. اما المخطوطات التي تكتنزها، فيبلغ تعدادها 210 مخطوطة في مختلف العلوم والفنون، ولعل اهمها ما يأتي:
لأبي سعود بن محمد العماري. تم نسخة سنة 1159ق.
في الأخلاق
تأليف: الشيخ محمد باقر بن محمد تقي المجلسي المتوفى سنة 1110ق. نسخة كتبت في سنة 1087ق.
تأليف: زين الدين بن علي بن احمد الشامي الشهير بالشهيد الثاني (911- 965ق) نسخة بخط المؤلف.
معجم المؤلفين 4/193 معجم المطبوعات 1157 دليل المخطوطات 1/109 المخطوطات الفقهية 1/240 .
للشيخ الرئيس أبي علي الحسين بن عبد الله بن سينا المتوفى سنة 428ق. وهو اقدم مخطوط كتب في سنة 617ق.
كشف الظنون 1/94
تاليف: الشيخ مرتضى بن محمد امين الانصاري المتوفى سنة 1281ق.
(331)
تأليف: الشيخ زين الدين علي بن احمد الشامي الشهير بالشهيد الثاني (911- 965ق).
دليل المخطوطات 1/162
كتبت في محرم سنة 1236ق .
كتبت سنة 1220ق.
(332)
(333)
(334)
مخطوطات مكتبة العلامة الحائري العامة
تقع هذه الخزانة في مدرسة دينية تعرف بأسم (مدرسة العلامة الحائري العامة)( تحت طاق الداماد قرب الروضة الحسينية. اسسها العالم الجليل الحاج مرزا علي بن موسى بن محمد باقر بن محمد سليم الاسكوئي الأحقاقي الحائري.
وتضم الخزانة مجموعة نفيسة من المطبوعات، ويرتادها المطالعون بغية الأستفادة منها. كما ان فيها جملة صالحة من المخطوطات، التي اوقفتني عليها صديقنا الأستاذ رياض طاهر لتسجيلها. وأهمها:
بالفارسية، تأليف: محمد باقر بن محمد سليم الأسكوئي (1231- 1301ق) الكرام البررة
1/183 قرنان من المرجعية ص53.
في التوحيد.
المروية في عيون الأخبار
تأليف: المرزا حسن گوهر المتوفى سنة 1266ق.
اولها بعد البسملة: اوله عبادة الله تعالى معرفته واصل معرفة الله توحيده.
علماء كربلاء 1/80
المتوفى سنة 1364ق. تاريخ كتابتها سنة 1332ق.
(335)
تأليف: مرزا موسى بن محمد باقر الأسكوئي المتوفى سنة 1364ق.
تحوي على مطالب مهمة في الحكمة الألهية والفقه والأصول وتفسير بعض الآيات ظاهراً وباطناً وتاويلاً – تأليف: محمد باقر الأسكوئي المتوفى سنة 1301ق.
علماء كربلاء 1/479 قرنان من الاجتهاد والمرجعية ص140
المتوفى يوم 25 رمضان سنة 1386ق. يتعرض فيها لترجمة والده ومشايخه في اجازة الرواية.
قرنان من الأجتهاد والمرجعية ص159
(336)
(337)
(338)
مخطوطات متفرقة
في الفقه
جزءان
تأليف: محمد بن محمد علي
الجزء الاول
وجد على غلاف الصفحة الاولى تعليقه: (هذا الكتاب المنتخب من جملة الكتب التي وقفها الأستاذ المسدد الحاج محمد رحيم الهمداني بالتفصيل المرقوم في الطومار).
اوله بعد البسملة: نحمدك يا من هو كاف عبده وواف له وعده على وقفتنا لأدراك مدارك فصول الكلام.
آخره: واستشكل بعض بعدم القائل بكراهة الوضوء والغسل من الماء الكثير إذا ولع او شرب احد المذكورات.
الجزء الثاني
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي جعل الأمراض والبليات درجات وللاولياء كرامات وللمؤمنين كفارات وللكافرين لعنات والصلوة والسلام على سيد الشاكرين ببلاد الله وخاتم المرسلين الى عباد الله.
آخره ناقص.
كتب بخط نسخ جيد على ورق اسمر رديء على صفحاته حواشي ألحق به كتاب يقع في 86 صفحة كتب بخط تعليقي جيد على ورق ابيض معتاد مجهول الناسخ، ولم يعرف مؤلفه.
20,5×16سم 360ص
المؤلف غير معلوم
احتوى المجموع على مجالس حسينية، كتب على صفحاته الاولى: المجلس السادس كتب على صفحاته الاولى: المجلس السادس والعشرون، وقد تحدثت عن مصائب الحسين واهل بيته يوم عاشوراء. وافق الفراغ من نسخها
(239)
في سنة 1258ق. وجد في احدى صفحاته تعليق هذا نصه: (على يد الاقل محمد خليل بن المرحوم محمد جواد على الشيخ الكاظمي اصلاً وسكناً وان شاء مدفناً).
كتب المجموع بخط نسخ جيد على ورق أسمر رديء. وهو يعود لثويني بن عبد الله بن عم جاسم الصفار كما تنص الوصية المدونة المؤرخة في جمادى الآخر سنة 1281ق، وفي ذيل الصفحة ختم كل من: جاسم الصفار وجمعه القارىء ومهدي الصفار والحاج محمد الصفار.
30ص 20×10سم
هذان المخطوطان عائدان للأديب سعيد بهاء الدين اللاري
المؤلف غير معلوم
اوله بعد البسملة: حدثنا أشياخنا وأسلافنا الروات بهذا الحديث والأخبار انه لما يابع عثمان بن عفان وأحدث من الأمور والبدع... الخ.
آخره: فمنهن هاني وزينب الصغرى وميمونة ورملة وخديجة وأم جعفر والحمد الله رب العالمين تم.
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق ترمة خشن، مجهول الناسخ والتاريخ.
20×15سم 54سم
وجدت هذا المخطوط لدى الشيخ عبد الحسين محمد علي القاضي.
جمعه: قاسم بن احمد بن كاظم الحسيني الرشتي قصائد في مدح ومراثي العالم السد احمد الرشتي المقتول سنة 1295ق.
اوله بعد البسملة: الحمد لله الذي طرز ديباجة الأدب بدواوين الفصحاء...
آخره:
من قد أراض بحمله
صعب القياد من الصعاب
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر خفيف، تم الفراغ من نسخه سنة 1280ق، لم يذكر الناسخ، في آخرها بياض.
64ص 17×12سم
وجدت هذا المخطوط لدى السيد علي بن احمد وفي الرشدي
مجموعة ادعية واحاديث عن النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) واهل بيته الأئمة الهادين وزيارات الاولياء.
كتبها: كاظم بن الشيخ جواد الشيخ راضي ال سلطان
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر معتاد، عليها حواش وتعليقات.
وفي ص56 وجدت هذا التعليق: [نزل الوزير الأعظم سعد الله باشا بالعساكر المنصورة وعمدوا على حصار القصبة المشرفة يوم الثلاثاء سادس عشر ذي القعدة الحرام من شهور سنة 1258ق، ووقع الحرب يوم الجمعة تاسع عشر ذي القعدة ايضاً وفتحت القصبة يوم الجمعة ايضاً حادي عشر ذي الحجة من شهور سنة 1258ق واستمرت الحرب اثنين وعشرين يوماً ليلاً
(340)
ونهاراً والله اعلم].
وفي ص19- 20 شرح لقصيدة مطولة دونت في المتن منها:
إلهي لئن عذبتني الف حجة فحبل رجائي منك لا ينقطع
وقصيدة اخرى كتبها جواد الشيخ راضي: هذا دعاء الجلجلوت:
بدأت باسم الله روحي به اهتدت الى كشف اسرار بباطنه اقتفت
1259ق 8ذو الحجة على يد جواد الشيخ راضي
وهناك عبارات طريفة دونت على صفحات المخطوط منها:
فلوس الذي استقرضتها من ميرزا زكي سين سبعة وعشرين قران من اول عاشور الى مدة ستة اشهر سنة 1257ق.
فلوس الذي استقرضتها من سكنه مرة سيد عبيد المحمد الشيخ عباس اربطعش شامي وفواري والد عدة شهر.
فلوس الذي استقرضتها من سكنة مرة سيد عبيد ثمن طعش قران في اول شهر شعبان لزواج سلطان سنة 1250ق.
230ص 19×12سم
وجدت هذا المخطوط لدى اسرة ال سلطان.
في الأدب
تأليف:السيد حسن بن السد علي بن السيد مصطفى الأسترابادي (1283- 1366ق)
اوله بعد البسملة:
لربي الحمد خلاق البرايا
ونعت للنبي قطب الهداية
آخره:
ختمت العرش ثم قلت أرخ
(زواج الخنفسا واهي الحكاية)
1331ق
حرره الآيس عما سواه الانس، بمولاه الراجي عفو ربه محمد رضا الحسيني الاسترابادي الحائري في ذي الحجة سنة 1351ق.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اصفر خفيف، تتخلل صفحات المخطوط صور تمثل جماعة القنافذ المؤيدة للشيخ عكروك. رؤوس العناوين بالقلم الأمر.
47ص 20×16سم
وجدت هذا المخطوط في دار الخطيب السيد محمد مهدي نجل السيد حسن الاسترابادي الحائري.
في الأخلاق
تأليف: محمد بن عبد الله القريني (1316- 1398ق)
اوله بعد البسملة: المقدمة الاولى. اذا نظرنا الى الانسان وجدنا فيه حالتين مختلفتين الاولى: الذكر، الثانية: النسيان، فاذا نظرنا الى هاتين الحالتين
(341)
وجدناهما جزءين متممين لحياة الانسان ومكملين لوجوده، بحالة يمكن ان تستقيم حياته بدونهما ولا ينتظم وجوده إلا يهما، فلولا الذكر كيف يكون حال الانسان، اذا نسى اهله وولده وبيته، وماله وما عليه، وكان ينسى كل شيء ولا يبقى عالقاً في ذهنه شيء، ولولا النسيان كيف تنظم حياته ويستقيم وجوده وهو لا ينسى وصائبه ولا يسلو احزانه ولا تغيب عنه آلامه وكان يذكر كل شيء ولا يزوال عن باله شيء...
آخره: والحمد لله اولاً وآخراً.
كتبه محمد بن عبد الله القريني سنة 1382ق في كربلاء. كتب بخط نسخ معتاد على ورق اسمر عادي يوم الاربعاء خامس جمادى الاولى سنة 1383ق.
15×21,5سم 168ص
دراسات ادبية ص144، البيوتات الأدبية في كربلاء 427، صور ودراسات ادبية ص58.
وجدت هذا المخطوط عند الاستاذ الشاعر الشيخ محمد عبد الله القريني.
في المواعظ
تأليف: السيد سجاد الرضوي (1337- 1390ق)
اوله بعد البسملة: نحمدك يا من دل على ذاته وحارت العقول في كنه صفاته... الخ.
احتوى الكتاب على مواعظ ولطائف وتفاسير بعض الآيات القرانية وتراجم الآثار النبوية. تم تأليفه في ربيع الاول سنة 1380ق وقد وجد فيه تعليق: (بسمه تعالى: الحمد له ابتدأت مع فضيلة السيد الجليل السيد سجاد الرضوي ايده الله وابقاه وعافاه في مطالعة مؤلفه القيم الذي جمعه لتعميم الفائدة بتاريخ 14 شهر رمضان 1381ق عبد الزهراء الكعبي).
15×21سم 242ص
معجم خطباء كربلاء ص105
وجدت هذا المخطوط في كتب الخطيب السيد سجاد الرضوي.
في المصائب
تأليف: السيد علي بن السيد رضا الهندي (1340- 1392ق)
اوله بعد البسملة: الحمد لله رب العالمين وصلى الله على خاتم رسله وخيرة انبيائه وسيد سفرائه الى عباده محمد المصطفى وآل بيته الكرام الطاهرين وبعد فهذا كتاب يتضمن مجالس في رثاء الحسين «عليه السلام» وصحبه الائمة الطاهرين...
آخره:
لو ان دارك وابن اكثم كلها
ابراً يضيق بها فضاء المنزل
حرره السيد علي رضا الهندي في الفيصلية يوم 25 ربيع الاول سنة 1363ق
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر معتاد
75ص 21×15سم
وجدت هذا المخطوط لدى السيد عباس بن السماعيل ال أصلان الموسوي.
(342)
المخطوطات العربية في خزانة آل المرعشي
(343)
(344)
المخطوطات العربية في خزانة آل المرعشي
في كربلاء
السيد محمد حسين المرعشي الشهرستاني
هو السيد محمد حسين بن السيد محمد علي بن السيد محمد حسين الحسيني المرعشي الشهرستاني الحائري المولود في 15 شوال سنة 1255ق في كرمنشاه والمتوفى بكربلاء سنة 1315ق، بدر العلماء المتبحرين، ومنهل سير الفضلاء العاملين، الفاضل التحرير، والعالم البصير، أحد المنازات المعرفية الناطق بالحق، والباحث الغيور المعزز بين أصحابه، الموقر بين أخلائه وأحبابه، الإمام الزاهد العابد، درس على جمع من العلماء الأعلام جميع العلوم من منطوق ومفهوم، وعلى رأس هؤلاء والده، والفاضل الشيخ محمد حسين الأردكاني، وشارك في معظم الفنون1، وحصلت له في كافة هذه العلوم خبرة واسعة. قال عنه محمد علي سلطاني: (ويكنى بأحد مفاخر الفقهاء وأفاضل علماء الشيعة حتى كان عظيم الشان في علوم الفقه والأدب)2.
كما حصل على إجازة الاجتهاد من أستاذه الأردكاني وذلك في سنة 1287ق، وانتهت إليه الرئاسة في التدريس والمرجعية في التقليد والزعامة، وزار مدينة مشهد المقدسة في سنة 1306ق. ذكره الشيخ الطهراني فقال ما هذا نصه: (حصلت له الإجازة من والده مصرحاً باجتهاده وتاريخها في (1287) وصورة الإجازتين عندي مدرجة في كتابي (إجازات الرواية والوراثة) في القرون الأخيرة الثلاثة. اشتهر أمره بين العلماء
_____________
1. تاريخ بانصد ساله خاندنان شهرستاني، محمد قاسم هاشمي ص276 .
(345)