3 17 11 15 1106هـ محمد جعفر جميع أوراقه محلاة مزينة وخطه جلي جداً. الخط على طراز خط ابن مقلة. واسم الخطاط مجهول.
4 29 18 15 1251هـ محمد علي خان الصحيفة الأولى والثانية منه مزينتان وجميع سطوره بمداد أسود على ماء الذهب. وبين سطوره ترجمة فارسية بخط رفيع أحمر. وبين كل ورقة وأخرى ورقة بيضاء رقيقة. والخط المعتاد المألوف. واسم الخطاط مجهول.
5 32 12 15 1282هـ محمد بن طاهر في كل صفحة ثلاثة أسطر بخط جلي واثنا عشر سطراً بخط رفيع. وأطراف السطور مزينة بنقوش. والخط، الاعتيادي المألوف. واسم الخطاط مجهول.
6 28 11 17 1260هـ مجهول بين سطوره قليل من التفسير بالفارسي. وهو محلى. والخط الاعتيادي المألوف. واسم الخطاط مجهول.
7 34 13 4 1252هـ نواب تاج الدولة الصحيفتان الأولى والثانية منه مزينتان بنقوش لطيفة بألوان مختلفة. وفي أول صحيفة منه دعاء استخارة. والخط جلي. واسم الخطاط مجهول.
8 38 27 11 1252هـ مجهول ناقص من آخره. وهو محلى. والخط جلي مذهب. واسم الخطاط مجهول.
(111)
9 29 19 11 1304هـ مجهول مزين. وبين سطوره تفسير فارسي بمداد أحمر رفيع الخط. واسم الخطاط غلام علي.
10 22 14 1304هـ قادر علي محلى بماء الذهب. وكل صفائحه مزينة محلاة بنقوش مذهبة. وفي هامشه تفسير فارسي بخط إيراني. وبين وبين كل ورقة وأُخرى ورقة بيضاء ترمه. والخط المعتاد المألوف. واسم الخطاط غلام علي.
11 34 20 14 1304هـ خفراء سلطان فيه قليل من التزيين والتحلية وبين سطوره قليل من التفسير بخط أحمر وفي هامشه على بعض السور خواص تلاوتها. والخط المعتاد المألوف. واسم الخطاط محمد نظام كازروني.
12 29 16 1241هـ أسعد الصحيفة الأولى والثانية منه مزينتان بماء الذهب وألوان أخرى. والخط المعتاد المألوف. واسم الخطاط مجهول.
13 38 24 12 مجهول أسعد على بسملة كل سورة منه كتب – وقف روضة أمام حسينة – بخط مذهب. والخط الأعتيادي المألوف. اسم الخطاط مجهول.
(112)
14 38 20 11 1241هـ أسعد أول صفحة منه مزينة وعلى بسملة كل سورة منه «وقف سيد الشهداء» وفي هامشه تفسير فارسي. الخط المعتاد المألوف. واسم الخطاط مجهول.
15 29 19 11 1247هـ نواب رمضان علي خان محلى. وسورة الفاتحة والصحيفة الأولى من سورة البقرة مكتوبتان بماء الذهب ومزينتان. والخط المعتاد المألوف. والخطاط مجهول.
16 21 14 1247هـ نواب رمضان علي خان سورة الفاتحة وأول صفحة من سورة البقرة وآخر صفحة منه محلاة بماء الذهب ومزينة بنقوش. وبين سطوره تفسير فارسي بخط أحمر رفيع. والخط المعتاد المألوف. واسم الخطاط محمج نظام كازروني.
17 30 18 12 1304هـ فرح سلطان خانم مزين وبين أسطره تفسير فارسي بخط أحمر رفيع. والخط المعتاد المألوف. واسم الخطاط مجهول.
18 47 30 11 1243هـ فتح علي شاه محلى. بين سطوره تفسير فارسي بخط أحمروفي الأطراف الأربعة لكل صحيفة تفاسير فارسية.
19 33 21 11 1243هـ فتح علي شاه بخط غلام حسين بن محمد جعفر. وبين سطوره تفسير فارسي بخط أحمر رفيع. وهو مزين.
(113)
10 29 19 11 1294هـ محمد حسين تبريزي محلى وأولى صحيفة منه مزينة بنقوش جميلة وبين سطوره تفسير فارسي بخط أحمر.
21 37 25 10 مجهول مجهول خطه جلي. والصحيفتان الأوليان تشملان سورة الفاتحة وأول البقرة يظهر أن خطهما من غير الخط الأصلي، جاءتا تكملة لنقص كان قد حصل. وأول سطر في كل صحيفة منه مكتوب بماء الذهب. وهو جلي محلى.
22 26 13 1253هـ نواب مهرندار أول صحيفة منه مزينة بألوان لطيفة وخطه جلي.
23 30 22 17 1253هـ ميرزا محمد رضا أول صحيفة منه مزينة بنقوش جميلة. وفي كل صحيفة ثلاثة أسطر بخط جلي، واحد منها فضي اللون واثنان مذهبان وباقي السطور بمداد أسود. وفي أطرافه نقوش مختلفة الألوان.
24 32 21 11 مجهول مجهول ثلاثة سطور منه بخط جلي وثمانية أسطر بخط رفيع بمداد أسود.
25 31 24 9 1286هـ طهمان آغا الصحيفة الأولى والثانية محلاتان. وخطه جلي. وبين أسطره تفسير فارسي بمداد أحمر.
(114)
26 30 19 14 1294هـ مشير الملك أبو الحسين في هوامشه تحلية وتزيين. وفي صحيفته الأولى والثانية نقوش جميلة. وبين سطوره تفسير فارسي.
27 31 20 14 مجهول حسن علي ميرزا
فرمان فارسي صحائفه الأربعة الأولى مزينة. وهو بخط عبد الصمد. وهو محلى قليلاً.
28 32 21 13 1259هـ محمد حسن بخط سلطان محمد بن محمد حسين طناي بادي سنة 1008. وكل صحيفة، ثلاثة أسطر منها مكتوبة بماء الذهب، وأربعة أسطر بمداد أحمر، وستة أسطر بمداد أسود.
29 37 23 12 1296هـ مجهول مجدول بطلاء ذهبي. والصحيفتان الأولى والثانية منه مزينتان. وعلى رأس كل سورة كتبت كلمة \
«وقف».
30 23 22 13 1253هـ محمد مقيم الصحيفتان الأولى والثانية منه مزينتان بماء الذهب وأصباغ مختلفة. وفي كل صحيفة سطران بخط جلي أسود. وبعد السطرين سطر بخط مذهب جلي. ثم تأتي عشرة سطور بمداد أسود.
31 43 28 15 1290هـ حاج محمد حسين الصحيفتان الأولى والثانية منه مزينتان بألوان مختلفة. والثلاثة الأسطر الأولى منه
(115)
35 35 23 14 1292هـ محمد جوهر حبش مجدول بسواد وفيه طلاء مائي. وصحائفه الأولى والثانية والثالثة مزينة.
39 3 23 15 1293هـ الحاج علي جعفر السطر الأول والسطر الوسط والسطر الأخير في كل صحيفة منه مكتوبة بماء الذهب بخط جلي. والسطر الأخرى بمداد أسود وهي أقل طولاً من السطور الثلاثة. وفي صحائفه جداول وشيء من التزيين. ويظهر أن الصحيفة الأولى كانت ناقصة فكتبت صحيفة مكانها بخط غير الخط الأصلي.
36 3 23 12 1241هـ محمد جعفر أقابابا في صحائفه الأولية أدعية مأثورة. وأول صحيفة منه مزينة. وعلى رأس كل سورة كتب «وقف». وصحائفه مجدولة. وفي آخره 34 صحيفة كتبت فيها أدعية مأثورة.
38 42 28 14 1070هـ علي عسكر الصحيفة الثانية والثالثة منه مزينتان بأبهى زينة. وفي أول فهرست السور مكتوب بخط أسود وأحمر علي ماء فضة وذهب. وعلى بسملة الفاتحة وبسملة سورة البقرة كتب كلمة «وقف». وبين سطوره تفسير فارسي بخط أحمر.
(116)
39 42 27 15 1276هـ أقا مير علي أكبر
أول صحيفة منه مزينة. وبين سطوره تفسير بالفارسية بخط أحمر. وبعض هوامشه مجدول.
40 32 20 14 1212هـ سيد محمد تقي بن في أوله صورة دائرة وعلامات الاستخارة. أول صحيفة منه مزينة. وجميع هوامشه محلاه. وبين تفسير بالفارسية بخط أحمر. وفي هامشه كتابات بالفارسية بخط أسود.
41 33 22 12 1231هـ الحاج محمد
صالح أصفهاني الصحيفة الأولى والثانية منه مزينتان بماء الذهب وألوان أخرى متناسبة. وبين سطوره تفسير بالفارسية بخط أحمر. وهو مجدول. وكل صحيفة منه مختومة بختم كتب فيه «وقف مرقد الحسين». وهو قد كتب سنة 1088 غير أن كاتبه مجهول.
42 33 23 9 1288هـ كلدار خان يقتصر على نصف القرآن فقط. ويظهر أن جلد النصف الثاني مفقود. وكل لفظة جلالة فيه مكتوبة بماء الذهب. والصحيفة الأولى والثانية والثالثة منه محلاة.
(117)
وهو في غاية الجودة والجلاء.
43 49 29 15 1232هـ آغا علي خطه جلي جداً والصحيفة الأولى والثانية منه مجدولتان.
44 42 29 8 1258هـ منور الدولة مكتوب بخط أسود على لون أحمر. وبين سطورة تحلية. وهامشه مقسم إلى قسمين مكتوب فيه تفسير بالفارسية بخط تعليق أحمر. وهو مكتوب في ثلاثة مجلدات. وهو في غاية الروعة.
45 39 26 11 مجهول مجهول يظهر أن أوله ناقص أكمل بخط غير خطه الأصلي. وصحافئفه مجدولة محلاة. وآخره ينقص صحيفة منه تحتوي على ثلاثة سطور بخط جلي وثمانية سطور بخط رفيع أقصر من السطور الجلية. 46 36 23 15 مجهول مجهول مجدول وفيه شي من التحلية.
47 36 27 14 مجهول مجهول الصحيفة الأولى والثانية منه مزينتان وفي آخره نقص. وبين سطوره تفسير بالفارسية بخط أحمر. 48 53 3 11 1271هـ حاج ملا محمد كتب سنة 1179هـ. والصحيفة الأولى والثانية منه مزينتان زينة متناسبة. وبين سطوره وفي هامشه تفسير
(118)
بالفارسية. وفي آخره كتبت أصول الاستخارة.
49 14 9 9 مجهول سيد هاشم صحاف خطه أسود على ماء الذهب وبين سطوره ترجمة فارسية بخط أحمر. وهو مجدول، بستة أجزاء.
50 24 15 13 1277هـ حبيب الله خان أوله مزين وكاغده ترمه. وفي بعض صحائفه شيء من التحلية.
51 29 19 15 1251هـ محمد علي خان مكتوب بمداد أسود على ماء الذهب. وبين سطوره ترجمة بالفارسية بخط أحمر. وبين صحائفه أوراق بيض رقيقة.
52 31 16 13 1263هـ محمد علي شاه حاكم لكنهور أوله وآخره مزينان. وبين سطوره ترجمة بالفارسية بخط أحمر.
53 24 15 18 مجهول مجهول الصحيفة الأولى والثانية منه مزينتان بنقوش متناسبة. وسطوره مكتوبة على ماء الذهب وبين سطوره ترجمة فارسية بخط أحمر.
54 31 24 11 1213هـ أقا ميرزا محمد مرتضى ثلاثة أسطر من كل صحيفة منه بخط جلي وثمانية أسطر بخط رفيع أقصر من الثلاثة. وفي هامشه شيء من النقوش وإشارات التجويد.
55 27 20 21 1236هـ جهان بكم خطه كوفي ناقص الأول والآخر وقد أكمل النقص
(119)
بصحائف كتبت بالخط الكوفي المعتاد. وقد كتب في ظهره أنه بخط سيدنا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب. وهذا زعم تكذبه أوراقه فإنها من كاغذ لا من رق.
56 22 15 11 مجهول آغا حسين سرماس ليس فيه ما يستحق البيان سوى جودة خطه.
57 43 27 14 1245هـ آغا محمد طل جلبي جلي الخط بين سطوره ترجمة بالفارسية بخط أحمر مدول وفيه شيء من التحلية والتزيين.
58 39 24 12 مجهول محمد جعفر جلي الخط بين سطوره ترجمة فارسية بخط أحمر. وهو مجدول ومحلى.
59 30 21 15 مجهول مجهول ناقص الأول وقد أكمل النقص بصحائف كتبت بخط غير خطه الأصلي. والسطر الاول والسطر الوسط والسطر الأخير من كل صحيفة منه مكتوبة بخط جلي بماء الذهب، والسطور الباقية مكتوبة بمداد أسود. وفي أطراف السطور شيء من النقوش.
60 49 31 18 مجهول مجهول مجدول وفيهه تفسير هندي بخط تعليق. ينتهي بانتهاء سورة بني إسرائيل. ويظهر أن جلد النصف الثاني مفقود.
(120)
61 31 23 11 1260هـ حاج مهدي الكليدار السطر الأول والسطر الأخير في كل صحيفة منه بخط جلي بمداد فضي اللون. والسطر الوسط جلي الخط بماء الذهب. والأسطر الثمانية الباقية بخط رفيع وفيه نقوش وتحلية.
62 40 23 13 مجهول مجهول ينقص (27) صحيفة من أول ومثها من آخره. وقد أكمل بصحائف أخرى بخط غير خطه الأصلي. وثلاثة أسطر في كل صحيفة منه بخط جلي والسطور الباقية بخط رفيع.
63 29 21 16 1260هـ مجهول حسن الخط بين سطوره ترجمة فارسية بخط أحمر.
65 30 19 11 1242هـ خير النساء خانم مزين ومجدول وكل لفظة الجلالة فيه مكتوبة بماء الذهب.
66 43 29 15 1240هـ محمد إبراهيم
إسماعيل صحاف مجدول حسن الخط بين سطوره ترجمة فارسية بخط أحمر.
67 42 24 14 1264هـ ميرزا محمد الطيب بين سطوره ترجمة فارسية بخط أحمر.
68 30 20 15 1272هـ محمد رحيم مجدول بين سطوره ترجمة فارسية بخط أحمر.
(121)
69 36 21 11 1290هـ أحمد بن أسد محلى بين سطوره ترجمة فارسية بخط أحمر.
70 41 19 15 1257هـ مهدي قلي خان نوري كتب سنة 1257هـ أي سنة وقفه. وهو محلى وبين سطوره ترجمة فارسية بخط أحمر.
71 41 29 15 1220هـ محمد الطباطبائي في كل صحيفة منه ثلاثة أسطر بخط جلي والسطور الأخرى بخط رفيع.
72 40 28 15 مجهول مظفر حسين خان الصحيفتان الأولى والثانية منه مزينتان بماء الذهب. وجميع حواشي صحائفه مجدولة بماء الذهب.
إن هذه المصاحف الخطية القديمة الغالية القيمة هي أهم المصاحف الموقوفة في الحضرة الحسينية الشريفة. وهناك مصاحف أخرى خطية أيضاً صغيرة وكبيرة ووسط في أحجامها لا يقل عددها عن مائتين، اعتيادية الخط حسنته. وهناك أيضاً عدد من المصاحف مطبوعة.
وأقصد من عبارة «بخط جلي» الواردة بالتعليقات أن الخط بحروف كبيرة. وأقصد ب (المزينة) أن فيه نقوشاً بماء الذهب والفضة ونحوها من الألوان اللطيفة.
وفي الروضة المباركة شعيرات من شعر الرسول المحفوظة في زجاجة في قطن ملفوفة بلفافات. وقد حفظت في صندوق مرفوع في داخل شبكة الضريح الشريف.
إن هذه الآثار والمصاحف الخطية الشريفة تحفة ثمينة من الآثار الدينية.
(122)
بخط جلي. والسطور الباقية بخط رفيع. وهو مجدول ومحلى.
32 36 24 11 مجهول شهربانو مجدول بماء الذهب. وبين سطوره تفسير فارسي بخط أحمر. والصحيفة الأولى والثانية منه مزينتان.
33 46 30 13 مجهول مجهول بخط محمد علي أصفهاني سنة 1238هـ. وبعض هوامشه مزينة. وقد كتب في أول كل سورة منه بماء الذهب «وقف أبي عبد الله (عليه السلام)». والصحيفة الأولى والأخيرة منه مزينتان بماء الذهب. وأول سطر وآخر سطر من كل صحيفة مكتوبتان بماء الذهب بخط جلي. والسطر الوسط مكتوب بلون
فضي جلي. والسطور البقية مكتوبة بخط رفيع وهي أقصر من السطور الأخرى
جلد قرآن من الذهب الخاص وعليه كتابات من آية الذكر الحكيم وهو محفوظ في الروضة الحسينة المطهرة
34 35 24 13 1277هـ مجهول السطر الأول والسطر الوسط والسطر الأخير منه مكتوبة بماء الذهب. والسطور العشرة الباقية مكتوبة بخط أسود. وفي صحائفه شيء من التزيين ولكن الصحيفة الأولى منه مزينة بماء الذهب وألوان أخرى متناسبة.
(123)
تاج بالقديفة الخضراء مطرز بالكلبدون واللؤلو والاحجار الكريمة وهو محفوظ في الروضة الحسينية المطهرة
(124)
من الآثار الموجودة في العتبات المقدسة في كربلاء
(125)
قنديل ذهبي رائع في خزانة الروضة الحسينية المطهرة
(126)
رأس علم على شكل الشمس وهو الذهب ومطعم بالأحجار الكريمة وهو محفوط في الروضة الحسينية المطهرة
(127)
سجادة ثمينة أهداها أحد الملوك إلى الروضة الحسينية المطهرة
(128)
سجادة ثمينة مهداة إلى العتبات المقدسة في كربلاء
(129)
احدى الثريات الثمينة (الكريستال) الموجودة في العتبات المقدسة في كربلاء
(130)
الخزانة الحسينية المباركة واقعة قرب الضريح الشريف من جهة الشرق تقريبا وهي غرفة حصينة لها باب صغير من خشب الساج متينة. وليس للغرفة شبابيك على ما أظن - لأني لم أدخلها بل كانت المحفوظات فيها تجلب إلينا وبعد تسجيلها تعاد -، ويظهر لي أن داخلها ليس منظمة وأنه رطب لم يكن قد اعتني بحفظ موجوداتها لأني رأيته من بين المحفوظات ستائر (بردات) قديمة ثمينة جدا قد أثرت في بعضها الرطوبة فأفسدته. وقد عنبت بذلك على من كان يتولى أمر الخزانة. وإن أهم المحفوظات في الخزانة مما يستحق الذكر هو:
1۔ تاج من قطيفة خضراء منقوشة بقصبا في ستة زوايا، وعلى كل زاويةشريط من قصب ربط فيه «94» لؤلؤة وسط. وبهذا التاج طوق ذهبه له (16 شرفة). كل شرفة مزينة بلؤلؤ وحجرين أحمرين. ومجموع اللؤلؤ في الشرفات (۳۸۳) لؤلؤة. وتحت الشرفات بدور عقد يحتوي على (125) لؤلؤة كبيرة وفي ذيل الإطار الذهبي عقد آخر من اللؤلؤ يحتوي على (۱۳۷) لؤلؤة كبيرة. وفي الإطار (۳۱) قطعة حجر من ( النعل الأحمر، ثمانية أحجار منها كبيرة مسطحة والباقي وسط وصغار . وهذا التاج محفوظ في صندوق من فضة مثمن على شكل (فانوس).
۲. حمائل سيف أهداها أمير طامبور حسن علي خان. وقد وضعن بستوردات ذهب في وسط كل وردة قطعة كبيرة من الزمرد الأخضر الجيد. وفيه ثلاث عضادات من ذهب إحداها مستطيلة فيها أحجار من زمرد ومن ياقوت صغار، وواحدة مربعة فيها ثلاثة أحجار من یاقوت وثلاثة من زمرد، وواحدة صغيرة فيها حجر من ياقوت وحجر
من زمرد. وكل الأحجار المذكورة من النوع الجيد.
٣- سيف قديم من ذهب أهداه حسن علي خان . وهو مؤلف من نضلبقبضة ذهب وغمد فيه اثنتا عشرة قطعة كبيرة من الزمرد الجيد وثلاث عشرة من الياقوت الأحمر الجيد. وفي طرف الغمد عند ذباب النمل قطعة ذهبية فيها اثنتا عشرة قطعة زمرد كبار من النوع الجيد واثنتان
(131)
وعشرون قطعة ياقوت أحمر جيد. ومقبض السيف منقوش، فيهأحجار كريمة وحجر زمرد فاخر.
4 ۔ سرج من ذهب ومعه عذار وقلادة و(كوش) وصدار من ذهب. وبطانتهقطيفة خضراء، ومعه ثلاثة وجوه من قطيفة منصبة الحواشي، ولهركوب من فضة.
5- مرآة طويلة أطرافها ورق ذهب بحاشية مزينة ب (۷۷) قطعة ياقوتأحمر، وعليها تاج من ورق ذهب مزين بأحجار یاقوت و زمرد وماسعادي.
6- دملج تعويذة (بازبند) في وسطه دائرة مزينة بالماس وفوقه فرع مزینبالماس وفيه حجران من زمرد.
۷-زوجا قرط كبيران من ذهب مزينا الأطراف باللؤلؤ وفي سطح كلمنهما أحجار من ياقوت وزمرد.
8- شكلة صدر ذهب مشبكة مزينة الأطراف بأحجار من ماس و یاقوت.وفي وسطها حجر زمرد کبیر ثمین. وهي مزينة الأطراف بأحجار مختلفة من باقوت وماس، ولها ثلاثة فروع في رأس كل فرع حجرزمرد وفي وسطها حجر فيروز.
۹-شكلة من ذهب يشكل رأس ديك، مزينة بياقوت وقد كتب فيها «وقفروضة شهداء كربلاء سنة 1276».
۱۰۔ عصابة فيها ثلاث وتسعون قطعة ذهب مترابطة مزينة بأحجار فيروزوياقوت.
۱۱ ۔ عقد لؤلؤ مع أحجار زمرد وياقوت. وزنه (15) مثقالا.
۱۲ - حلة لؤلؤ من ثلاثة عشر سمطا يحتوي كل سمط على (24) لؤلؤة .
۱۳ - لوحة زيارة مزينة بأحجار یاقوت و زمرد وفيروز .
14- غشاء مقصب بستعمل لوجه فرس يبدأ بسقيفة مؤلفة من إحدى عشرةقطعة ذهب في كل قطعة أحجار من ياقوت وزمرد.
(132)
۱۰ - ستارة قطيفة مزينة الأطراف والوسط باللؤلؤ على نقوش من قصب .
16 - ستارة قطيفة مزينة باللؤلؤ. وقد كتب عليها «تقديم أنيس الدولة» .
۱۷ ۔ حاملتا شمع (شمعدان) كبيرتان جذر اهما من فضة وأعلاهما من ذهبلا يقل وزن ذهب كل واحدة عن (1500) مثقال تخمينة. وهما هدية من والدة السلطان عبد العزيز ابن السلطان محمود العثماني. وقدوضعتا تحت قبة الضريح الشريف.
18 - قنديل من ذهب وزنه مع ما فيه من مواد أخرى (400) مثقال.
19 - رشاش ماء ورد (گلبدان) من ذهب وميناء وزنه (۱۲۷) مثقال مزینبلؤلؤ ناعم ومحلی تحلية لطيفة. ويظهر أنه قديم، وأعتقد أنه عظيمالقيمة .
۲۰-غلاف مصحف من ذهبا وزنه (۱۳۱) مقالا.
۲۱ - سيف من ذهب مهدی من المیرزا محمد خان» وهو ثمين جدة وقد و وضع داخل شبكة القبر الشريف.
۲۲ - سجادتان منسوجتان باللؤلؤ وقد كتب فيهما «سبحان ربي الأعلىوبحمده .
۲۳ - سجادة بيضاء كتب فيها أسماء الأئمة الاثني عشر.
۲٤ - مجموعة من تروس وسيوف وفؤوس وخناجر وتامات قديمةوشماعد، لها قيمتها التاريخية .
25- ترس يظهر أنه قديم جدا مسمر بمسامير من ذهب ومزين بأحجارياقوت، وقد علق داخل شباك القبر الشريف.
26 - قطع طنافس صغيرة مختلفة الأحجام قديمة ثمينة جدا.
۲۷ - ما يزيد على مائة ستارة ثمينة جدة، قديمة من صنع الهند وإيرانوسائر البلاد الإسلامية الأخرى. وهي مختلفة الأحجام طولا وعرضاء من طول أربعة أمتار وعرض ثلاثة أمتار وما يقل عن ذلك بقليل أو يزيد بقليل، وبعضها مقصسبه ومزين بلؤلؤ ونحوه من أحجار أو زينة
(133)
أخرى. وأعتقد أنها ثمينة جدة. وفي بعضها كتابات من قصب مثل«بسم الله الرحمن الرحیم» و «لا إله إلا الله ».
۲۸- ثمانية رزم تحتوي على ستائر وأعلام قديمة مختلفة الأنواع من هنديةوإيرانية، وكثير منها أصبح غير لائق للاستعمال لعنقه وتأثير الرطوبةفيه.
۲۹- وردة من ذهب عليها شكل طير ولها خمسة هدب صغيرة مرصعةبأحجار ماس، خمسة منها كبار ثمينة، وستة منها وسط
۳۰ -أربعة دمالج تعاويذ (بازبند) كلها ثمينة مزينة باللولو الناعم.
۳۱ -عشر شکلات (جقة) من ذهب مزينة بأحجار كريمة من لؤلؤ وماس .
۳۲- قلائد ذهبية (كردانة) وأطواق ذهبية كلها مزينة بأحجار كريمة من لؤلؤونحوه.
۳۳ - كمية كبيرة جدا من الذهب والفضة بأشكال كفوف. كثير منها مزینبنقوش وبعضها بأحجار كريمة .
إن هذا هو مجمل ما في الخزانة الكريمة من الآثار والمحفوظات من الهدايا الثمينة. وهي بالنظر إلى قدمها ذات قيمة وشأن .
أهم ما في الحضرة الشريفة من الطنافس «الزوالي»:
في الحضرة الشريفة من الطنافس «الزوالي» الثمينة القديمة الشيء الكثير منها ما لا أستطيع تقدير قيمته لعراقته في القدم وجودته. ومن أهمها:
١۔ طنفستان طول كل منهما خمسة أمتار تقريبا وعرضه أربعة أمتار تقريبامن نوع کاشان، أرضيتهما قصب (سورمه) مكتوب في وسطهما الوقف حرم محرم رکن الدولة نارین» .
۲. طنفسة من عمل همدان نيلية مقصية منقوشة نقوشة لطيفة. وقد كتب عليها ببياض من «حاج ناصر الملك الشيرازي».
۳- طنفسة من عمل أصفهان طولها يزيد بقليل على (۸) أمتار وعرضها
(134)