تأليف: السيد أبي فضيل محمد الكاظم بن أبي الفتوح الاوسط بن ابي اليمن سليمان بن تاج الدين الملقب بصدر العالم من ولد إسحاق بن إبراهيم العسكري بن موسى ابي السبحة بن إبراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم «عليه السلام».
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي خلق الموجودات وكونها وفطر الصور ولونها...
ابتدأ في هذه النسخة بعقب الحسنين ثم سائر اولاد امير المؤمنين علي بن ابي طالب «عليه السلام» ثم ذكر قبائل العرب. نسخة بخط نسخة جيد على ورق اسمر معتاد، تاريخ نسخة سنة 891ق، مجهول الناسخ.
الكتاب مطبوع
الذريعة 24/253
تراث كربلاء ص324
(126)
(127)
(128)
أسسها العالم الجليل الشيخ زين العابدين المازندراني الحائري المتوفى سنة 1309ق، انتقلت بعد وفاته الى نجله الشيخ حسين المتوفى سنة 1339ق ثم آلت اخيراً الى الشيخ احمد بن الشيخ حسين المتوفى 29 جمادى الاول سنة 1376ق الموافق 1/1/1957م، تقع هذه الخزانة في داره الواقعة بمحلة المخيم قرب الصحن الحسيني، وعدتها (31) مخطوطاً. ومن نفائسها ما يلي:
تأليف: مرزا محمد رفيع الواعظ القزويني المتوفى سنة 1089ق
نسخة كتبها امير علاء الدين اشتهر بآقا بزرك الكازروني، تاريخ نسخه سنة 1267ق
الذريعة 1/67 روضات الجنات 7/85
في التفسير
تأليف: ابي عبد الله مقداد بن جلال الدين بن عبد الله السيوري الحلي المتوفى سنة 826ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي انزل على عبده الكتاب لكل شيء...
نسخة بخط نسخ جيد، تاريخ نسخها سنة 1018ق الناسخ غير معلوم. عليها قيد تملك مؤرخ سنة 1286ق.
الذريعة 18/159 ايضاح المكنون 2/386
في الفقه
تأليف: الشيخ زين الدين بن علي بن احمد الشامي العاملي الشهيد الثاني المستشهد سنة 965ق.
(129)
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي شرع فرايض الصلاة...
نسخة شرف الدين الشيخ محسن بتاريخ سنة 1086ق. طبع الكتاب في ايران سنة 1312ق.
الذريعة 21/382 دليل المخطوطات 1/164
تأليف: السيد محمد باقر بن محمد نقي الموسوي الجيلاني المتوفى سنة 1260ق.
شرح كبير معروف في سرد أقوال العلماء وبيان ما اختلفوا يه. خرج منه الى آخر صلاة الاموات. يقع في ستة مجلدات.
اوله بعد البسملة: بعد الحمد على آلائه...
اول المخطوط بعد البسملة: الحمد الله الذي احكم شرايع الدين بمطالع الانوار ومسالك اليقين...
آخره: شرافة الرسالة واشرف اوليائك الذي جاز لمراتب الولاية والهمنا اصحاب العظمة والجلالة والطهارة عليه وعليهم آلاف السلام والتحية.
نسخة إبراهيم بن احمد الحسيني سنة 1254ق.
الذريعة 21/122 كشف الحجب والأستار 530
(130)
(131)
(132)
صاحب هذه الخزانة العالم الفاضل الشيخ محمد علي الحائري الشهيد بالسنقري المتوفى يوم 6 محرم سنة 1378ق. تقع هذه الخزانة في داره بمحلة المخيم عند سوق القبلة. وقد حوت مجلدات ضخمة من كتب الفلسفة والحكمة الألهية واليونانية والفقه والأصول وغير ذلك وهو مؤلف كتاب (الألهام في علم الامام) المطبوع في النجف سنة 1370ق وعندما أجاب داعي ربه، انتقلت الخزانة الى دار العالم السيد محمد رضا الطبسي.
تأليف بهاء الدين محمد بن الحسين العاملي المتوفى سنة 1030ق
أكمله كاتبه ابن حاجي محمد باقر الحافظ في 24 رمضان سنة 1027ق. يقع في
384ص
الذريعة 2/226
تأليف الشيخ محمد علي السنقري الحائري المتوفى سنة 1378ق نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض صقيل، كتبت سنة 1343ق.
730ص
المؤلف غير معلوم
تم نسخه عصر يوم الأثنين غرة شهر ذي القعدة سنة الثانية والعشرين بعد المائة والألف.
تأليف: المولى محمد إبراهيم بن علي
المجلد الاول مرتب على سبع مشكاتات، المشكاة السابع منه في أحوال سيد الشهداء الحسين بن علي «عليه السلام» وهو مرتب على عدة مصابيح. تاريخ نسخه سنة 1292ق.
الذريعة 21/53
(133)
(134)
(135)
(136)
صاحب هذه الخزانة السيد محمد رضا بن السيد كاظم الطبسي المتوفى صباح يوم الثلاثاء 14 شهر رمضان سنة 1394ق. كان عالماً فاضلاً يقيم الجماعة في مسجد العلقمي. وكان يمتلك خزانة كتب جليلة في داره بمحلة باب النجف، تحوي على كتب الفقه والأصول ومختلف العلوم بين مطبوع ومخطوط، فيها النفيس النادر، ومن أهم ذخائر ما يلي:
في المعاجز
كتب بخط فارسي جيد على ورق ابيض صقيل، لم يذكر اسم الناسخ، فيه شرح وافٍ عن معاجز الائمة الأطهار والاولياء الأبرار. النسخة ترقي الى القرن الثالث عشر الهجري.
340ص 20×13سم
في الفقه
تأليف: محمد بن ادريس الحلي المتوفى سنة 598ق
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق ابيض معتاد.
جاء في آخره: تم المجلد الاول من كتاب السرائر الحاوي عن تحرير الفتاوي سنة اثنين وسبعين وتسعمائة من الهجرة النبوية على مهاجرها افضل الصلاة والتحيات.
292ص 22×15سم
دليل المخطوطات 1/111 لباب الألقاب ص1
في اصول الفقه
تأليف: العلامة السيد حسن بن يوسف بن زين الدين علي الحلي (ت726ق)
(137)
وهو في شرح مختصر ينتهي السؤل والأمل المتن لابن الحاجب والشرح للعلامة الحلي، نسخ بتاريخ سنة 1366ق، علق عليه الشيخ محمد السماوي ما هذا نصه: (وجدت نسخة اخرى ناقصة واكملتها على النسخة التي وجدت في خزانة الامام الرضا عليه السلام، والذي اظلنه قوياً ان جملة من هذه النسخ بخط قدس سره، وقد مدح ابن حجر هذا الكتاب في (الدرر الكامنة) عند ذكره العلامة بأسم الحسين (الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي) محمد السماوي 1366ق.)
246ص 20×15سم
كشف الظنون 2/1194
تأليف: الشيخ محمد بن علي بن احمد الحرفوشي الحريري العاملي العاملي تلميذ الشيخ نور الدين أخي صاحب المدارك المتوفى سنة 1059ق.
الذريعة 14/17
فارسي
يقع في عدة مجلدات
قال عنه شيخنا صاحب الذريعة ما نص: رأيت خاتمته في مجلد كبير في الأمامة كما كتب عليه السيد جمال الدين محمد بن حسين الواعظ اليزدي الحائري الطباطبائي.
الذريعة 1/359
في الفقه
تأليف: المولى محمد باقر بن محمد مؤمن الخراساني المحقق السبزواري (ت1090ق)
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد تاريخ نسخة سنة 1229ق، الناسخ غير معلوم.
اوله بعد البسملة: كتاب الطهارة وفيه فصول الاول في الوضوء، وفيه ابحاث.
آخره: ويؤيده عدم ظهور الفائدة الاعلى قول المفيد.
الذريعة 18/96
تأليف: ابن عياش
نسخة كتبت بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد، بخط العلامة الشيخ محمد علي بن حسن الحائري في الحائر المقدس سنة 1356ق عن النسخة الأصلية التي كتبها محمد بن احمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الجبار بن الحسين بن محمد بن أحمد المشروك ابو الفتوح الهمداني ليلة الثالث والعشرين من شعبان المعظم سنة 775ق.
في الزيارات
فارسي
تأليف: حسين بن علي بن مصطفى الحسيني الاسترابادي الحائري
(138)
نسخة كتبت بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد، فرغ من تأليفها سنة 1301ق. تقع في حدود اربعة الاف بيت.
الذريعة 25/209
في التاريخ
تأليف: محمد طالب بن محمد جعفر العاملي
مرتب على مقدمة وعشرين مجلساً
اوله بعدالبسملة: الحمد الله الذي جعل قلوب النبيين مخزن اسرار ربوبيته ...
نسخة كتبت بخط نسخ جيد على ورق اسمر معتاد كتبها عناية الله بن درويش خان، فرغ منها سنة 1126ق.
248ص الذريعة 25/91
(139)
(140)
(141)
(142)
وهي الخزانة العائدة للسيد عبد الرزاق1 نجل السيد عبد الوهاب آل وهاب آل طعمة المتوفى يوم 15 محرم سنة 1378ق. كان اديباً فاضلاً وباحثاً دؤوباً، كثير المطالعة سريع الفهم، وكان مشهوراً بالذكاء الحاد، والتفوق الظاهر، والنبوغ الممتاز. استطاع بجهد المثابر ان يؤسس مكتبة في دار والده بمحلة باب النجف، واقتنى لها كتباً قيمة، كنا نقضى فيها ساعاتٍ مسلية للانتهال من فيضها الغزير، والاغتراف من نميرها العذب. وهذه الخزانة الجليلة غنية بالمخطوطات، ولا يبعد ان تكون كتبها من أهم الكتب واندرها، وفيما يلي أسماء أشهر المخطوطات التي تكتنزها:
تأليف: السيد حسين (حسون) بن اسماعيل بن زين العابدين البراقي الحسني النجفي المتوفى سنة 1332ق
نسخة بخط السيد عبد الرزاق عبد الوهاب ال طعمة بتاريخ سنة 1358ق
252ص 20×18سم
تأليف: ابي عبد الله محمد بن احمد بن عبد الله بن سهل الخزرجي المعروف بابن الخشاب المتوفى سنة 567ق
اوله بعد البسملة: قال الشيخ الامام العالم العلامة سيد العلماء الراسخين وامام المجتهدين ركن الشريعة والدين ابو الغوث عبد الرحمن بن علي بن احمد القرشي الشافعي رض حامداً لله مستسلماً...
آخره: والحمد الله رب العالمين تمت بالخير
تليه رسالة بعنوان (في تعيين ساعات الأستخارة)
(143)
اولها بعد البسملة: الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وآله الميامين اما بعد فهذا (كذا) قرعة الامام العارف بالله سيدنا جعفر بن محمد العارف...
آخرها: واصبر قليلاً فالفرج لك قريب وتنال كل خير ان شاء الله تعالى تمت بالخير سنة 1320ق.
نسخة تامة كتبت بخط نسخ جيد، العناوين بالحمرة على ورق ابيض صقيل، مجهول الناسخ.
485ص 20×24سم
كشف الظنون 1/536 تراث كربلاء ص236
في التاريخ- فارسي
تأليف: محمد إبراهيم بن محمد كريم الهمداني الكربلائي (كان حياً سنة 1244ق) يبحث في حادثة داود باشا على كربلاء التي تعرف بواقعة المتاخور.
تم نسخه في كربلاء في شهر رمضان المبارك من شهور سنة 1244ق. ترجم القسم الأكبر منه الى العربية المرحوم السيد عبد الرزاق بن السيد عبد الوهاب ال طعمة.
ثمرات كربلاء ص375 مدينة الحسين 3/214
في التاريخ
تأليف: السيد عبد الرزاق بن عبد الوهاب بن عبد الرزاق بن وهاب ال طعمة الموسوي المتوفى سنة 1378ق.
وهو الجزء الاول
اوله بعد البسملة: وصلى الله على محمد سيد الكائنات وعلى اهل بيته الطاهرين وحججه المنتجبين أما بعد فان التاريخ علم نقلي لا عقلي... ويشتمل على قدم كربلاء وحادثة الطف وملحقاتها وانشاء كربلاء وهدمها، وتشييد الروضة الحسينية على عهد مختلف الملوك والخلفاء بتباين ترعاتهم حتى احتلال السلطان سليمان القانوني للعراق.
الجزء الثاني
يبدأ بحوادث كربلاء في عهد العثمانيين كواقعة الوهابيين والمناخور وواقعة نجيب باشا وحركة على هدله ونصف شعبان وقضية حمزة بك والجهاد والأعانات ومقتل الأيرانيين.
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر عادي، فرغ من نسخ الكتاب سنة 1345ق.
470ص الذريعة 3/280
ناقص الاول، ويبدأ بما يلي: شبلنا وما انزل الرحمن من شيء ان انتم إلا تكذبون.
آخره: وصلى الله على خير خلقه محمد وآله وصحبه اجمعين العاقبة بالخير سنة 1222ق. لم يذكر اسم الناسخ.
اوله: اعوذ باسمك المخزون المكنون السلام المنزل القدوس
(144)
آخره: مناجات من لسان المبارك ابي بكر الصديق رضي الله عنه رحمة الله عليه.
وهي قصيدة لشرف الدين ابي عبد الله محمد بن سعيد. الدلامي البوصيري الصنهاجي (608- 696ق) في مدح النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) مطلعها:
أمن تذكر جيران بذي سلمٍ
سفكت دمعاً جرى من مقلةٍ بدمِ
ثم شرحها بالفارسية.
نسخة جيدة بخط نسخ جيد على ورق ابيض صقيل
مخطوطات دار الكتب الظاهرية / الشعر 54
قصيدة بالفارسية
كتبت بالقلم الفارسي الرديء على ورق ابيض خشن، دون تاريخ المجموع كتب خط نسخ جيد على ورق صقيل محاط بأطر مذهبة، عناوينه بالمداد الأحمر. مجهول الناسخ.
388ص 20×18سم
المؤلف: مجهول
يبحث في حادثة داود باشا على كربلاء سنة 1241- 1245 وهي التي تعرف بحادثة المناخور. انهى الكتاب بهذه العبارة: (تم تحرير هذا الكتاب نقلاً عن نسخته الأصلية 21 جمادى الاول سنة 1341- 6 كانون الثاني 1922م على يد السيد عبد الرزاق عبد الوهاب). وقد علق المرحوم السيد عبد الوهاب والد الناسخ بخطه ما هذا نصه: (دخول الوهابي الى كربلاء ونهب خزينة الحسين سنة 1216ق، غارة نجيب باشا 1258ق وقتل ما قتل، دگه على هراه 1294ق، نصف شعبان 1933ق، حمزة بك 1334ق، الثورة العربية 1338ق).
56ص الذريعة 24/110
تراث كربلاء ص376 التاريخ والمؤرخين العراقيون 364
تأليف: السيد حسن الصدر الكاظمي المتوفى سنة سنة 1354ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي هدانا لنوره في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه وجعلها علماً لأهل الحق...
آخره: ولا مجال لأكثر من هذا والحمد الله اولاً وآخراً.
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر معتاد، كتبها السيد عبد الرزاق نجل السيد عبد الوهاب ال طعمة في اليوم الخامس من شهر شعبان سنة 1351ق.
74ص
الذريعة 24/114 تراث كربلاء ص236
______________
1. طبع الكتاب في الهند وأعيد طبعه في كربلاء سنة 1965م.
(145)
(146)
(147)
(148)
وهي الخزانة العائدة للسيد مجيد بن السيد سلمان آل وهاب آل طعمة المتوفى يوم 8 محرم سنة 1393ق، اسسها في داره بمحلة باب النجف. وكان المرحوم السيد مجيد فاضلاً جليلاً، كثير المطالعة، يحفظ الأشعار ويتشهد بها، له باع طويل في تاريخ الأسلام، وتحفل خزانته ببعض المخطوطات فضلاً عن الكتب المطبوعة في مختلف العلوم والفنون، ومن ذخائرها النفيسة ما يأتي:
لم يعرف المؤلف
نسخة بخط محمد حسن بن الشيخ جواد آغائي بتاريخ سنة 1281ق.
في العلوم الغربية – فارسي
تأليف: حسين بن علي الواعظ البيهقي السبزواري الشهير بالكاشفي المتوفى سنة 910ق
نسخة بخط فارسي (شكسته) على ورق اسمر معتاد ناقص الاول والآخر، ترقى كتابته الى القرن العاشر الهجري ناسخه غير معلوم.
98ص 22×16سم
الذريعة 2/54 دليل المخطوطات 1/54
في الأدعية
المؤلف غير معلوم
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق ابيض رديء، ترقى كتابته الى القرن الثالث عشر الهجري. الناسخ غير معلوم.
116ص 16×10,5
في علم الرمل والطلاسم
المؤلف غير معلوم
نسخة بخط فارسي (شكسته) على ورق اسمر معتاد، رؤوس العناوين بالحمرة. الكتاب
(149)
مزين بجداول وارقام تحدد منازل القمر
مجهول الناسخ والتاريخ.
260ص 23×16سم
في الأدب
تأليف: سرايا بن حماد بن مزيد الأسدي الحلي (من القرن الخامس الهجري) ناقص الاول، ويبدأ بما يلي:
ان صاغ ثارك بين آل محاسنٍ
تلك المحاسن كلهن عيوب
(اعيان الشيعة 34/29)
آخره: قال يصف نيل مصر حين وفى ماؤه، وقال يصف ماردين المحروسة أيضاً.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق أسمر خشن، ترقى كتابته الى القرن الثامن الهجري، ناسخه غير معلوم.
62ص 22×15,5سم
في الأدب
تأليف: عبد الباقي الموصلي العمري المتوفى سنة 1278ق.
اوله بعد البسملة: هذا الكتاب المنتقى والمجتبى من نعت أهل البيت اصحاب العبا.
آخره: كتبه الراجي عفو ربه ولطفه الخفي الجلي عبد الله ثابت العمري الموصلي وذلك بمدينة السلام بغداد في عاشر ذي الحجه سنة 1270ق.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق أسمر معتاد.
116ص 23×16سم.
بروكلمان 2/782 الاعلام 3/271 معجم المؤلفين 5/71
في الأدعية
من انشاء الأمام علي بن الحسين زين العابدين «عليه السلام»
نسخة جيدة مفرطة الاوراق، كتبت بخط نسخ جيد على ورق أسمر معتاد، صفحاتها مؤطرة بأطر مذهبة، النسخة ترقى القرن الثاني عشر الهجري الناسخ غير معلوم.
236ص 5/16×10
الذريعة 13/58 مخطوطات الطباطبائي 177.
تأليف: السيد عبد القادر الجيلي، الكيلاني (ت561ق)
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض ترمة، فرغ من كتابته يوم الخميس 27 ذي القعدة سنة 1279ق على يد عبد العزيز بن سعيد النجار، مجلد بجلد سميك أحمر على غلافه نقوش بديعه.
_____________
1. كنا قد نشرنا اسم هذا الكتاب (ادب الرحلات) وهو خطأ، والصواب ما ذكرناه اعلاه.
(150)
240ص 29×16,5سم.
هدية العارفين 1/596
المؤلف غير معلوم
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض ترمة، صحفاته مؤطره بأطر مذهبة: ترقى نسخة الى القرن الثالث عشر الهجري، مجهول الناسخ.
218ص 14,5×8,5سم.
المؤلف غير معلوم
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض، صفحاته مزرقة بنقوش بديعة. يحتوي على دوائر ومثلثات وخطوط كتبت فيها احاجي وألغاز، ونقشت بماء الذهب، بالعربية والفارسية.
14ص 21,5×24سم.
تأليف: المرزا أحمد الحائري المتوفى بعد سنة 1191ق.
اوله بعد البسملة: اللهم اني أسألك بأسمك يا الله يارحمن يارحيم...
آخره: كتبه الميرزا احمد الحائري بتاريخ سلخ جمادى الثاني سنة 1191ق.
نسخة اشتملت على دعاء جوشن الكبير وزيارة عاشوراء وأدعية متفرقه، كتبت بخط نسخ جيد على ورق أبيض صقيل.
216ص 21×18سم.
12. مجموع فيه:
تأليف: ابي عبد الله محمد بن يوسف بن محمد القريشي الكنجي الشافعي (658ق)
اوله بعد البسملة: الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله وصحبه الطاهرين اما بعد فهذه نبذة من مناقب أمير المؤمنين علي بن ابي طالب وسميته بكفاية الطالب في مناقب علي بن ابي طالب ونبذة من اخبار صاحب الزمان «عليه السلام» من املاء الإمام العلامة فقيه الحرمين مفتى العراقين محدث الشام صدرالحفاظ ابي عبد الله محمد بن يوسف بن محد الشافعي القريشي الكنجي الشافعي اثابه الله الجنة بفضله.
آخره: قد فرغ من تسويدها محمد حسن بن شيخ جواد البصير بن الحاج مهدي آغائي الكاظمي مسكناً ومدققاً.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد.
319ص
كشف الظنون 2/1844 معجم المؤلفين 12/134 ذخائر التراث العربي الأسلامي 2/789.
تأليف: ابي عبد الله محمد بن يوسف بن محمد القريشي الكنجي الشافعي (658ق).
اوله بعد البسملة: اما بعد الحمد الله الذي هو فاتحة كل كتاب وخاتمة كل خطاب والصلاة على رسوله...
(151)
آخره: هنا آخر أبواب كتاب البيان وهو آخر باب الخامس والعشرين من الكتاب المذكور والحمد الله اولاً وآخراً كتب هذه المسودة محمد حسن بن الشيخ جواد آغائي في سنة 1281ق.
نسخة بخط نسخ دقيق على ورق أبيض معتاد. نشر السيد محمد مهدي بن السيد حسن الخرسان (النجف 1963م).
ذخائر التراث العربي الاسلامي 2/789
اوله: أقول وجدت بخط الشيخ الأجل الأفضل العلامة الكامل في فنون العلوم والأدب مروج الدين والمذهب نور الدين علي بن عبد العالي الكركي...
نسخة بخط نسخ جيد على ورق أبيض معتاد، لم يذكر الناسخ ولا تاريخ النسخ.
11ص.
المجموع مجلد بجلد احمر على غلافه طرة.
21×16سم
تأليف: السيد مجيد بن سلمان بن محمد علي بن وهاب بن محمد علي ال طعمة المتوفى يوم 8 محرم سنة 1393ق.
جمع فيها بعض منقولاته مسموعاته من العلم والأدب عن شيوخ عصره وأدبائه، وتتضمن أدعية وأشعاراً وأقوالاً تاريخية، ختمت بالفهرس.
نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر معتاد، كتبها المصنف سنة 1338ق.
187ص 22×16,5سم
في الادعية
تأليف: الشيخ بهاء الدين محمد بن الحسين العاملي المتوفى سنة 1013ق.
اوله بعد البسملة: وبه يقيني الحمد الله الذي دلنا على جادة النجاة وهدانا الى ما يوجب...
آخره: وفرغت بعون الله من تأليفه مع تراكم أفواج العلايق وتلاطم أمواج العوائق وتوزع البال بالحل والترحال في اوائل العشر الثالث من الشهر الثاني من السنة الخامسة من العشر الثاني بعد الألف ببلدة كنجه وانا أقل الانام محمد المشتهر ببهاء الدين العاملي تجاوز الله عين سيئاته والحمد الله اولاً وآخراً وظاهراً وباطناً.
نسخة بخط نسخ جيد على ورق خفيف، عليها حواش وتعليقات. في الصفحة الاولى لوحة نقشت بالمينا والذهب، مجلد بجلد سميك أحمر على غلافه طرة مزخرفة.
258ص 17×10,5سم.
روضات الجنات 7/59 الذريعة 21/339 تراث كربلاء ص236
(152)
(153)
(154)
عالم فاضل زاهد (1320- 1393ق) كان في كربلاء يمتلك خزانة كتب جامعة لانواع العلوم، وفيها من نفائس الكتب الخطية ونوادر المخطوطات الشي الكثير، ومن أعلاقها:
تأليف: مير سيد شريف
نسخة تامة كتبت بخط نسخ جيد على ورق أبيض صقيل، تاريخ نسخة سنة 904ق، مجهول الناسخ.
تأليف: الشيخ إبراهيم عجمي
نسخة حسنة بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد، كتبها عبد العظيم بن السيد علي الموسوي سنة 1098ق.
تأليف: السيد ابن طاووس (علي بن موسى الحسيني) المتوفى سنة 664ق
نسخة تامة بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد، كتبها ابو مكارم بن شيخ جنيد سنة 908ق. طبع الكتاب سنة 1419ق = 1999م
البحار 40/107 كشف المحجة ص138.
في النسب
تأليف: الشيخ محمد حسين بن سليمان الأعلمي الحائري المتوفى سنة 1393ق
نسخة تامة بخط نسخ جيد على ورق أبيض جيد، كتبها المؤلف سنة 1368ق في المدرسة الهندية الدينية بكربلاء. كانت نسخة لدى العلامة السيد محمد حسين بن محسن الجلالي ونسخة اخرى لدى العلامة السيد محمد رضا الجلالي.
______________
1. طبع الكتاب سنة 2003م بتحقيق: الشيخ احمد محمد رضا الحائري، ونشرته مكتبة آية الله العظمي المرعشي النجفي في قم.
(155)
(156)
(157)
(158)
مرب جليل واديب فاضل (1339- 1421ق).
صنف عدداً من الكتب الدينية والأجتماعية، وكانت لديه خزانة كتب نفيسه في داره بمحلة العباسية، الغربية، احتوت على كتب خطية ثمينة. ومن أهم محتوياتها:
في علم الكيمياء
المؤلف مجهول
نسخة كتبت بخط نسخ جيد، آخرها ناقص.
في الحديث
تأليف: الشيخ الصدوق ابي جعفر محمد علي ابن بابويه القمي ت381ق، يشتمل على مواعظ وفضائل اهل البيت «عليه السلام».
نسخة تامة بخط نسخ جيد على ورق اسمر معتاد، كتبها محمد معصوم بن ملا محمد طالب الدرزي بتاريخ 1287ق.
الذريعة 2/315/1251 كشف الحجب والأستار 59/278.
تأليف: علي بن محمد شريف البكري
في الأدب
مجموعة شعرية بالفارسية والتركية، تاريخ نسخها سنة 1287ق.
(159)
(160)
(161)
(162)
فاضل جليل كان يمتلك خزانة كتب ضمن حسينية انشأها في كربلاء في محلة العباسية جنب جامع الامام الحسن «عليه السلام» حالياً. وفيها بعض الأعلاق الثمينة منها:
تأليف: الفاضل المقداد
نسخة تامة كتبت سنة 792ق لم يعرف كاتبها.
في الفقه
تأليف: شكر الله بن عارف محمد.
نسخة تامة كتبت بخط نسخ جيد على ورق اسمر معتاد بتاريخ 933ق، مجهول الناسخ.
في الأصول
تأليف: محمد حسين بن محمد إبراهيم
نسخة حسنة كتبت بخط نسخ جيد على ورق اسمر معتاد بتاريخ 1265ق، مجهول الناسخ.
(163)
(164)
(165)
(166)
صاحب هذه الخزانة هو المغفور له المحامي السيد مهدي بن السيد علي بن السيد حسين بن السيد يونس بن السيد اسماعيل الشهير بشمس الفقهاء الموسوي المولود في كربلاء سنة 1887م (1304ق) المتوفى في رجب سنة 1381ق المصادف 2/12/1961م.
تولى القضاء في مندلي والحلة وكربلاء، ولقب بنائب الجعفرية.
كان من الأدباء المطبوعين والشعراء المرموقين، صنف كتباً كثيرة، وجمع خزانة كتب ثمينة اشتملت على طائفة حسنة من المخطوطات العربية القيمة في مختلف الوان المعرفة والثقافة. تقع هذه الخزانة في داره بمحلة باب النجف. ومن جملة المخطوطات التي تكتنزها هي:
تأليف: السيد مهدي بن السيد علي شمس الفقهاء الموسوي المتوفى سنة 1381ق.
في اصول الفقه
تأليف: السيد مهدي شمس الفقهاء الموسوي المتوفى سنة 1381ق.
تأليف: السيد مهدي شمس الفقهاء الموسوي المتوفى سنة 1381ق.
اوله بعد البسملة: قد كثر على ألسنة اهل هذا العصر استعمال لفظ التمدن، وزعم بعض من لا خبرة له ان هذا شيء اقتبسه متنورو هذا الزمان...
آخره: فكما شرف الله خاتمتها بالشهادة نسأل الله ان يجعل خاتمة امورنا خيراً.
تأليف: السيد مهدي شمس الفقهاء الموسوي
(167)
المتوفى سنة 1381ق.
اوله بعد البسملة: الحمد لمن خلق الانسان وعلمه البيان والصلوة والسلام على المنقذ الاعظم الذي سعى لبشر في التقريب الى معارج الكمال والتهذيب محمد المخاطب بالحبيب وآله الموسومين بكل طيب...
نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر معتاد. طبع قسم منه سنه 1360ق، بمطبعة الطف في كربلاء.
في الادب
تأليف: السيد مهدي بن السيد على شمس الفقهاء الموسوي المتوفى سنة 1381ق.
وهي التي انشأها الصحابي الجليل كعب بن زهير الانصاري المتوفى سنة 26ق/645م في مدح النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، ومطلعها:
بانت سعاد فقلبي اليوم مبتولُ
متيم اثرها لم يفد مكحولُ
نسخة كتبت بخط المؤلف سنة 1348ق
فهرس المخطوطات المصوره 1/491 مخطوطات الادب في المتحف العراقي 368
في الادب
تأليف: السيد مهدي بن السيد علي شمس الفقهاء الموسوي المتوفى سنة 1381ق
وهي التي انشأها أبو اسماعيل الحسين بن علي الليثي الطغرائي المتوفى سنة 513ق = 1120م ومطلعها:
اصالة الرأي صانتني عن الخطلِ
وحلية الفضل زانتني لدى العطلِ
الكشاف 162 فهرس المخطوطات المصوره 1/429
في الفقه
تأليف: السيد مهدي بن السيد على شمس الفقهاء الموسوي المتوفى سنة 1381ق
تأليف: السيد مهدي بن السيد على شمس الفقهاء الموسوي المتوفى سنة 1381ق
في الفقه
تأليف: السيد مهدي بن السيد علي شمس الفقهاء الموسوي المتوفى سنة 1381ق
اوله بعد البسملة: يا دهر الى متى تخاتلني وتخادعني ولاتكتفي بما وصل منك إلى من المحن والأحزان في سابق الزمان...
نسخة ناقصة الآخر، بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد.
بخط المؤلف. التاريخ غير مذكور. 234ص
(168)
في الفقه.
تأليف: السيد مهدي بن السيد علي شمس الفقهاء الموسوي المتوفى سنة 1381ق
اوله بعد البسملة: الحمد الله الذي سن القوانين والأصول والأحكام لحفظ النظام وجعلها مرجعاً لما يحدث من الوقايع والفروع بين الانام...
نسخة بخط نسخ جيد على ورق أسمر معتاد طبع قسم منه سنه 1360ق = 1941م في النجف.
(169)
(170)
(171)
(172)
صاحب هذه الخزانة العالم الجليل الشيخ محمد بن داود بن طعان الخطيب المتوفى يوم 17 رجب سنة 1380ق. اشتهر بوقوفه الحسن على العلوم المخلتفة، وكانت له اليد الطولى في اللغة العربية، وكان يدير مدرسة الخطيب الدينية الرسمية وتخرج فيها عدد غفير من رجال الدين. والف جملة كتب، وجمع خزانة كتب في داره الواقعة بمحلة المخيم، حوت امهات المراجع العربية في الفقه وأصوله واللغة والتاريخ وغيرها من مخطوطات أثرية وتراثية مفيدة. ومن نوادر كتبها منصفاته التالية:
(173)
(174)